زادت اليابان وارداتها من الغاز الطبيعي المسال من روسيا في ديسمبر 2023  إلى أعلى مستوى لها في 7 سنوات رغم محاولات التخلص من الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية وعقوبات الغرب ضد موسكو.

وبلغت صادرات الغاز الطبيعي المسال من روسيا إلى اليابان الشهر الماضي 833 ألف طن بزيادة نسبتها 43% عن مستواها في ديسمبر 2022، وهو أعلى مستوى شهري للواردات في 80 شهرا.

وفي العام 2023 وقبل موسم الشتاء، قامت اليابان بزيادة حجم احتياطيات الغاز الطبيعي المسال بشكل كبير، وفي نهاية ديسمبر الماضي كان مستواها أعلى بنسبة 7% عن العام الذي قبله، وأعلى بنسبة 31% من المتوسط في 5 سنوات.

إقرأ المزيد دولة أوروبية تستأنف شراء الغاز المسال من روسيا

وفي سبتمبر من العام الماضي، أظهرت بيانات أن الاتحاد الأوروبي استورد كميات قياسية من الغاز الطبيعي المسال من روسيا، على الرغم من العقوبات والمساعي للتخلص التدريجي من الاعتماد على موارد الطاقة الروسية.

وبعد إطلاق روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات واسعة على موسكو، وأعلن عن خطة للتخلي عن إمدادات النفط والغاز من روسيا.

من جهتها بدأت روسيا بتوسيع وتعزيز علاقاتها مع الدول الآسيوية والاتجاه شرقا بسبب الموقف المعادي للدول الأوروبية، وبالفعل بدأت تزيد إمدادات الطاقة إلى هذه الدول، ولاسيما الصين والهند.

المصدر: RT + إنترفاكس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الغاز الطبيعي المسال النفط والغاز طوكيو عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا موسكو الغاز الطبیعی المسال المسال من روسیا

إقرأ أيضاً:

سوق العملات المشفرة تنتعش إثر ارتفاع بيتكوين متناسية الانهيارات الماضية

أدى ارتفاع عملة بيتكوين المشفرة قرب مستوى قياسي لإنعاش معنويات السوق، ليس فقط في سوق العملات المشفرة الأوسع، بل أيضا في أسواق المال التي تركت قطاع الأصول الرقمية في حالة متراجعة السنة الماضية، بحسب تقرير لوكالة بلومبيرغ.

ويَظهر تحسّن المعنويات من خلال التوقعات المتصاعدة لصفقات الاستحواذ لدى الشركات العاملة بقطاع العملات المشفرة، التي كان من أبرزها استحواذ شركة روبنهود ماركيتس على منصة العملات المشفرة بيستام المحدودة يوم الخميس، فضلا عن عودة الاستثمارات إلى مستوى قياسي نحو الطروحات الأولية (طروحات الأسهم الجديدة في أسواق المال) للشركات المرتبطة بهذه الصناعة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2المغرب.. أسعار الأراضي ترتفع 1.2% في الربع الأولالمغرب.. أسعار الأراضي ترتفع 1.2% في ...list 2 of 2البورصة السعودية عند أعلى مستوى في عامينالبورصة السعودية عند أعلى مستوى في عامينend of list استعادة الحالة الصعودية

في سوق العملات المشفرة نفسه، استعاد السوق عافيته، في وقت بات المشاهير يروجون للعملات المشفرة مرة أخرى، ويتم إنشاء آلاف العملات المشفرة يوميا.

وظهرت حوالي 330 ألف عملة مشفرة لأول مرة في نظام إيثيريوم الكلي خلال شهري أبريل/نيسان ومايو/أيار وحدهما، وفقا لموقع دون Dune لتتبع بيانات العملات المشفرة.

وتدل المعطيات على أنه لا يوجد شيء مثل ارتفاع الأسعار ينسي المستثمرين الصدمات المالية السابقة (بما في ذلك إفلاس بورصة العملات المشفرة "إف تي إكس" FTX ومنصة سيلسيوس) في سوق مشهورة بفضائحها ودورات الازدهار والانهيار.

ونقلت "بلومبيرغ" عن أستاذ المالية بجامعة ديوك الأميركية كامبل هارفي قوله "غالبا ما يكون لدى المستثمرين ذاكرة قصيرة.. عندما تكون معنويات السوق مرتفعة، يركزون بصورة أكبر على الأخبار الجيدة، ويميلون إلى التقليل من أهمية الأخبار السيئة التي ربما حدثت في الماضي".

وارتفعت عملة البيتكوين، الأسبوع الماضي، إلى ما يقرب من 2.5% من أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 73798 دولارا، الذي وصلت إليه في منتصف مارس/آذار الماضي، وسط تزايد الطلب على الصناديق المتداولة في البورصة المصرح بها مؤخرا.

وفي حين أن العملة الرقمية الرائدة ارتفعت بنسبة 70% تقريبا هذا العام، فإن المكاسب تتضاءل مقارنة بعوائد عملات المضاربة مثل دوغ وفيهات Dogwifhat وبونك Bonk.

"بيتكوين" ارتفعت فأنست السوق الانهيارات التي ضربت سوق العملات المشفرة خلال السنتين الماضيتين (شترستوك) الصناديق المتداولة

بدأت حالة الانتعاش هذا العام عندما وافقت لجنة الأوراق المالية والبورصات على استثمار صناديق الاستثمار المتداولة مباشرة في بيتكوين خلال يناير/كانون الثاني، ثم في شهر مايو/أيار اتخذت اللجنة خطوة نحو الموافقة على صناديق إيثريوم متداولة مماثلة، وهي خطوة اعتبرها كثيرون في الصناعة بمثابة رضوخ للضغوط السياسية المتزايدة، لإضفاء الشرعية على العملات المشفرة، وإنشاء قوانين جديدة، من شأنها أن تسهّل دور الشركات العاملة بالأصول الرقمية.

واجتذبت صناديق الاستثمار الأميركية المتداولة في بيتكوين تدفقات 15.6 مليار دولار، إلى ما يقرب من 10 منتجات، ليصل إجمالي أصولها إلى 62.3 مليار دولار، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبيرغ.

وتوسع الشركات المالية الكبرى أعمالها بشكل أعمق في مجال العملات المشفرة، ففي وقت سابق من هذا الأسبوع، استأنفت ماستركارد السماح لمستخدمي بينانس، أكبر بورصة عملات مشفرة في العالم، بإجراء عمليات شراء على شبكتها.

وتوصلت منصة بينانس إلى تسوية مع وزارة العدل بشأن مكافحة غسيل الأموال وانتهاكات أخرى في العام الماضي، ولا تزال تواجه الاتهامات من هيئة الأوراق المالية والبورصات.

وقال متحدث باسم ماستركارد، في بيان، "على مدى الأشهر القليلة الماضية، راجعنا الضوابط والعمليات المحسنة التي نفذتها بينانس.. وبناء عليها قررنا السماح بعمليات الشراء المتعلقة ببينانس على شبكتنا".

وازدهرت صناديق العملات المشفرة، حيث زاد عدد الصناديق المنشأة إلى أعلى مستوى منذ الربع الثاني من عام 2021، وفقا لصندوق أبحاث العملات المشفرة.

مقالات مشابهة

  • “بلومبرغ”: الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا
  • الخارجية الإيرانية: المحادثات بين إيران ومصر مستمرة على أعلى مستوى دبلوماسي
  • مسؤول روسي لـRT: تجارة روسيا مع الإمارات ستشهد نموا ملحوظا في 2024
  • أسعار الغاز الطبيعي إلى أعلى مستوياتها منذ شهر كانون الثاني بسبب موجة الحر
  • وزير الطاقة يستقبل نائب رئيس الشركة الكورية JP ENERGY GLOBAL
  • روسيا تعلن سيطرتها على قرية في جنوب شرق أوكرانيا
  • الإعلام العبري: مصر ستزيد اعتمادها على إسرائيل لحل أزمة تؤرق البلاد
  • سوق العملات المشفرة تنتعش إثر ارتفاع بيتكوين متناسية الانهيارات الماضية
  • ارتفاع استهلاك الغاز في الصين بنسبة 11.9% خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024
  • بوتين: روسيا سبقت اليابان وألمانيا اقتصاديًا