الرياض

دعت الهيئة العامة للعقار مُلاك العقارات في أحياء: (الغدير، النفل، الوادي، المروج، المصيف، التعاون، الازدهار) بمدينة الرياض إلى سرعة تسجيل عقاراتهم في “السجل العقاري”، حيث تنتهي مدة التسجيل فيها يوم الاثنين القادم 17 رجب 1445 هـ الموافق 29 يناير 2024م.

وقالت الهيئة أن التسجيل الأول للعقارات في هذه الأحياء يتم عن طريق منصة السجل العقاري الإلكترونية.


ويتعين على ملاك العقارات السكنية والتجارية وغيرها في الأحياء السبعة المستفيدة تقديم طلب التسجيل العيني الأول، مرفقاً به المستندات المثبتة للعقار ( صك إلكتروني صادر من وزارة العدل مكتمل البيانات مستوفٍ لشروط الملكية، وهوية سارية، ووكالة في حال كان مقدم الطلب وكيلاً عن المالك)، فيما أكدت الهيئة بأنَّ عمليات التسجيل في السجل العقاري مستمرة في (54 حياً) في مدينة الرياض.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى حي واحد في كل من الدمام والمدنية المنورة حتى 18 رمضان 1445هـ الموافق 28 مارس 2024م، وتشمل أحياء الرياض التالية: ( حي الملك سلمان، البساتين، التضامن، الزاهر، الرسالة، الراية، العلا، المشرق، الخير، العارض، النرجس، القيروان، الياسمين، الملقا، الصحافة، الندى، الربيع، العقيق، حطين، النخيل، المحمدية، الملك فهد، الورود، الرحمانية، الرائد، جامعة الملك سعود، المرسلات، المغرزات، النزهة، الملك عبدالله، الروضة، القدس، الحمراء، الشهداء، قرطبة، جامعة الإمام محمد بن سعود، الأندلس، الملك فيصل، غرناطة، النهضة، الخليج، إشبيلية، اليرموك، المونسية، المعيزيلة، القادسية، الحزم، الزهرة، السويدي الغربي، العريجاء الأوسط، العريجاء الغربي، العوالي، ظهرة البديعة، لبن)، وحي الشعلة في مدينة الدمام، وحي العاقول في المدينة المنورة.

وأوضحت الهيئة أنَّه يمكن لملاك العقارات في هذه الأحياء تسجيل عقاراتهم عن طريق منصة السجل العقاري أو زيارة المستفيدين لـ “مراكز خدمة مستفيدي السجل العقاري” في رويال مول” بمدينة الرياض و في “البوابة الاقتصادية” في مدينة الدمام، و “فرع مركز خدمة العملاء لأمانة المدينة المنورة في عالية سنتر” في المدينة المنورة طوال أيام العمل من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءً.

والجدير بالذكر أنه تم تجهيز هذه المراكز لتقديم الدعم للمستفيدين في تسجيل عقاراتهم، ومساعدتهم على استخدام الخدمات الإلكترونية من خلال أجهزة الخدمة الذاتية المتوفرة في المركز، إضافة إلى الرقم الموحد للاستفسارات 199002 الذي تم تخصيصه للإجابة على أية استفسارات أو متابعة الطلبات، ولتسهيل عملية التسجيل يمكن للمستفيدين الراغبين في زيارة مراكز خدمة العملاء حجز موعد عن طريق الموقع الرسمي للسجل العقاري .

وأوضحت الهيئة، بأنَّ السجل العقار هو نظام لتوثيق العقارات يعتمد على الوحدة العقارية كأساس لتسجيل الملكية والتصرفات والحقوق العقارية الأخرى المترتبة على العقار، وذلك بإصدار وثيقة تشتمل على رقم العقار واسم مالكه وأوصافه من حيث نوعه وموقعه الجغرافي كإحداثيات مرتبطة بالبيانات الجيومكانية، ومساحته وحدوده وأبعاده والعقارات المجاورة له وما له من حقوق وما عليه من التزامات وما يطرأ عليه من تغيير أو تصرفات وما يترتب عليه من حقوق للغير.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: السجل العقاري الهيئة العامة للعقار الوحدة العقارية ملاك العقارات السجل العقاری

إقرأ أيضاً:

المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تبدأ تسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية في ليبيا

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا بدء عملية تسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية "المجموعة الأولى"، التي تشمل 60 مجلسا بلديا، اليوم الأحد.

إقرأ المزيد ليبيا تستعد لانتخابات المجالس البلدية في يونيو الجاري

وأوضحت المفوضية في بيان أن البلديات المستهدفة موزعة على مختلف مناطق البلاد، ضمن 106 مجالس بلدية مخطط انتخابها هذا العام.

وأكدت المفوضية أن التسجيل في هذه الانتخابات سيكون جديدا كليا، ويعتمد على إقامة مقدم الطلب في البلدية التي سينتخب فيها. ويمكن للمواطنين تقديم طلبات التسجيل عبر منظومة الرسائل النصية أو من خلال مراكز "لجان قبول طلبات التسجيل" المتاحة فقط للمقيمين في البلديات المستهدفة.

وبعد انتهاء مرحلة التسجيل التي ستستمر لمدة 15 يوما، أي حتى 23 يونيو الجاري، ستبدأ المفوضية في توزيع البطاقات الانتخابية على المسجلين الجدد الذين لم يحصلوا على بطاقة في السابق.

وأشارت إلى أن البطاقات الانتخابية التي تم توزيعها في العام 2021 ستظل سارية المفعول وستستخدم للتحقق من هوية الناخب يوم الاقتراع.

كما حثت المفوضية الراغبين في الترشح على الاطلاع على شروط الترشح ونصوص اللائحة التنفيذية لانتخابات المجالس البلدية رقم 43 لسنة 2023، خاصةً شرط (التزكية) الذي يتطلب جمع أرقام الناخبين من البطاقات الانتخابية المستلمة، وليس الأرقام الوطنية كما كان معمولا به سابقا.

من المقرر أن تبدأ انتخابات المجالس البلدية "المجموعة الثانية" بعد إعلان النتائج النهائية لانتخابات "المجموعة الأولى"، المتوقع في النصف الثاني من أغسطس 2024.

ودعت المفوضية المواطنين إلى ممارسة حقهم الانتخابي واختيار من يدير شؤون بلدياتهم، مؤكدة على ضرورة دعم مؤسسات الدولة لنجاح العملية الانتخابية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • خبر يهمّ المواطنين... إليكم ما أعلنته المديرية العامة للشؤون العقارية
  • تنفيذ حكم القتل قصاصاً بمواطن طعن آخر حتى الموت بالرياض
  • كيفية التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة في مصر 2024
  • تفاصيل وخطوات التسجيل في منصة نسك الحج 1445 – 2024
  • المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تبدأ تسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية في ليبيا
  • «الرياض الخضراء» يعلن بدء أعمال تنفيذ 3 حدائق كبرى بالرياض بمساحة تتجاوز 550 ألف متر
  • رابط التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 2024
  • انطلاق انتخابات المجالس البلدية.. 60 مجلسا تُنتخب في المجموعة الأولى
  • الداخلية تعلن تسجيل اكثر من 13 الف دعوة عنف اسري خلال 5 اشهر
  • القبض على عمالة زورت تواريخ صلاحية منتجات فاسدة بالرياض .. فيديو