نظم مركز أبوظبي للغة العربية، مساء أمس الأربعاء، أمسية غنائية استثنائية بعنوان «أنا هويت ما انتهيت»، في قصر عابدين التاريخي، بدعم من وزارة الآثار بمناسبة الاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد الموسيقار سيد درويش، من خلال حفل فني يتضمن مجموعة من أشهر أغانيه في احتفالية كبيرة تجمع مجموعة من فناني العالم العربي، بصحبة أوركسترا المايسترو شادي عبدالسلام، وذلك على هامش مشاركته في فعاليات الدورة الـ 55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024.

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على مائدة بوتين ومحمد بن زايد في أبوظبي رئيس بيراميدز يتلقى دعوة رسمية لحضور سباق فورميلا وان أبوظبي

ويبرز الحفل أثر الفنان سيد درويش الذي انعكس على تجارب الموسيقى والتلحين العربية كلها، وأهمية هذا البعد الحضاري للموسيقى والغناء العربيين على تعدد لهجاتهما في مفهوم استئناف الحضارة الذي تؤكد عليه دولة الإمارات العربية المتحدة، فيما تضمنت الأمسية الغنائية باقة متميزة ومختارة من أعمال «فنان الشعب» سيد درويش، قدمها كل من فنانة الأوبرا الإماراتية فاطمة الهاشمي، والفنانة التونسية عبير النصراوي، وفرقة مسار إجباري، والفنان محمد محسن، بقيادة المايسترو شادي عبدالسلام.

ومن الأغاني التي تم تقديمها خلال الحفل:  " خفيف الروح، حرج على بابا، مقولتلكش إن الكترة، يا بهجة الروح، ياعزيز عيني، الحلوة دي، البحر بيضحك ليه، يا عشاق النبي، أهو دا اللي صار، شد الحزام، ياللي تحب الورد، قوم يا مصري، سالمة يا سلامة، أنا هويت، والله تستاهل يا قلبي، يا ناس أنا مت في حبي"، وغيرها العديد من الأغاني الأخرى الشهيرة والمميزة لـ"سيد درويش".

وبهذه المناسبة، قال  سعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية: «يحتفي مركز أبوظبي للغة العربية بالقامات والرموز المعرفية والثقافية والفنية محلياً وإقليمياً وعالمياً وذلك ضمن رؤيته الاستراتيجية الهادفة إلى ترسيخ قيم المعرفة والثقافة لدى الأجيال، كما أنه ينظر إلى تعدد اللهجات العربية في الإبداع  بوصفها روافد تثري واقع اللغة التي هي أداة للتواصل الحضاري، حيث يجسد الاحتفاء بالذكرى المئوية لسيد درويش تكريساً لمفهوم عالمية الفن الذي لا ترتبط إنجازات مبدعيه بمكان وزمان، بل تترسخ من خلاله مكانة الفنون لغة للتواصل والتلاقي الحضاري بين الثقافات ».

وأضاف : «سيد درويش  قامة معرفية لها جذور عميقة بالتاريخ والأصالة والتراث العربي، ولديه بصمات ملهمة في تشكيل الذائقة الفنية في المجتمع العربي، والاحتفاء بذكراه يعمق الشعور بالأهمية الكبيرة والدائمة لقيم التميز  والتفرد والإبداع، كما أن الاحتفاء بمئويته هو تعميق للعلاقات الثقافية والمعرفية بين دولتي مصر والإمارات، والتي كانت ولا تزال نموذجاً للعمل المشترك لتعزيز الهوية الثقافية العربية، وتقديراً للأثر العميق للموسيقار سيد درويش على مسيرة الموسيقى والغناء في العالم العربي على امتداد الأجيال»

أعلن سعيد حمدان الطنيحي المدير التنفيذي لمركز أبو ظبي لـ اللغة العربية، أن  مصر ضيف شرف مهرجان أبو ظبي للكتاب، والكاتب المصري العالمي نجيب محفوظ شخصية 

العام

وحرص مركز أبو ظبي للغة العربية، على اختيار قصر عابدين التاريخي والأثري وسط مدينة القاهرة لإقامة أمسية فنية لا تنُسى  لكل الحاضرين وعشاق الطرب الأصيل،  ليكونوا جزءاً من ليلة غنائية فريدة تمتزج فيها قوة وجمال صوت «فنان الشعب» سيد درويش، و عظمة وعراقة المكان بأجوائه التي تتماشى مع روح الماضي وسحر التاريخ.

جدير بالذكر أن مركز أبوظبي للغة العربية يشارك في فعاليات الدورة الـ55 من "معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024"، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، وينطلق اليوم ويستمر حتى 6 فبراير 2024، في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية.

وتحفل أجندة المركز خلال المعرض بالكثير من الفعّاليات الثقافية والمعرفية والفنية، إلى جانب تنظيم أمسيات شعرية وعروض للأفلام وندوات نقاشية حول مجموعة بارزة من إصدارات المركز.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 مركز أبو ظبي للغة العربية مئوية سيد درويش قصر عابدين مرکز أبوظبی للغة العربیة ظبی للغة العربیة سید درویش مرکز أبو أبو ظبی

إقرأ أيضاً:

تعاون بين «أبوظبي للاستثمار» و«خزنة» لتعزيز الاقتصاد الرقمي

 

أبوظبي (الاتحاد)
أعلن مكتب أبوظبي للاستثمار عن تعاونه مع «خزنة داتا سنترز»، بهدف تعزيز الاقتصاد الرقمي في أبوظبي، وترسيخ مكانة الإمارة كعاصمة عالمية للتكنولوجيا والابتكار.
وبموجب هذا التعاون، ستقوم «خزنة» بتأسيس مركز بيانات متقدم في منطقة المفرق في أبوظبي، بسعة أولية تبلغ 30 ميجاواط، وذلك في إطار اتفاقية مساطحة مع مكتب أبوظبي للاستثمار.
وسيسهم مركز البيانات، المقرر تشغيله منتصف العام 2026، في تعزيز القدرات الوطنية في قطاع تخزين البيانات الرقمية والاستفادة من إمكاناتها لدعم البنية التحتية المتطورة للاقتصاد الرقمي في إمارة أبوظبي، والمساعدة في تلبية الطلب المتزايد على خدمات مراكز البيانات الرقمية في دولة الإمارات والمنطقة، وتعزيز نمو وازدهار قطاع التكنولوجيا في أبوظبي.
ويندرج التعاون بين مكتب أبوظبي للاستثمار و«خزنة» في إطار برنامج المساطحة الذي يهدف إلى دعم النمو الاقتصادي القائم على المعرفة.
ويتولى مكتب أبوظبي للاستثمار مسؤولية تسهيل الفرص الاستثمارية المتاحة أمام شركات القطاع الخاص من خلال برنامج المساطحة بالتعاون مع الجهات الحكومية في أبوظبي. وبموجب اتفاقية المساطحة، ستحصل «خزنة» على عقد إيجار طويل الأجل لبناء وتشغيل مركز البيانات الرقمية الذي يتوقع أن يسهم في تعزيز النشاط الاقتصادي وتوفير فرص عمل ذات قيمة عالية بمجرد انطلاق عملياته.
وقال منصور البستكي، مدير إدارة مساطحة في مكتب أبوظبي للاستثمار: تكتسب البيانات الرقمية في اقتصاد اليوم الأهمية ذاتها للنفط في القرن الثامن عشر، وانطلاقًا من التزام مكتب أبوظبي للاستثمار بدعم اقتصاد إمارة أبوظبي ونموه المستقبلي، يسعدنا أن نسهم في دعم مشروع حيوي من شأنه تعزيز البنية التحتية الرقمية في أبوظبي، وتعتبر اتفاقيات المساطحة برنامجاً أساسياً في إطار جهودنا لتمكين المستثمرين من تحقيق أهدافهم بسرعة وكفاءة، وخلق أثر اقتصادي واجتماعي إيجابي كبير ومستدام في إمارة أبوظبي.
وتركز إمارة أبوظبي ودولة الإمارات بشكل متزايد على الاستفادة من البيانات الضخمة وتوظيفها لتوفير الخدمات العامة بكفاءة وفعالية ودعم أهداف التنمية الاقتصادية.
ويحرص مكتب أبوظبي للاستثمار على اغتنام الفرص المتاحة لتعزيز قدرات البنية التحتية الرقمية في أبوظبي بهدف دعم نمو وازدهار الاقتصاد القائم على المعرفة.
وتدير «خزنة» حاليًا 12 مركزًا للبيانات الرقمية في دولة الإمارات، وتسعى الشركة إلى الوصول بالسعة الإجمالية لمراكز بياناتها إلى 300 ميجا واط.
وتخطط الشركة لإضافة 12 مركزاً آخر خلال العامين المقبلين، وتسعى لدمج التقنيات المتقدمة والممارسات المستدامة في مختلف جوانب التصميم والعمليات في مركز المفرق للبيانات الرقمية، بما يضمن أعلى مستويات الأداء والامتثال لأعلى معايير الكفاءة البيئية.
ومن جانبه، قال زياد سماحة، نائب الرئيس لتطوير الأعمال في «خزنة»: يسعدنا أن نتعاون مع مكتب أبوظبي للاستثمار لتنفيذ هذا المشروع الاستثنائي، وتؤكد هذه المبادرة على التزامنا بقيادة جهود التحول الرقمي وتحقيق طموحات أبوظبي ودولة الإمارات في مجال الذكاء الاصطناعي، إذ تعد مراكز البيانات الرقمية المحور الرئيس لمختلف جوانب التقنيات الرقمية، وهي عنصر أساسي لبناء اقتصاد مشرق ومزدهر، ونسعى لترسيخ مكانة دولة الإمارات كمركز رقمي رائد لاستقطاب المؤسسات الكبيرة ودعم الابتكار ودفع عجلة النمو في قطاع التكنولوجيا، وذلك من خلال توسيع شبكة خزنة من مراكز البيانات الرقمية فائقة التطور، ولا شك بأن شراكتنا مع مكتب أبوظبي للاستثمار تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق طموحاتنا.
يشار إلى أن مكتب أبوظبي للاستثمار يتيح للشركات المحلية والدولية فرصة الاستفادة من مجموعة واسعة من الفرص الاستثمارية في أبوظبي، وتمنح عقود المساطحة حقوق تطوير أراضي لفترة محددة، لتمكين الشركات من النجاح وتنمية أعمالها. وقد منح المكتب 132 عقد مساطحة للمستثمرين الإماراتيين منذ عام 2021.

مقالات مشابهة

  • صحيفة صينية: «أبوظبي الدولي للكتاب» الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط
  • وانغ يي وزير الخارجية الصيني يكتب: العرب والصين.. مستقبل مشترك نحو عصر جديد
  • «أبوظبي للغة العربية» يرسخ التعاون مع الصين في قطاع النشر والصناعات الإبداعية
  • مواهب البيانو والقدرات الخاصة بأوبرا الإسكندرية فى سيد درويش
  • تعاون بين «أبوظبي للاستثمار» و«خزنة» لتعزيز الاقتصاد الرقمي
  • بكين: افتتاح أشغال الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي بمشاركة المغرب
  • احتفالًا باليوبيل الذهبي.. مهرجان جمعية الفيلم يحتفل بمئوية سامية جمال وعبد المنعم إبراهيم وفؤاد المهندس
  • مهرجان جمعية الفيلم يحتفل بمئوية سامية جمال وعبد المنعم إبراهيم والمهندس
  • مهرجان جمعية الفيلم يحتفل بمئوية فناني الزمن الجميل.. منهم سامية جمال والمهندس
  • احتفالا باليوبيل الذهبي.. مهرجان جمعية الفيلم يحتفل بمئوية سامية جمال وعبد المنعم إبراهيم وفؤاد المهندس