RT Arabic:
2024-06-02@23:03:06 GMT

السويد ترحب بمصادقة تركيا على انضمامها إلى الناتو

تاريخ النشر: 26th, January 2024 GMT

السويد ترحب بمصادقة تركيا على انضمامها إلى الناتو

رحب رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون بمصادقة تركيا على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف الناتو.

وكتب كريسترسون في حسابه على موقع "إكس"، يوم الخميس: "نرحب بمصادقة تركيا على طلب السويد للحصول على عضوية الناتو. والآن وصلنا إلى النقطة الحاسمة في طريقنا إلى العضوية الكاملة في الناتو".

بدوره، أشار وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم في منشور على "إكس"، الخميس، إلى أن "توقيع الرئيس أردوغان يعني إتمام اتخاذ القرارات في تركيا.

وبعد ذلك تبقى فقط مصادقة هنغاريا على القرار حتى تستطيع السويد أن تصبح عضوا في الناتو".

إقرأ المزيد تركيا توافق على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي"الناتو"

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقع يوم الخميس على القانون حول إبرام تركيا بروتوكول انضمام السويد لحلف الناتو، الذي صادق عليه البرلمان التركي يوم الثلاثاء.

وقدمت السويد طلب الانضمام إلى الناتو في مايو 2022 على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وكانت تركيا واحدة من الدولتين اللتين أخرتا انضمام السويد إلى الحلف، حيث طرحت أنقرة عددا من الشروط قبل المصادقة على القرار. وبعد مصادقة تركيا، تبقى هنغاريا العضو الأخير في الناتو الذي لم يصادق على انضمام السويد بعد.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: حلف الناتو رجب طيب أردوغان انضمام السوید

إقرأ أيضاً:

بلينكن: قمة الناتو المقبلة في واشنطن سوف تسعى لتسهيل انضمام أوكرانيا للحلف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن أن قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي ستعقد بواشنطن في شهر يوليو المقبل، سوف تتخذ الإجراءات اللازمة لتسهيل انضمام أوكرانيا للحلف.

وقال بلينكن، في مؤتمر صحفي على هامش الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الناتو، اليوم الجمعة، في العاصمة التشيكية (براغ) إن قمة الناتو المقبلة تكتسب أهمية خاصة حيث إنها تتواكب مع الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الحلف.

وأوضح أنه سيتم التركيز -خلال القمة المقبلة- على الخطوات التي يجب اتخاذها لضمان استمرار الحلف 75 عامًا أخرى، ولمواجهة التحديات في الوقت الحاضر والمتوقعة في المستقبل.

وأشار إلى أن وزراء الخارجية عكفوا اليوم على العمل من أجل وضع اللمسات الأخيرة للالتزامات المطلوبة خلال القمة المقبلة، موضحا أن الناتو سيناقش تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا لتعزيز قدرات قواتها حتى تصبح قادرة على التصدي للقوات الروسية.

وأضاف أن القمة تعقد في وقت حيوي، حيث تكثف روسيا هجماتها في عدة مناطق على خط المواجهة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن بلاده وافقت على استخدام أسلحة أمريكية الصنع لضرب مواقع داخل روسيا.

وفيما يتعلق بالدول الأعضاء في الناتو، قال بلينكن إن 32 دولة ستتفاوض -خلال القمة أيضًا- على اتفاقيات أمنية، حيث ستشمل تلك الاتفاقيات 13 اتفاقية مع أوكرانيا.

وأشاد بلينكن بوفاء عدد من الدول الأعضاء في الناتو بالاتزاماتها بتخصيص 2 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي الخاص بها لميزانية الدفاع، معربًا عن توقعه أن يزيد عدد الدول التي ستلتزم بهذا الأمر إلى أكثر من 20 دولة بعد القمة المقبلة.

وفيما يتعلق بالصراع في قطاع غزة، قال بلينكن إن الوضع الإنساني لا يزال سيئا هناك، خاصة فيما يتعلق بتوزيع المساعدات على المدنيين، مشيرا إلى أن بلاده تعمل – بشكل مكثف – على تلبية الاحتياجات الملحة للمدنيين في غزة.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: "نتنياهو" همجي متعطش للدماء يجر العالم لكارثة
  • تعيين سفيراً تركيا جديداً في العراق
  • أردوغان يكشف عن الدولة الوحيدة في العالم التي اتخذت إجراءات ضد إسرائيل بسبب حرب غزة
  • أردوغان: تركيا مستعدة لدعم حوار لضمان الوحدة من خلال الحفاظ على شرعية “حكومة الوحدة الوطنية”
  • أردوغان والنفط العراقي: لعبة الشطرنج على رقعة ميناء جيهان
  • أردوغان يلتقي الدبيبة في أنقرة
  • تركيا: نرفض مشاركة الناتو في الحرب بأوكرانيا
  • بلينكن: قمة الناتو المقبلة في واشنطن سوف تسعى لتسهيل انضمام أوكرانيا للحلف
  • ماذا وراء دعوة حليف أردوغان النظام السوري لعملية ضد العمال الكردستاني؟
  • ما وراء دعوة بهتشلي حليف أردوغان النظام السوري إلى عملية ضد العمال الكردستاني؟