إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

بعد رفض المجلس الدستوري الفرنسي الخميس أجزاء واسعة منه خصوصا التي اقترحها اليمين، نشرت حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون السبت النص الرسمي لقانون الهجرة الجديد في الجريدة الرسمية .

ودعا ماكرون وزير الداخلية جيرار دارمانان إلى بذل "كل ما في وسعه" من أجل "تنفيذ قانون الهجرة في أسرع وقت" وفق ما قال عضو في فريق الرئيس لوكالة الأنباء الفرنسية

وكان المجلس الدستوري الفرنسي رفض الخميس أجزاء واسعة من قانون الهجرة ولا سيما تدابير أقرت بضغط من اليمين في كانون الأول/ديسمبر.

وبعد شهر على إقراره في البرلمان في 19 كانون الأول/ديسمبر، رفض الأعضاء التسعة في المجلس المناط به البت في مدى دستورية القوانين، غالبية التدابير التي أثارت انتقادات واحتجاجات كبيرة، ولا سيما تقليص حصول الأجانب من غير الأوروبيين على إعانات وتحديد حصص هجرة سنوية وتشديد شروط لم شمل العائلات.

وقال وزير الداخلية جيرالد دارمانان عبر منصة إكس "المجلس الدستوري يصادق على نص الحكومة بالكامل" مضيفا أن السلطة التنفيذية أخذت علما "برفض الكثير من البنود التي أضافها البرلمان لعدم احترامها الإجراءات البرلمانية المرعية".

La loi immigration est un texte très important.
Le Conseil constitutionnel a validé l’intégralité des articles proposés par le Gouvernement.
Jamais la République n’aura eu une loi aussi dure contre les étrangers délinquants et une loi aussi exigeante concernant l’intégration. pic.twitter.com/NvnuSjQDuK

— Gérald DARMANIN (@GDarmanin) January 25, 2024

وكانت السلطة التنفيذية توقعت هذا الرفض لأن أحكاما عدة في النص باعتراف دارمان نفسه، "مخالفة بشكل واضح للدستور".

وندد رئيس التجمع الوطني اليميني المتطرف جوردان بارديلا بحصول "انقلاب من قبل القضاة بدعم من الرئيس" معتبرا أن "قانون الهجرة ولد ميتا". ودعا إلى إجراء استفتاء حول الهجرة.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: كأس الأمم الأفريقية 2024 الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج فرنسا هجرة قانون إيمانويل ماكرون معارضة كرة القدم كأس الأمم الأفريقية 2024 للمزيد منتخب المغرب وليد الركراكي الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

فرنسا تسمح لأوكرانيا بأستخدام أسلحتها لضرب أهداف داخل روسيا

مايو 29, 2024آخر تحديث: مايو 29, 2024

المستقلة/- قالت فرنسا و ألمانيا، اليوم الثلاثاء، إنه يجب السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة التي ترسل اليها ضد أهداف داخل روسيا.

و في حديثه في مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتز يوم الثلاثاء، أوضح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الأسلحة الفرنسية المرسلة إلى أوكرانيا، بما في ذلك الصواريخ طويلة المدى، مسموح لها باستهداف قواعد داخل روسيا.

و قال ماكرون خلال زيارته إلى شلوس ميسبيرج في براندنبورغ بألمانيا: “إن الأراضي الأوكرانية تتعرض للهجوم من قواعد في روسيا. فكيف نشرح للأوكرانيين أنه سيتعين علينا حماية هذه البلدات و كل ما نراه حول خاركيف في الوقت الحالي، إذا قلنا لهم إنه غير مسموح لكم بضرب النقطة التي تنطلق منها الصواريخ؟”

و تابع ماكرون: “نعتقد أنه ينبغي لنا أن نسمح لهم بتحييد المواقع العسكرية التي تُطلق منها الصواريخ، و بشكل أساسي المواقع العسكرية التي تُهاجم منها أوكرانيا”.

لكن ماكرون أضاف أنه “يجب ألا نسمح لهم بضرب أهداف أخرى في روسيا”، بما في ذلك أهداف مدنية أو عسكرية أخرى.

و ردد شولتس تصريحات ماكرون و قال إن أوكرانيا مسموح لها بالدفاع عن نفسها طالما احترمت الشروط التي قدمتها الدول التي زودتها بالأسلحة – بما في ذلك الولايات المتحدة – و القانون الدولي.

قال شولتز:  “لدى أوكرانيا كل الإمكانيات بموجب القانون الدولي لما تفعله. يجب أن يقال ذلك بوضوح”. و أضاف: “أستغرب عندما يقول البعض إنه لا ينبغي السماح لها بالدفاع عن نفسها و اتخاذ الإجراءات المناسبة لذلك.”

و لطالما تمسك الحلفاء الغربيون لأوكرانيا بسياسة مفادها أن الأسلحة المتبرع بها يجب أن تقتصر بشكل صارم على الاستخدام داخل الأراضي الأوكرانية. و هذه القضية مثيرة للجدل، مع مخاوف الزعماء الغربيين من أنه إذا تم استخدام أسلحتهم لضرب روسيا، فإن ذلك قد يؤدي إلى تصعيد العنف و إشعال حرب أوسع نطاقا يشارك فيها حلف شمال الأطلسي.

و قد طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرارًا و تكرارًا الإذن من حلفائه لتوسيع استخدام الأسلحة المقدمة لضرب روسيا داخل روسيا.

منعت الولايات المتحدة، أكبر مورد للأسلحة إلى أوكرانيا، كييف من إطلاق أسلحتها داخل الأراضي الروسية بسبب مخاوف من التصعيد. و أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في وقت سابق من هذا الشهر: “لم نشجع أو نمكن من توجيه ضربات خارج أوكرانيا”.

و تم تجاوز الخطوط الحمراء السابقة التي رسمها القادة الغربيون في دعمهم لأوكرانيا، بما في ذلك توفير الدبابات، التي تم الاتفاق عليها في أوائل عام 2023 لمساعدة أوكرانيا على اختراق الخطوط الدفاعية للعدو، و الطائرات المقاتلة من طراز F-16، التي وافقت عليها الحكومات الأوروبية في الاتفاق خلال صيف 2023 بعد أشهر من الضغوط الدبلوماسية.

و زودت فرنسا أوكرانيا بعدد غير معروف من صواريخ كروز SCALP، بحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع الفرنسية.

يصل مدى صواريخ SCALP إلى 155 كيلومترًا (96 ميلًا) و تحمل رأسًا حربيًا شديد الانفجار يبلغ وزنه 400 كيلوغرام (881 رطلًا)، وفقًا لمشروع التهديد الصاروخي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • فرنسا تتراجع عن دعوة روسيا للاحتفال بالذكرى 80 لإنزال النورماندي
  • الجريدة الرسمية تنشر موافقة الرئيس على اتفاق مشروع الصناعة الخضراء المستدامة
  • ماكرون يضع شرطا لاعتراف فرنسا بالدولة الفلسطينية
  • ماكرون يدعو عباس لإصلاح السلطة للاعتراف بدولة فلسطين
  • قبل الاعتراف بالدولة.. ماكرون يطالب عباس بإصلاح السلطة الفلسطينية
  • ماكرون يؤكد التزام فرنسا بجهود السلام في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • ماكرون يدعو عباس إلى "إصلاح" السلطة الفلسطينية تحضيرا "للاعتراف بدولة فلسطين"
  • فرنسا تسمح لأوكرانيا بأستخدام أسلحتها لضرب أهداف داخل روسيا
  • بغداد اليوم تنشر قانون العطلات الرسمية بعد المصادقة عليه ودخوله حيز التنفيذ
  • الجريدة الرسمية تنشر قرارين جديدين لرئيس الوزراء