منحت الجامعة البريطانية بمصر جائزتها السنوية والتى تحمل اسم مؤسسها محمد فريد خميس للتميز العلمى فى مجال التنمية المستدامة والتغيرات المناخية لعام 2024 للدكتور جمعه عبد الجواد محمد علي الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء بكلية العلوم بنين جامعة الأزهر بأسيوط تأكيدًا على التطور الكبير الذي تشهده مؤسسة الأزهر الشريف جامعًا وجامعةً برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وفضيلة الدكتور سلامه داود، رئيس الجامعة وفضيلة الدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي ومعالي الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور علاء جاد الكريم عثمان عميد كلية العلوم بأسيوط ،في مختلف المجالات العلمية والبحثية.

وقد منحت الجائزة فى احتفال اقيم بالجامعة البريطاينة بالقاهرة يوم 27 يناير 2024 بحضور معالى  بحضور الدكتور عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق، والدكتور أشرف صبحى وزير الشباب، والدكتور هانى سويلم وزير الري والموارد المائية ، والدكتور مصطفى الفقي والسير مجدى يعقوب، وفريدة محمد فريد خميس، ورئيس الجامعة البريطانية بمصر والعديد من الشخصيات الهامة البريطانية ورؤساء الجامعات.

تم إنشاء جائزة محمد فريد خميس للتميز البحثي لدعم وتقدير الباحثين المصريين في مجالات الجائزة المختلفة وتمكين البحث العلمي وتشجيع التطبيق المبتكر للنتائج الجديدة. وإبراز المبادرات الناجحة في فئات الجائزة المختلفة والتعرف عليها ونشر الوعي بأهمية المبادرات الشخصية والمؤسسية الساعية لتطوير البحث العلمي وتشجيع وتحفيز الباحثين في بداية حياتهم المهنية في كافة المجالات.

ويعد الدكتور جمعه سند من الكوادر البحثية الواعدة؛ فقد حصل على عديد من الجوائز الدولية مثل جائزة افضل العلماء العرب لعام 2018 من هئية التواس العالمية وجائزة أرسكوا 2022 وجائزة الافراد من اكاديمية البحث العلمى وغيرها. ايضا حتى الان قام بنشر ما يزيد عن 150 بحثا علميا فى مجلات دولية رائدة و30 فصل فى كتاب علمى و3 كتب علمية مرجعية متخصصة و2 براءة اختراع. كما أنه مصنف من ضمن 2 % للعلماء الأكثر تأثيرًا في العالم. الدكتور جمعه محرر للعديد من المجلات الدولية ومراجع لأكثر من 100 مجلة مصنفة. الدكتور جمعه عضو في الجمعيات العلمية الوطنية والدولية، مثل الأكاديمية العاليمية للعلوم (التواس) والكاديمية الأفريقية للعلوم والجمعية الكيميائية الأمريكية، والجمعية الملكية للكيمياء، واللجنة الوطنية للكيمياء البحتة والتطبيقية، والأكاديمية المصرية للعلوم.

ويعبر دكتور جمعه عن سعادته بالفوز بالجائزة ويشكر كل القائمين على إدارتها على المهنية والشفافية. ويضيف أن مثل هذه الجوائز والتكريمات تعتبر المشجع والدافع القوى فى رحلة البحث العلمي الشاقة.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنصورة: نقدم تعليما جيدا ومتميزا يتسق مع خطة الدولة المصرية

كشف الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة، تفاصيل وجود الجامعة في تصنيف التايمز البريطاني للتنمية المستدامة بالإضافة إلى 45 جامعة مصرية أخرى، موضحا أن الجامعة حصلت على المرتبة الأولي فى تصنيف التايمز البريطانى فى التأثير  (Times Higher Education Impact) لعام 2024، وذلك طبقا لتقرير التصنيف الذى تم الإعلان عنه.

جامعة المنصورة

وقال "خاطر"، في مداخلة هاتفية  على قناة "إكسترا نيوز"، إن الجامعة تقدمت 100 نقطة هذا العام مقارنة بالعام الماضي، معتمدة على كيفية تنفيذ  أهداف التنمية المستدامة في ضوء خطة الدولة المصرية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي للتنمية المستدامة".

وتابع رئيس جامعة المنصورة: "عملنا في محاور مختلفة، من خلال خطة استراتيجية وضعتها جامعة المنصورة في المجالات كافة، مما أدى إلى ظهور الجامعة في تصنيف عالمي على غرار التايمز البريطاني".

أستاذ طب وقائي لـ الحجاج: لا تتزاحموا على تقبيل الحجر الأسود الأزهر للفتوى الإلكترونية: يوم عرفة هو أعظم أيام العشرة من ذي الحجة

وحول أسلوب التعليم الذي تنتهجه الجامعة، قال: "نحن الجامعة الوحيدة على مستوى الدولة المصرية التي حصلت على الاعتماد الأكاديمي من هيئة ضمان الجودة والاعتماد، وهذا الأمر دليل على أن الجامعة تقدم تعليما جيدا ومتميزا يتسق مع خطة الدولة المصرية، ولدينا 18 كلية في الجامعة منها 10 كليات حصلت على الاعتماد الأكاديمي، و90% من لوائح الكليات تعتمد على نظام الساعات المعتمدة، وبالتالي، فإننا نقدم للطالب تعليما يساعد الخريج على المنافسة محليا وإقليميا ودوليا".
 

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأزهر يشكر إدارات الكليات على إتمام امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • جامعة الزقازيق تتقدم في تصنيف التايمز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • حصول 60 قيادة إداريَّة في جامعة الأزهر على الدورة التدريبيَّة بالكليَّة العسكريَّة
  • رئيس جامعة المنصورة: نقدم تعليما جيدا ومتميزا يتسق مع خطة الدولة المصرية
  • رئيس جامعة المنصورة يكشف تفاصيل الوجود في تصنيف التايمز البريطاني
  • وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي يستقبل رئيس جامعة الأزهر
  • رئيس جامعة المنوفية يتابع "المختبرات والأجهزة العلمية"
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح مزرعة الإنتاج الجديد للنعام بكلية الزراعة
  • افتتاح أحدث معمل تحاليل ووحدة غسيل كُلوي للأطفال ومناظير بمسشفيات جامعة المنيا
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح المعمل المركزي لخدمة البحث العلمي