قال وزير الخارجية سامح شكري إن ما يشهده البحر الأحمر نتيجة مباشرة للتوتر في المنطقة بسبب ما يحدث في قطاع غزة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.


وذكر الوزير أنه الألفاظ التي استخدمت ضد موظفين بالأونروا لم تستخدم احتجاجا على مقتل 26 ألف فلسطيني، لافتا إلى أنه " ينبغي ألا نستبق التحقيق بشأن الاتهامات الموجهة لموظفين في الأونروا حيث إن الحد من قدرة الأونروا على القيام بخدماتها تجن لا ينبغي أن يحدث حيث أن تعليق تمويل الأونروا عقاب جماعي للفلسطينيين ومن المهم الاستمرار في المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة".

 

قال وزير الخارجية إنه لا إرادة سياسية لدى إثيوبيا لحل مسألة سد النهضة.

 

من جانبه قال  وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان "أكدنا على أولويتنا المشتركة بشأن وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة".


وقال  وزير الخارجية السعودي إن القانون الدولي ملزم للجميع ويجب أن ينطبق على إسرائيل التي تمارس سياسة ممنهجة لتجويع قطاع غزة، ولهذا فالمطلوب إلزام إسرائيل بالتقيد بالقانون الإنساني الدولي.


جاء ذلك خلال لقاء مشترك بين وزيري خارجية البلدين الكبيرين حول أزمات المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء القطري يلتقي قادة حماس بالدوحة

أفادت مصادر للجزيرة بأن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني التقى الثلاثاء كبار مسؤولي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الدوحة.

وأضافت المصادر أن اللقاء يأتي في إطار جهود الدوحة للتوصل إلى انفراجة في محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

في غضون ذلك، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن بلاده ما تزال تعمل مع الوسطاء لتضييق الفجوات في محادثات وقف إطلاق النار.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحفي عقده مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في مقر الخارجية، أن مصر وقطر على وجه التحديد تعملان لسد الفجوة المتعقلة بمقترح الصفقة، لكن القرار يعود لحماس التي تواصل رفع سقف مطالبها، وفق تعبيره.

من جانبها، قالت باربرا ليف مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى إن واشنطن تضغط على الشركاء الرئيسيين للقيام بما في وسعهم لحمل حماس على قبول مقترح وقف إطلاق النار.

وأضافت ليف في جلسة استماع بالكونغرس أن الوساطة القطرية أمر بالغ الأهمية، وأن الوسطاء القطريين عملوا دون كلل من أجل التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى في غزة. وشددت على أن بلادها تسعى إلى إنهاء الصراع والبناء على ظروف الأمن الدائم لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين.

والثلاثاء الماضي، سلمت فصائل المقاومة الفلسطينية إلى الوسطاء الرد على المقترح الإسرائيلي المتكون من 3 مراحل الذي عرضه بايدن نهاية مايو/أيار الماضي.

وإثر ذلك، اتهمت الإدارة الأميركية حركة حماس بعرقلة التوصل إلى اتفاق قائلة إن "شروط حماس لا يمكن تطبيقها"، إشارة إلى مطالبة الحركة بإعلان وقف دائم لإطلاق النار، وهذا ما ترفضه إسرائيل التي تصر على استعادة محتجزيها قبل إنهاء الحرب.

مقالات مشابهة

  • الخارجية القطرية: ندعم الجنائية الدولية بمبدأ المحاسبة ومفاوضات وقف إطلاق النار متوقفة
  • مصر تحتفل باليوم العالمي لـ «اللاجئين»
  • بلينكن يبحث مع نظيريه السعودي والعُماني تعثر جهود السلام باليمن والتصعيد في البحر الأحمر
  • رئيس الوزراء القطري يلتقي قادة حماس بالدوحة
  • البيت الأبيض: ما يفعله الحوثيون في البحر الأحمر إرهاب يجب أن يتوقف
  • بلينكن ناقش تسوية الوضع في غزة مع وزير الخارجية السعودي
  • "الأونروا": غزة أخطر الأماكن في العالم على عمال الإغاثة (فيديو)
  • بلينكن يبحث مع نظيره السعودي وقف إطلاق النار في غزة
  • ولي العهد السعودي: نؤكد أهمية تنفيذ قرارات مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • 10 آلاف حالة بحاجة لعلاج عاجل خارج غزة وتحذير من جريمة تجويع