نفَّذت ملاكات دائرة التحقيقات التابعة لهيئة النزاهة في محافظة البصرة، الاحد، عمليَّات ضبطٍ في الشركة العامة للموانئ ومُديريَّة التسجيل العقاري، مُبيّنةً ضبط هدر تبلغ قيمته 4 مليارات دينارٍ من المال العام. وذكر بيان لمكتب الإعلام والاتصال الحكوميّ في الهيئة، بأنَّ "فريق عمل مُديريَّة تحقيق البصرة، الذي انتقل إلى الشركة العامَّة للموانئ العراقيَّة، رصد وجود هدرٍ في المال العام بعد ضبط مستند صرفٍ بقيمة (4,000,000,000) مليارات دينارٍ، مُنوّهاً بأنَّ المبلغ تمَّ صرفه لإحدى الشركات العاملة في مشروع تأهيل الأرصفة في ميناء خور الزبير؛ بالرغم من عدم وجود جدوى اقتصاديَّةٍ للمشروع".



وأضاف المكتب، انه "في گمرك ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر تمَّ ضبط (57) حاويةً لم يتم إجراء الكشف عليها أو ترسيمها والاكتفاء بإعداد كشفٍ وهميٍّ؛ للتهرُّب من الرسوم الگمرگيَّة التي بلغت أكثر من (110,000,000) ملايين دينار، موضحاً أنَّ الكشف وإكمال المُعاملات تمَّ إجراؤه؛ بالرغم من أنَّ بعض الحاويات كانت لا تزال على ظهر الباخرة".

وأكَّد، "في مُديريَّة التسجيل العقاريّ تمَّ ضبط أوليَّات عقارٍ بعد تحويل ملكيَّته من وزارة الماليَّة، إثر اكتشاف مُخالفاتٍ في عمليَّة التحويل، وتابع إنَّ الفريق، الذي انتقل إلى مُديريَّة بلديَّة الزبير وملاحظيَّة التسجيل العقاري ضبط أوليَّات عقارٍ، بعد أن لاحظ وجود تجاوزٍ واستحواذٍ من قبل أحد الأشخاص على العقار الذي تعود ملكيَّـته للبلديَّـة".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: م دیری

إقرأ أيضاً:

النزاهة: لجنة الامر الديواني برئاسة القاضي حنون تصل المثنى لمتابعة ملفاتها

بغداد اليوم -  بغداد

اعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الثلاثاء (11 حزيران 2024)، عن وصول لجنة الامر الديواني لمتابعة ملفات المثنى برئاسة القاضي حيدر حنون الى المحافظة.

وذكرت الهيئة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إن "اللجنة المؤلفة بموجب الأمر الديواني الأمر (24617) برئاسة القاضي حيدر حنون وصلت إلى محافظة المثنى"، مؤكداً "اتخاذ الفريق غرفة علميَّاتٍ للجنة ومقراً لتلقي البلاغات عن حالات الفساد إلاداري والمالي في مختلف دوائر المحافظة".

وأضافت ان "اللجنة دعت جميع المواطنين في المثنى للتعاون عبر المبادرة للإبلاغ، من أجل كشف ملفات الفساد ومحاسبة المتورطين"، مبينة أن "الأبواب مشرعة أمامهم لتقديم البلاغات المدعمة بالأدلة؛ تحقيقاً للمصلحة العليا وللحفاظ على المال العام، وتقديم الخدمات الفضلى لأبناء المحافظة". 

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني قد وجَّه أثناء لقائه ثلة من أبناء محافظة المثنى بتشكيل لجنة برئاسة رئيس هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية، تقوم بزيارة المحافظة؛ لمتابعة البلاغات المتعلقة بشبهات الفساد وهدر المال العام، وتدقيقها وإحالتها إلى التدقيق، وفي حال ثبوت الخلل يتم إجراء التحقيق وتحديد المقصرين وإحالتهم إلى القضاء.



مقالات مشابهة

  • النزاهة تباشر بالتحقيق في ملفات فساد إدارة محافظة المثنى
  • تعزيزا لمركزها المالي.. أكوا باور توصي بزيادة رأس المال بقيمة 7.12 مليارات ريال
  • النزاهة تصل الى المثنى لمباشرة اعمالها بـ”الشبهات” التي طرحها الياسري
  • النزاهة: لجنة الامر الديواني برئاسة القاضي حنون تصل المثنى لمتابعة ملفاتها
  • النزاهة تصل الى المثنى لمباشرة اعمالها بـالشبهات التي طرحها الياسري
  • المال يعرقل جهود فليك في برشلونة ‏
  • “ساما”: ارتفاع رأس المال المجمع لقطاع شركات التمويل 6 % إلى 15.5 مليار ريال خلال 2023
  • استقدام أعضاء لجان بمديريتي الماء والبلدية في الديوانية لإهدارهم المال العام
  • النزاهة: استقدام أعضاء لجان بمديريتي الماء والبلدية في الديوانية لإهدارهم المال العام
  • من البصرة كلنا العراق