زار د. عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، معهد بحوث التناسليات الحيوانية بالهرم والتقى بقيادات المعهد والباحثين فيه، كما قام بجولة في المزرعة التابعة للمعهد وكذلك الأقسام.

وتزامن مع زيارته للمعامل البحثية المعتمدة طبقا لمتطلبات الايزو ١٧٠٢٥ تواجد فريق عمل المجلس الوطنى للاعتماد لاجراء المراجعة السنوية و تجديد الاعتماد بالمعامل ، وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بمتابعة أداء المعاهد والمعامل البحثية لتحقيق خطة ورؤية الدولة للبحث العلمي الزراعي وأيضا جهود الوزارة في رفع كفاءة الأصول .


وأشاد "عبدالعظيم" بالتطور الملحوظ في المعامل المختلفة بالمعهد وكذلك المزرعة البحثية ومركز التدريب المعتمد، مؤكدا ضرورة التعاون مع المعاهد المختلفة بالمركز وخاصة معهد بحوث الانتاج الحيواني وذلك من أجل  تطوير السلالات المحلية من الأبقار والجاموس والأغنام و الماعز  في مصر للمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم و الالبان .

من ناحيته قام د مصطفى فاضل مدير المعهد بشرح المهام الأساسية للمعهد التي يأتي في مقدمتها تحسين السلالات المحلية عن طريق التلقيح الاصطناعي ونقل الاجنة وكذلك تقديم خدمات الرعاية و العلاج و التلقيح الاصطناعي بالمجان لصغار المربين عن طريق القوافل العلاجية المجانية 

وأشار إلى ان المعهد يعتبر حائط الصد الاول لحماية الثروة الحيوانية من الامراض التناسلية التي تنتقل من الحيوانات المستوردة او من السائل المنوي المستورد الذي يضمن المعهد عن طريق معامله المعتمدة عدم دخول هذه الامراض للبلاد عند الاستيراد.

في سياق متصل قام رئيس مركز البحوث الزراعية بزيارة موقع الزراعة المحمية بالهرم يرافقه الدكتور ايمن عبدالعال رئيس الإدارة المركزية للمحطات البحثية والمشرف على الإدارة العامة للزراعات المحمية وذلك لمتابعة تنفيذ تعليمات الوزير برفع كفاءة واستغلال الاصول حتى تحقق الاهداف المرجوة منها.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

رئيس البحوث الزراعية يتفقد معامل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات

تفقد عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية المعامل التابعة للمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية، حيث إستمع لشرح تفصيلي من الباحثين ورؤساء الأقسام حول دور المعمل في مجال تحليل عينات من المنتجات الزراعية أو المصنعة غذائيا لأغراض التصدير إلي الخارج أو للأسواق المحلية، ودور أقسام المعمل المختلفة، في تحقيق خطة مصر لنفاذ منتجاتها الزراعية للأسواق الدولية ودور المعمل في التعاون مع هيئة سلامة الغذاء كأحد المعامل المعتمدة للكشف الملوثات في الأغذية ومتبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية والغذائية.

 

وأكد «عبد العظيم»، استمرار المعمل في تأدية مهامه لاستلام العينات وتحليلها خلال الإجازات الرسمية تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتقديم الخدمات اللازمة من التحليل والنتائج الدقيقة لخدمة الصادرات الزراعية.نظرًا لدور المعمل المحوري في منظومة الرقابة على المنتجات الزراعية والغذائية الموجهة للتصدير أو للسوق المحلي وذلك في إطار دور وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي باتخاذ كافة الإستعدادات أثناء الإجازات الرسمية.

وأشاد رئيس مركز البحوث الزراعية بدور المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات في منظومة الصادرات الزراعية المصرية وهيئة سلامة الغذاء، مشيرا إلي أن المعمل يعد أحد العلامات المضيئة التابعة لمركز البحوث الزراعية وأحد مراكز التميز المصري علي المستوي الأفريقي.

وقام عبد العظيم أثناء جولته بتفقد المعمل المركزي للمبيدات وتفقد أقسامه المختلفة ويعد هذا المعمل هو المسئول عن تحليل المواد الفعالة للمبيدات وتحدد البصمة الخاصة بكل مبيد ودراسات فترة ما قبل الحصاد للمبيدات وسمية المبيدات والكثير من الوظائف الهامة التي يقوم بها هذا المعمل.

وفي ذات الإطار أكدت دكتورة هند عبد اللاه مدير المعمل إلي خطة التطوير المستمرة التي ينفذها المعمل للمشاركة في منظومة الرقابة على الصادرات المصرية مما يزيد من الثقة في المنتجات الزراعية المصرية، مشيرة إلى أن هذه المهام تأتي في إطار قيام وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية بمتابعة وإزالة المعوقات التي تواجه الصادرات الزراعية المصرية.

وأوضحت عبداللاه أن المعمل قام خلال إجازات عيد الأضحى المبارك باستقبال وفحص ما يزيد عن 1800 عينة وإصدار شهادات بنتائج التحليل لما يزيد عن نصف هذه العينات وأشارت عبداللاه إلى أن ما يتميز به هذا المعمل دوره على المستوى القومي للحفاظ على سلامة المستهلكين في مصر من خلال مراقبة الصادرات وقيامه بدوره الفعال عن طريق تحليل بعض الواردات إلى مصر من المحاصيل الزراعية والأغذية ذات أصل نباتي وحيواني مما يساهم في قيام الجهات الرقابية بعدم التصريح بدخول المخالف للمواصفات المصرية الغذائية من الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والحجر الزراعي والحجر البيطري.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس البحوث الزراعية يتفقد معامل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات
  • رئيس مركز البحوث الزراعية يتفقد مشروع انتاج البيض بالفيوم
  • النجف تحقق فائضاً يفوق الاكتفاء الذاتي بانتاج الحنطة
  • رئيس البحوث الزراعية يتفقد محطة سخا البحثية
  • رئيس البحوث الزراعية يتفقد برامج التقاوي.. ومعامل صحة الحيوان تواصل فحص الأغذية
  • "رئيس البحوث" يتفقد برامج التقاوى ومعامل صحة الحيوان تواصل فحص الأغذية ذات الأصل الحيواني
  • الزراعة: المجازر تستقبل 7300 أضحية ثالث أيام عيد الأضحى
  • رئيس مركز البحوث الزراعية يتفقد برامج التقاوي في ثالث أيام عيد الأضحى
  • رئيس مركز البحوث الزراعية يتابع البرامج البحثية للذرة الشامية والقطن والأرز وفول الصويا
  • رئيس البحوث الزراعية يتفقد محطة الجميزة.. ومهندسو الحجر الزراعي في الموانئ والمنافذ