قالت وول ستريت جورنال -نقلا عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين- إن نحو 80% من أنفاق حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة لا تزال سليمة بعد أسابيع من محاولات تدميرها من قبل إسرائيل.

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أن المسؤولين في واشنطن وتل أبيب يواجهون صعوبة في إجراء تقييم دقيق لمستوى تدمير شبكة الأنفاق، ويرجع ذلك جزئيًا إلى عدم قدرتهم على تحديد مساحة وامتداد هذه الأنفاق تحت الأرض بدقة.

ويقدر المسؤولون من الولايات المتحدة وإسرائيل أن ما بين 20% و40% من أنفاق حماس قد تضررت أو أصبحت غير صالحة للعمل، معظمها شمال غزة.

وذكرت وول ستريت جورنال أن إسرائيل سعت إلى "تطهير" الأنفاق عبر طرق مختلفة، بما في ذلك تركيب مضخات ضخمة لإغراقها بمياه البحر، وتدميرها بالغارات الجوية والمتفجرات السائلة، وتفتيشها بالكلاب والروبوتات، وتدمير مداخلها ومداهمتها من قبل جنود مدربين.

وبحسب المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين، فإن مياه البحر أدت إلى تآكل بعض هذه الأنفاق لكن الجهد العام لم يكن فعالا كما كان مـأمولا، حيث أدت الجدران والحواجز ودفاعات أخرى غير متوقعة إلى إبطاء أو إيقاف تدفق المياه.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

رؤية أمريكية لإنهاء الحرب في غزة تلقى قبولًا من «حماس»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، ما وصفه باقتراح إسرائيلي من ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة المحاصر مقابل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، قائلا: "حان الوقت لإنهاء هذه الحرب" وحصل على رد فعل أولي إيجابي من إسرائيل حركة حماس المقاومة.

وتتضمن المرحلة الأولى وقف إطلاق نار لمدة ستة أسابيع، تنسحب فيه القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة، ويتم إطلاق سراح بعض الرهائن - بما في ذلك كبار السن والنساء - مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين، ويمكن للمدنيين الفلسطينيين العودة إلى منازلهم، وفي غزة، وستقوم 600 شاحنة يوميا بإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع المدمر.

في هذه المرحلة، ستتفاوض حركة حماس وإسرائيل على وقف دائم لإطلاق النار، والذي ادعى بايدن أنه سيستمر "طالما وفت حماس بالتزاماتها"، وإذا استغرقت المفاوضات أكثر من ستة أسابيع، فإن وقف إطلاق النار المؤقت سيمتد مع استمرارها.

وفي المرحلة الثانية، قال بايدن إنه سيتم تبادل جميع الرهائن الأحياء المتبقين، بما في ذلك الجنود الذكور، وستنسحب القوات الإسرائيلية من غزة وسيبدأ وقف إطلاق النار الدائم، وتشمل المرحلة الثالثة خطة كبرى لإعادة إعمار غزة وإعادة "الرفات الأخيرة" من الرهائن إلى عائلاتهم.

وقال بايدن الذي يتعرض لضغوط في عام الانتخابات لوقف الهجوم على غزة الذي دخل الآن شهره الثامن "حان وقت انتهاء هذه الحرب وبدء اليوم التالي"، وأصدرت حماس، التي قال بايدن إنها تلقت الاقتراح من قطر، بيانا ردت فيه بشكل إيجابي.

وقالت حركة المقاومة إنها مستعدة للتعامل "بطريقة إيجابية وبناءة" مع أي اقتراح يقوم على وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية وإعادة إعمار غزة وعودة النازحين واتفاق تبادل أسرى "حقيقي". إذا أعلنت إسرائيل بوضوح التزامها بهذه الصفقة.

وزعم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه فوض فريقه المفاوض بتقديم الاتفاق، "مع إصراره على أن الحرب لن تنتهي حتى تتحقق جميع أهدافها، بما في ذلك عودة جميع الرهائن لدينا".

وبشكل منفصل، أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته أنهت عملياتها في منطقة جباليا بشمال غزة بعد أيام من القتال العنيف أثناء توغلها في رفح بجنوب غزة لاستهداف ما يقولون إنه آخر معقل كبير لحماس.

بدأ الصراع في 7 أكتوبر عندما اقتحم مسلحون بقيادة الجماعة الفلسطينية الإسلامية جنوب إسرائيل على دراجات نارية وطائرات شراعية ومركبات ذات دفع رباعي، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واختطاف أكثر من 250، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية.

ودعا بايدن في خطابه القيادة الإسرائيلية إلى مقاومة الضغوط التي يمارسها أولئك في إسرائيل الذين يضغطون من أجل استمرار الحرب "إلى أجل غير مسمى"، وهي مجموعة قال إنها تضم ​​البعض في الائتلاف الحاكم الإسرائيلي.

وأضاف "إنهم يريدون احتلال غزة. يريدون مواصلة القتال لسنوات والرهائن لا يشكلون أولوية بالنسبة لهم. حسنا، لقد حثثت القيادة في إسرائيل على الوقوف وراء هذه الصفقة، على الرغم من أي ضغوط تأتي"، وناشد الإسرائيليين ألا يفوتوا فرصة وقف إطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • ‏وول ستريت جورنال: إسرائيل تراجعت عن إرسال فرقتين قتاليتين لجنوب رفح
  • صحيفة عبرية: “إسرائيل” لن تجني نصراً بعد رفح
  • صحيفة أمريكية تكشف عن شرط السنوار من أجل وقف الحرب في غزة
  • إسرائيل أغلقت أنفاق الفلسطينيين
  • وول ستريت جورنال: لا يصرخ ولا يهدد.. بيرنز في مهمة دبلوماسية شاقة وطويلة المدى
  • تقرير: ثورة الذكاء الاصطناعي تفقد قوتها
  • رؤية أمريكية لإنهاء الحرب في غزة تلقى قبولًا من «حماس»
  • غالانت يبرر عملية برفح لـوجود معلومات عن محتجزين.. وفتح المعبر سيتم بشرط
  • صحف عالمية: إسرائيل لا تستطيع انتظار 7 أشهر لتبادل الأسرى وقصفها غيّر وجه رفح
  • قرقاش: سياسة احتواء إسرائيل فشلت