كسلا – نبض السودان

افتتح الدكتور خضر رمضان وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية ممثل والي كسلا وبحضور عدد من قيادات حكومة الولاية والمديرين التنفذين ومفوض العون الإنساني افتتح محطتي مياه في كل من قرية قريقس بمحلية حلفا الجديدة والاخري بقرية السويل البحر بمحلية خشم القربة وذلك بدعم وتمويل من مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية وبتنفيذ من منظمة الاشراق للتنمية والاعمار.

واوضح الاستاذ/آدم علي حامد مدير المنظمة ان المحطتان تعملان بالطاقة الشمسية ضمن منحة مشروع الملك سلمان بحفر ٣٣ بئرا متوسطة العمق في كل من ولايات كسلا والقضارف والبحر الاحمر مشيرا إلى ان انجاز المحطتين جاء في ظل ظروف الحرب والاوضاع الانسانية التي تشهدها البلاد مثمنا جهد الشركاء وخاصة مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية .

وقال ان المحتطين تساهمان وبشكل مباشر في سد العطش لمواطني المنطقتين مضيفا ان تركيب المحطتين جاءا وفق المعايير الهندسية عالية الجودة.

وتحدث مدير عام هيئة مياه الشرب ولاية كسلا المهندس احمد جعفر عن اهمية الشراكة مع منظمة الاشراق للتنمية والاعمار مشيدا بالمشروعات التي نفذها مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية مؤكدا انها تمثل دفعا قويا لعمل الهيئة في كافة مناطق الولاية.

واشاد كل من مفوض العون الإنساني ومدير إدارة التنمية بالولاية بالانجاز التنموي الكبير الذي قامت به منظمة الاشراق للتنمية والاعمار موكدين علي الدور المتميز الذي ظل يقوم به مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية في التدخلات الانسانية.

واكد المديرين التنفذيين لحلفا الجديدة وخشم القربة ان تنفيذ المحطتين يساهم وبشكل كبير في استقرار المواطنين القريتين. وقدما الشكر لمركز الملك سلمان. واوضحا ان الفترة المقبلة سوف تشهد تنظيم حملات لاصحاح البيئة.

من جانبه شكر ممثل والي كسلا منظمة الاشراق للتنمية والاعمار ومركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية في تنفيذ المشروع الذي يساهم في حل مشكلة العطش لمواطني المنطقتين معلنا عن توفير التقاوي ورفع التروس لمزارعي منطقة السويل بالاضافة لتقديم دعم مادي لخلوة قرية قريقس.

ودعا مواطني القريتين للمحافظة علي مكونات المحطتين والعمل علي حمايتهما وحراستهما لضمان استمراية عملها مشددا علي ضروة المحافظة علي المحطتين وعدم العبث بهما.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: بتمويل تفتتح كسلا محطات مياه مرکز الملک سلمان للاغاثة والاعمال الانسانیة

إقرأ أيضاً:

رئيس جهاز 6 أكتوبر يتابع سير العمل بمحطة مياه الشرب وتوسعاتها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع المهندس عادل النجار، رئيس جهاز تنمية مدينة ٦ أكتوبر، خلال جولة تفقدية، سير العمل بمحطة تنقية مياه الشرب وتوسعاتها بطاقة تصميمة مليون و٦٠٠ ألف م٣/ يوم، وذلك بهدف الوقوف على حالة العمل، وانتظام عملية التشغيل، بالتزامن مع قرب دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، وزيادة معدلات الاستهلاك من المياه.

وأوضح المهندس عادل النجار، أن محطة تنقية مياه الشرب الجديدة مقسمة إلى 4 مراحل، كل مرحلة بطاقة إجمالية ٤٠٠ ألف م3 يوميًا، حيث تعمل المرحلة الأولى بكامل طاقتها، وجارٍ تنفيذ المرحلة الثانية، بينما تعمل المرحلة الثالثة حالياً بنصف طاقتها " ٢٠٠ ألف م3"، وجارٍ استكمال دخول باقى الطاقة الإجمالية للمرحلة الثالثة لتصبح ٤٠٠ ألف م٣/يوم، وذلك مع بداية فصل الصيف لتوفير احتياجات السكان من المياه.

وأوضح مسئولو المشروع أن المرحلة الأولى من المحطة تعمل بنظام المروقات التي تحقق الوصول إلى أفضل جودة منتجة، بينما تعمل المرحلة الثالثة بأفضل نظام للتحكم فى جودة المياه المنتجة من خلال معامل محطات المياه بجانب مراقبة الشبكة الخارجية.

وخلال الجولة، أكد رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، ضرورة تشغيل وإدارة وصيانة محطات مياه الشرب ومآخذها وروافعها على أعلى مستوى، وتنفيذ أعمال الصيانة القياسية، للحفاظ على مكونات المحطات، وإطالة عمرها، وكذا التأكيد على الاهتمام بأعمال تنسيق الموقع العام فى كل المحطات، موجهًا بالاستعانة والاستفادة من الشركات المتخصصة في مجال إدارة وصيانة محطات مياه الشرب والمآخذ والروافع الخاصة بها.

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع 5 برامج مع “الصحة العالمية” لصالح دول عربية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع 5 برامج مع "الصحة العالمية" لصالح دول عربية
  • بمؤتمر “باكو” الدولي.. د. الربيعة يسلط الضوء على جهود المملكة الإنسانية عبر مركز الملك سلمان للإغاثة
  • «المياه» تستقبل وفدا من الباحثين للتعرف على مراحل التنقية
  • "الملك سلمان للإغاثة" يوزع 1903 سلال غذائية في عدة مناطق بالسودان
  • بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة المستشفى التخصصي للعيون بمأرب يقدم أكثر من 39 الف خدمة طبية مجانية خلال 4 أشهر
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1.280 سلة غذائية في ولاية القضارف السودانية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 634 سلة غذائية في مديريتي البريقة والشيخ عثمان بمحافظة عدن
  • رئيس جهاز ٦ أكتوبر يتابع سير العمل بمحطة مياه الشرب وتوسعاتها
  • رئيس جهاز 6 أكتوبر يتابع سير العمل بمحطة مياه الشرب وتوسعاتها