وافق مجلس النواب فى جلسته العامة المنعقدة اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي على المادة الأولي الواردة فى تعديلات الحكومة بشأن مشروع قانون  بتعديل بعض أحكام قانون صندوق قادرون باختلاف الصادر بالقانون رقم 200 لسنة 2020.

وجاء نصها كالاتى :
تضاف مادتان برقمي (6) مكرر  و (6) مكرر (أ) إلى قانون إنشاء صندوق  قادرون باختلاف الصادر بالقانون رقم (200) لسنة 2020 المشار إليه، نصهما الأتى:
المادة (6 ) مكررا :

يكون للصندوق مدير تنفيذى متفرغ يصدر بتعيينه وإعفائه من منصبه وتحديد المعاملة المالية له قرار من رئيس مجلس إدارة الصندوق، ويكون تعيينه لمدة ثلاث سنوات يجوز تجديدها لمدة واحدة مماثلة، ويشترط فيمن يعين مديرا تنفيذيا للصندوق:

1- أن يكون مصري الجنسية.

2- ألا تقل سنه عن ثلاثين عاما.

3- أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها قانونا.

4- ألا يكون قد صدر ضده حكم نهائي في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة أو بعقوبة مقيدة للحرية ما لم يكن رد إليه اعتباره.

ويكون تعيينه لمدة ثلاث سنوات ويجوز تجديدها لمدة واحدة، ويمثل المدير التنفيذي الصندوق أمام القضاء ولدى الغير .

ويمثل المدير التنفيذي الصندوق أمام القضاء وفى صلاته بالغير ، ويحضر اجتماعات المجلس دون أن يكون له صوت معدود عند التصويت.

كان مجلس النواب قد وافق من حيث المبدأ على تعديلات قانون قادرون باختلاف ..وجاءت فلسفة التعديل كمعالجة ما أسفر عنه التطبيق العملي لمواد قانون إنشاء صندوق قادرون باختلاف الصادر بالقانون رقم (200) لسنة 2020، وخلوه من تعيين مدير تنفيذي للصندوق، ليكون هذا على غرار ما انتهجه المشرع في عدد من القوانين الأخرى الخاصة بإنشاء الصناديق المثيلة بأن يكون للصندوق مديراً تنفيذياً يقوم على إدارة الصندوق وضمان حسن سير العمل به وانتظامه، فضلا عن القيام بالأعمال التنفيذية والإدارية ذات الصلة بعمل الصندوق مع متابعته لتنفيذ قرارات مجلس الأمناء ومجلس الإدارة من اجل انتظام العمل بالصندوق. ومن هذا المنطلق بات لزاما إعداد مشروع القانون المعروض حتى يتماشا مع النسق التشريعي للقوانين ويلبي احتياجات حسن سير العمل بالصندوق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس النواب الحكومة تعديلات الحكومة قانون صندوق قادرون باختلاف قادرون باختلاف

إقرأ أيضاً:

نائب أمير جازان يستقبل مدير صندوق التنمية الزراعية بالمنطقة

المناطق_واس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة جازان في مكتبه اليوم، المدير العام لفرع صندوق التنمية الزراعية بمنطقة جازان المهندس فواز بن مسدف زعقان.

 

أخبار قد تهمك نائب أمير جازان يتسلم التقرير السنوي لفرع صندوق تنمية الموارد البشرية بالمنطقة 2 يونيو 2024 - 4:28 مساءً نائب أمير جازان يستقبل رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. ويدشّن حملة “الدين يسر” ويشهد توقيع عددٍ من مذكرات التعاون 22 أبريل 2024 - 11:40 صباحًا

 

واطلع سموه خلال الاستقبال، على التقرير الخاص بفرع الصندوق الزراعي بالمنطقة المتضمن أعمال وإنجازات الفرع، مستمعاً من المهندس زعقان إلى إيجاز حول القروض التنموية والمشاريع الزراعية التي منحها الصندوق خلال العام 2023م، بما فيها قروض التنمية الريفية الهادفة إلى استدامة التنمية الزراعية، ودعم القطاع الزراعي وتطويره بمنطقة جازان.

 

 

وألمح التقرير إلى أنه تم إقراض مزارعي منطقة جازان بمبلغ 111 مليون ريال، من خلال قروض تنموية لزراعة البن وتمويل مشاريع زراعية أخرى، حيث يعد الأعلى منذ إنشاء فرع الصندوق بالمنطقة.

 

 

ونوّه سموه بدعم القيادة الرشيدة لقطاع الزراعة بمجالات التنمية الزراعية كافة، مؤكداً أهمية تعزيز دور الصندوق بما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة المستدامة وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • الرئيس رشيد يصادق على قانون جهاز الأمن الوطني
  • بعد موافقة الشيوخ.. تعرف على موارد صندوق تكافل وكرامة لتمويل برامج الضمان الاجتماعي
  • حقيقة إلغاء قانون الإيجار القديم وبدأ العمل بالقانون الجديد
  • تحت غطاء حرب الإبادة.. خفاجي يكشف الدور الخطير للصندوق القومي اليهودي
  • الرئيس الأسد يصدر قانون إحداث “الشركة العامة للصناعات الغذائية”
  • إعادة التوازن لسلة الأسهم المكونة لـ«صندوق البلاد»
  • “حماد” والمهندس “بالقاسم حفتر” يتفقدان أعمال الصيانة في مرزق
  • رئيس خطة النواب: استثمارات القطاع الخاص في مصر ستقفز إلى 50%
  • قرار جديد لرئيس مجلس الوزراء بشأن تعديل أحكام قانون التصالح في مخالفات البناء
  • نائب أمير جازان يستقبل مدير صندوق التنمية الزراعية بالمنطقة