أثار كتاب ليوناردو دافنشي العلمي "مخطوطة ليستر"، حالة من الجدل لكونه أغلى كتاب في العالم، حيث تم شراؤه بمبلغ 30.8 مليون دولار.. فما قصة هذا الكتاب؟

أصبح "Codex Leicester" واحدا من أغلى الكتب التي تم بيعها عبر التاريخ بعد شراؤه من قبل مؤسس شركة مايكروسوفت، بيل جيتس، الأمر الذي أثار حالة من التناقض وقتها، وفقا لرائد الأعمال محمد علي أحمد الذي كشف كواليس شراؤه في لايف عبر تيك توك.

جنون في جناح (4)| حكاية كتاب بـ 50 ألف جنيه في معرض القاهرة الدولي نظريات المؤامرة تضع بيل جيتس في موقف المُطارد .. تفاصيل تحية لقائد الإمارات.. توقيع كتاب بالقاهرة يستقصي مسيرة الشيخ محمد بن زايد وزيرة الثقافة تكشف حقيقة وجود كتاب بـ50 ألف جنيه في معرض الكتاب اشتري المصري .. كتاب يقدم حلًا لأزمة نقص الدولار أسرار لأول مرة عن زيلينسكى والحرب الكبرى| كتاب يكشف كيف تغيرت شخصية الرئيس الأوكراني خلال الغزو الروسي؟ قصة أغلى كتاب في العالم

الأمر الذي أثار حالة من الدهشة والتناقض وقتها هو طبيعة بيل جيتس المادية، فعلى الرغم من ثراؤه وتصدره قائمة أغنياء العالم وقتها، إلا أنه لم يكن يميل إلى إنفاق مثل هذه المبالغ الضخمة، وفقا لمحمد عثمان.

كانت حياة جيتس مزيجا من التواضع والبساطة بجانب النجاح المادي، إلا أنه أثار الجدل وقتها وخرج عن طبيعته المادية الحريصة وقام بشراء كتاب "Codex Leicester" بمبلغ 30.8 مليون دولار، وجعله واحداً من أغلى الكتب التي تم بيعها.

وبحسب رائد الأعمال، فإن مؤسس شركة مايكروسوفت أرجع سبب إنفاقه هذا المبلغ من المال وشراؤه كتاب مخطوطة ليستر إلى إعجابه الشديد بعبقرية دافنشي وحرصه على اقتناء كافة مؤلفاته.

لم يقف الأمر عند هذا الحد، حيث قام جيتس باستخدام أجزاء من مخطوطة ليستر كخلفيات لنظام التشغيل Windows 95، مما يتيح للجمهور تقدير عمل دافنشي.

ما هي مخطوطة ليستر؟

تعتبر "مخطوطة ليستر"، التي كُتبت بين عامي 1506 و 1510، وثيقة مؤلفة من 72 صفحة تحوي أكثر من 360 رسم توضيحي ورمز.

وتقدم المخطوطة، نظرة شاملة على أفكار دافنشي في مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك علم الفلك والميكانيكا وعلم النبات والرياضيات والهندسة المعمارية.

وتتميز المخطوطة بأسلوب دافنشي الشهير في كتابة النصوص بالصورة المرآة، وتعمق في موضوعات مثل حركة المياه ونظريات حول الصفائح التكتونية وغيرها.

وفي عام 2019، بمناسبة الذكرى الخمسمائة لوفاة دافنشي، عُرضت "مخطوطة ليستر" لفترة قصيرة في معرض أوفيزي في فلورنسا، إيطاليا، المدينة التي تمت كتابتها فيها، وفقًا لما ذكره موقع "ياهوو فاينانس".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بيل جيتس ليوناردو دافنشي مايكروسوفت

إقرأ أيضاً:

حلم بالانضمام للجيش وشارك في بناء السد العالي.. حكاية فيكتور عامل التوربينات

 

بأيديهم حققوا الحلم وبعزيمتهم سجلوا التاريخ.. “فيكتور نخلة تادرس” صاحب ال 91 عامًا، شعره الأبيض يسجل قصة كفاح بناة السد العالي، وجهه المجعد تسطع منه شمس أسوان القوية.. يقف متململًا يستند على ابنه ليحدثنا بصوت قوي عن جهوده ومشاركته في بناء السد العالي أحد أهم المشروعات العملاقة في مصر في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والذي تم بناؤه على نهر النيل بهدف وقف الفيضانات وتوليد الكهرباء وقد أحدث هذا المشروع تحولًا كبيرًا في التنمية في مصر.

جلس فيكتور مبتسمًا ليروي ل "الفجر" قصة مشاركته في بناء السد العالي قائلًا: وقتها كنت أبلغ من العمر 27 عامًا أمتلك حماس الشباب وأتمنى أن أقدم شيئًا لمصر، في فترة العدوان الثلاثي كان يشغل بالي حلم الانضمام للجيش المصري لكن للأسف حصلت على شهادة إعفاء مدون بها " لم يصبه الدور "، وظل حلم التطوع يراودني لسنين، عملت خلال هذه الفترة فني تركيبات بالمعدات الخاصة بمحطات الكهرباء وأصبح لدي خبرة جعلت اسمي" يسمع مثل الطبول" كما يقال.

مستطردا: وفي يوم وجدت أحد المعارف بالمنطقة التي أسكن بها في أبو حماد بالشرقية يقول لي الصاغ حسن التابع للحرس الوطني طلبك بالاسم، فذهبت للصاغ حسن وقابلته وأبلغني وقتها أن تم اختياري ضمن مجموعة من الشباب للمشاركة في بناء السد وأتذكر جيدًا ما قاله لي الصاغ حسن: "تطلع مع الناس تجيب المهمات من التل الكبير وهيتم تعيينك الريس لهم " وقتها طبعًا الفرحة كانت كبيرة، أخيرًا تحقق الحلم أخيرًا سوف أشارك في عمل وطني وأستطيع أن أساعد والدي في مصاريف البيت.

التقط تادرس أنفاسه معتذرًا عن بطء خروج الكلمات ليهدأ قليلًا ويتذكر ويعود للحديث بقوة وضحكة مسموعة قائلًا: بالفعل أخذنا المعدات من معسكر الجيش البريطاني من التل الكبير وتم تحميلها على مجموعة كبيرة من السيارات وذهبنا إلى مخازن في العباسية بالقاهرة.. أتذكر التفاصيل كاملة وكأنها حدثت أمس القريب.. وحول أول راتب حصل عليه فيكتور من بناء السد العالي قال: حصلت على 60 قرشًا وكنت سعيد جدًا كرمت من الرئيس جمال عبد الناصر وحتى الآن أكرم من عدة جهات عن مشاركتي في بناء ملحمة مصرية، آخرهم تكريم من المركز الثقافي الروسي بحضور عبد الحكيم عبد الناصر ابن الرئيس الراحل.  

 

يكمل: أتذكر أيام وليالي العمل في السد العالي وجهودنا وحماسنا ولمتنا في المساء لتناول الطعام واستيقاظنا قبل الشمس لنكمل العمل، كما أتذكر أيضًا يوم افتتاح السد وكلمة الرئيس جمال عبدالناصر، وتوزيع الأوسمة والميداليات المصرية السوفييتية على العمال والمهندسين 

 وأنهى حديثه مؤكدا: لو عاد الزمن به من جديد لاختار أن يشارك في بناء السد العالي واصفا ذلك بأنه أهم عمل قام به في حياته.

IMG-20240527-WA0001

مقالات مشابهة

  • أكثر من 283 مليون دولار مبيعات المركزي العراقي في مزاد العملة
  • حلم بالانضمام للجيش وشارك في بناء السد العالي.. حكاية فيكتور عامل التوربينات
  • ساوثهامبتون يفوز في “أغلى مباراة حول العالم”
  • شيفرة دافنشي.. الفلسفة، الفكر، التاريخ
  • ساوثهامبتون يفوز في "أغلى مباراة حول العالم"
  • ساوثهامبتون يفوز في أغلى مباراة حول العالم.. ويصعد إلى البريميرليغ
  • العرب يتصدرون.. أكبر 10 دول منتجة ومصدرة للفوسفات في العالم
  • حلم البريميرليغ.. ويمبلي يستضيف أغلى مباراة في العالم
  • أغلى 12 مدربا في تاريخ كرة القدم
  • تنفيذ مشروعات المرحلة الثالثة للبرنامج المصري الإيطالي لمبادلة الديون بقيمة 100 مليون دولار