موسكو-سانا

أكدت روسيا أن الاستفزازت العدوانية والممارسات الخاطئة للولايات المتحدة وحلفائها كوريا الجنوبية واليابان هي ما يصعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

ونقلت وكالة تاس عن وزارة الخارجية الروسية قولها في بيان: “في الفترة الأخيرة كان هناك تصعيد كبير في شبه الجزيرة الكورية بشكل يهدد الأمن والاستقرار في شمال شرق آسيا”، وكل ذلك حدث بسبب الخطوات الاستفزازية التي تنفذها الولايات المتحدة وحلفاؤها في المنطقة والتي تهدف إلى إثارة تصعيد عسكري هناك”.

وأضافت الخارجية الروسية: “إن ذلك يتم من خلال استخدام قدرات حلف شمال الأطلسي وتعزيز الاستعدادت العسكرية في المنطقة، وإجراء المزيد من المناورات والتدريبات العسكرية التي تنطوي حتى على الأسلحة النووية بالقرب من حدود كوريا الديمقراطية”.

ولفت البيان إلى “أن محاولات واشنطن والغرب الجمعي لإلقاء اللوم على بيونغ يانغ في التوتر المتزايد في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا بشكل عام لا تعدو كونها ممارسة لعادتهم القديمة والمتواصلة في محاولة تحميل الآخرين مسؤولية أفعالهم”.

وتابع البيان: “إن حقيقة ما يحدث هي أن الاستفزازات العدوانية المستمرة من قبل الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان هي ما يدفع كوريا الديمقراطية لاتخاذ إجراءات قوية لضمان دفاعها الوطني وأمنها”.

ودعت الوزارة في بيانها واشنطن “إلى وضع حد لسياستها المدمرة وغير المسؤولة والتي تقودها تحت ستار (الإستراتيجية الهندو- باسفيك) والتي تهدف من خلالها إلى تقويض النمو المستقل لدول المنطقة والحق السيادي لشعوبها في الحفاظ وتعزيز هوية بلادهم واختيار مسار مستقل لتقدمها”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: فی شبه الجزیرة الکوریة

إقرأ أيضاً:

دعوة ووثيقة ورسالة.. تفاصيل لقاء بوتين وكيم في بيونغ يانغ

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء مباحثات مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في دار ضيافة كومسوسان في العاصمة بيونغ يانغ.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن بوتين أعرب عن عزمه تعزيز العلاقات الثنائية مع بيونغ يانغ وترقية التعاون بين البلدين إلى مستوى أعلى من خلال الجهود المشتركة.

وقال بوتين إن روسيا ستدعم كوريا الشمالية دائما في دفاعها عن سيادتها.

ووفقا لمراقبين، ستركز الزيارة التي تستغرق يومين على شحنات الأسلحة من بيونغ يانغ، "التي تعتزم موسكو استخدامها في حربها ضد أوكرانيا".

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون "تثمينه دعم كوريا الشمالية لسياسة روسيا".

ونقلت الوكالات الروسية عن بوتين قوله في مطلع اللقاء مع كيم "نثمن كثيرا دعمكم المنتظم والدائم للسياسة الروسية بما يشمل الملف الأوكراني".

وقال بوتين إنه يأمل في أن يعقد اجتماعه التالي مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في موسكو.

موكب بوتين وكيم في طريقه إلى ساحة كيم إيل سونغ في بيونغ يانغ (رويترز) محاربة الإمبريالية

وقد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن "وثيقة تأسيسية جديدة" للعلاقات بين موسكو وبيونغ يانغ باتت "جاهزة". وقال إن "هذه الوثيقة سترسي أسس علاقاتنا على المدى الطويل"، مؤكدا أن موسكو وبيونغ يانغ تقدمتا كثيرا على طريق تعزيز الروابط الثنائية بينهما.

وفي رسالة موجهة لواشنطن، قال بوتين إن روسيا تحارب "سياسة الهيمنة والإمبريالية التي تنتهجها الولايات المتحدة وحلفاؤها منذ عقود".

أما كيم، فقال إن العلاقات بين البلدين تدخل حقبة جديدة من الازدهار.

وكان بوتين وكيم حضرا مراسم كبيرة في الساحة الرئيسية في بيونغ يانغ الأربعاء قبيل انطلاق القمة بينهما.

وذكرت وكالة إنترفاكس أن "موكب الرئيس الروسي تتقدمه سيارة أوروس (ليموزين) التي كان بوتين يستقلها توجهت إلى ساحة كيم إيل سونغ"، حيث تم استقباله قبيل اجتماعه مع كيم في دار ضيافة كومسوسان.

ويشار إلى أن بوتين سبق أن زار كوريا الشمالية في عام 2000، بعد أشهر من تنصيبه رئيسا لروسيا.

جانب من مباحثات القمة الروسية الكورية الشمالية في بيونغ يانغ (رويترز) قلق أميركي

وقالت الحكومة الأميركية أمس الثلاثاء إن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى كوريا الشمالية تثير قلقا كبيرا.

وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بات رايدر أن "تعميق التعاون بين روسيا وكوريا الديمقراطية (كوريا الشمالية) أمر يجب أن يكون مصدر قلق".

وشدد رايدر على أهمية الحفاظ على السلام في شبه الجزيرة الكورية وأيضا ضرورة تقديم الدعم للشعب الأوكراني في مواجهته لـ "العدوان الروسي".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير إن تسليم الأسلحة من كوريا الشمالية أسهم في تعزيز قدرة روسيا على شن حربها "الوحشية" في أوكرانيا.

وأضافت "لا نعتقد أن أي دولة يجب أن تمنح بوتين منصة للترويج للحرب العدوانية التي من الواضح أننا نشهدها حاليا في أوكرانيا وروسيا"، معتبرة أن الحرب "تنتهك بشكل صارخ ميثاق الأمم المتحدة وتعمل على تقويض النظام الدولي".

ويتهم حلفاء أوكرانيا الغربيون كوريا الشمالية بتزويد روسيا بأسلحة وذخائر.

مقالات مشابهة

  • خبير دولي: المعاهدة الروسية الكورية ستشكل عائقًا أمام السياسة العدوانية الأمريكية
  • سفارة كوريا الشمالية لدى موسكو تعلق على زيارة بوتين "التاريخية" إلى بيونغ يانغ
  • بوتين وكيم يوقعان اتفاق شراكة استراتيجية شاملة
  • بوتين: تزايد حجم وكثافة التدريبات العسكرية الأميركية بمشاركة كوريا الجنوبية واليابان يقوض السلام والاستقرار ويهدد أمن المنطقة
  • دعوة ووثيقة ورسالة.. تفاصيل لقاء بوتين وكيم في بيونغ يانغ
  • شاهد: استقبال حافل لبوتين في بيونغ يانغ واتفاق لتعزيز العلاقات بين روسيا وكوريا الشمالية
  • بوتين يصل كوريا الشمالية ويتطلع إلى شراكة إستراتيجية شاملة
  • أصدقاء روسيا القدامى.. لماذا يزور بوتين كوريا الشمالية وفيتنام؟
  • عاصمة كوريا الشمالية تستعد لاستقبال بوتين (فيديو)
  • بوتين يزور كوريا الشمالية للمرة الأولى منذ 24 عاما