أخبارنا:
2024-06-02@15:02:13 GMT

أسباب ألم الساق الشبيه بالصدمة الكهربائية

تاريخ النشر: 1st, February 2024 GMT

أسباب ألم الساق الشبيه بالصدمة الكهربائية

قالت الجمعية الألمانية لطب الأعصاب إن ألم الساق الشبيه بالصدمة الكهربائية، هو ألم عصبي يحدث بسبب تلف الألياف العصبية.

وأوضحت الجمعية أن ألم الساق الشبيه بالصدمة الكهربائية عادة ما يكون مصحوباً بأعراض أخرى مثل الوخز والتنميل وفرط الحساسية للألم، حيث تكفي المثيرات الضعيفة مثل الضغط الخفيف أو الوخز الخفيف بإبرة غير حادة أو ملامسة الجلد لأشياء باردة أو دافئة لإثارة الألم.


تلف جذور الأعصاب

وأضافت الجمعية أن الألم الشبيه بالصدمة الكهربائية في الساق يعد علامة نموذجية على تهيج أو تلف واحد أو أكثر من جذور الأعصاب في الجزء السفلي من العمود الفقري، والذي يحدث بسبب الانزلاق الغضروفي، أو تضيق القناة الشوكية، أو التغيرات العظمية الناجمة عن التآكل، أو العدوى، أو الالتهابات، أو تهيج العصب الوركي "عرق النسا"، أو الأورام الحميدة أو الخبيثة في العمود الفقري.

وفي البداية يمكن مواجهة الألم الشبيه بالصدمة الكهربائية في الساق من خلال استخدام الحرارة أو البرودة موضعياً لتخفيف الألم، على سبيل المثال استخدام زجاجة ماء ساخن أو كمادات تبريد.
استشارة الطبيب .. متى؟
وإذا لم تسهم تطبيقات السخونة أو البرودة في تحسن الحالة، فينبغي حينئذ استشارة الطبيب، لا سيما إذا استمر الألم لمدة تزيد عن 6 إلى 12 أسبوعاً أو إذا كان الألم مصحوباً بأعراض خطيرة مثل مظاهر شلل وصعوبة إفراغ المثانة وفقدان البول أو البراز بشكل لا إرادي وتنميل في الشرج أو منطقة الأعضاء التناسلية أو ضعف الانتصاب، حيث تتطلب هذه الحالات الخضوع للجراحة فوراً لمنع تلف الأعصاب الدائم.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

مهم حول محطات شحن السيارات الكهربائية في الأردن

أكثر من 3 آلاف موافقة لتركيب عدادات كهرباء في المنازل لشحن المركبات الكهربائية مستقلة

تلقت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن 3290 طلب ترخيص في مختلف القطاعات، في الثلث الأول من العام الحالي رفضت منها 19 طلباً في قطاع النفط ومشتقاته.

اقرأ أيضاً : الحكومة للأردنيين: تخفيض أسعار المحروقات لشهر حزيران

ووفق إحصائيات الهيئة توزعت الطلبات المقبولة بواقع 640 طلبا في قطاع العمل الإشعاعي و1764 طلبا في قطاع المصادر الطبيعية و237 طلبا في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة و630 طلبا في قطاع النفط ومشتقاته.

المركبات الكهربائية

وفيما يخص شحن المركبات الكهربائية استقبلت الهيئة خلال هذه الفترة 179 طلبا لتصريح محطة شحن عامة و7 رخص محطة شحن عامة ورخصتي محطة شحن خاصة (لأول مرة)، فيما استقبلت 6 طلبات لتجديد تصريح محطة شحن عامة.

وأكدت الهيئة بهذا الخصوص أن تركيب عدادات كهرباء في المنازل لشحن المركبات الكهربائية هو خيار مؤقت لحين توفر العدد المناسب من محطات الشحن التي تضمن استدامة تزويد الخدمة.

وبحسب الهيئة فإنه يوجد أكثر من 3 آلاف موافقة لتركيب عدادات كهرباء في المنازل لشحن المركبات الكهربائية مستقلة عن عداد المنزل.

وتشير الهيئة الى وجود 67 محطة مرخصة لشحن المركبات الكهربائية موزعة بمختلف مناطق المملكة منها 54 محطة شحن عامة و13 محطة شحن خاصة و376 محطة شحن حاصلة على تصاريح إنشاء وباستكمال إجراءات حصولها على رخص التشغيل.

واكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة في تصريحات سابقة، أن الأردن وفر العديد من الفرص الاستثمارية في قطاع التعدين، لافتاً إلى أن البيئة الاستثمارية الأردنية مشجعة وجاذبة للاستثمار في الكثير من المعادن الواعدة والتي من خلالها نطمح لان يكون الأردن دولة تعدين خلال المرحلة المقبلة.

وقال إن الاهتمام بموضوع شحن المركبات يهدف إلى التوسع في توفير عدد كاف من محطات الشحن لتشجيع اعتماد المركبات الكهربائية بشكل أكبر في القطاع الحكومي ومواكبة الزيادة في استخدام المركبات والاستثمار بمشاريع ومبادرات تُعنى بالتغير المناخي واستخدام وسائل النقل الأخضر.

وتطرق السعايدة إلى إتاحة التعرفة المرتبطة بالزمن لقطاع شحن المركبات الكهربائية والقطاعات الأخرى ومنح عمولة محفزة للاستثمار في الشواحن السريعة، منوها بالتطبيق الإلكتروني الذي أطلقته الهيئة أخيرا لتسهيل الوصول لمواقع محطات الشحن.

واكد أنه تم إلزام محطات المحروقات المنشأة منذ بداية عام 2019 بتوفير محطة شحن كهربائية داخلها، إضافة الى منح عمولة محفزة للاستثمار في شحن المركبات الكهربائية خاصة ذات تقنية الشحن السريع.

كما اكد السعايدة أنّ شحن المركبات الكهربائية يقع ضمن أولويات عمل الهيئة التي ركزت عليه رؤية التحديث الاقتصادي والاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة، موضحا ان إيقاف ترخيص عدادات شحن المركبات فقط في العمارات لغايات التنظيم فقط، وسيتم استئناف الترخيص قريبا.

وأشار إلى ان الترخيص للمنازل المستقلة مستمر ولم يتوقف.

مقالات مشابهة

  • تعرف على تأثير مشروبات الطاقة على الأعصاب
  • استشاري مخ وأعصاب: "الحزام الناري" عدوى فيروسية تؤثر في الأعصاب
  • الأحمال الكهربائية تتخطى عتبة الـ 16 ألف ميغاواط
  • تؤثر على الأعصاب.. طبيب يحذر من مشروبات الطاقة
  • تأثير مشروبات الطاقة على الأعصاب
  • مهم حول محطات شحن السيارات الكهربائية في الأردن
  • الصداع أولى العلامات الواضحة لسرطان الدماغ
  • أعراض سرطان الكلى وأسباب المرض
  • أعراض شائعة لسرطان العظام.. بينهم الكسور السريعة والحمى
  • مع ارتفاع درجات الحرارة .. تراجع ساعات إمداد الطاقة الكهربائية في العراق