عرضت قناة «إكسترا نيوز»، تقريرًا من داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ55، وأشاد الجمهور والكُتّاب بالمعرض، مشيرين الى أنه يقدم عروضا ثقافية وترفيهية متنوعة لكل أفراد الأسرة.

وقال أحمد صبري الكاتب والروائي المصري، إن الإقبال على معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام كبير، مشيرًا الى أنه برغم الحالة التى يعيشها الناس والتربص ضد مصر، إلا أنه رغم ذلك لم يهمل المواطنيين أمور الثقافة، قائلًا: «طول عمر القاهرة منارة العلم ومنارة الثقافة».

وقال محمود حامد، شاعر وكاتب مصري، أنه معرض القاهرة الدولي للكتاب متنوع لكافة أفراد الأسرة المصرية، فهو مكان مفضل للطفل، وللأسرة كلها.

فسحة ثقافية وترفيهية

وأضاف: «الأسرة تقدر تنزل معرض الكتاب وهى مبسوطة، كل فرد من أفراد الأسرة هيلاقى الجناح المخصص له داخل المعرض، معرض القاهرة الدولى للكتاب هو فسحة ثقافية وترفيهية للأسرة المصرية كلها».  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض القاهرة للكتاب وزارة الثقافة اكسترا نيوز ثقافیة وترفیهیة معرض القاهرة

إقرأ أيضاً:

آراء الأئمة الأربعة حول وقت رمي الجمرات.. و«البحوث الإسلامية» يحسم الجدل

استعرض مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، آراء الأئمة الأربعة حول وقت رمي الجمرات بعد تلقي عدد من الأسئلة من قبل المواطنين بخصوص هذا الأمر، خاصة أنّ رمي الجمرات أحد الشعائر الأساسية في الحج، ويجسد فيها الحاج رمزية مقاومة الشيطان والشرور.

وقت رمي الجمرات

وبخصوص وقت رمي الجمرات، أكد مجمع البحوث الإسلامية، أن الفقهاء تفاتوا في تحديد الوقت الأمثل لبداية رمي جمرة العقبة يوم النحر، مما أدى إلى وجود رأيين رئيسيين وهما كالتالي:

القول الأول: طلوع الفجر

يعتبر المذهبان الحنفي والمالكي، أنّ وقت الرمي يبدأ من طلوع فجر يوم النحر، ويدعو هذا الرأي الحجاج إلى الانتظار حتى الفجر لبدء رمي الجمرات، ما يتيح لهم الاستفادة من الليل في الراحة والتهيؤ لمناسك اليوم التالي.

القول الثاني: منتصف الليل

يرى الشافعية والحنابلة أنّ وقت الرمي يبدأ من منتصف ليلة يوم النحر، وفقًا لهذا الرأي، يمكن للحجاج بدء الرمي فور حلول منتصف الليل، مما يخفف الازدحام ويتيح للحجاج الأضعف والنساء فرصة الرمي في وقت أقل ازدحامًا.

 

3- القول المختار

وتتبنى لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، القول بأنّ الرمي يبدأ من منتصف ليلة العاشر من ذي الحجة، مستندة إلى الأحاديث النبوية التي تدعم هذا التوقيت ومنها:

1. حديث أم سلمة: روى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم، أمر أم سلمة برمي جمرة العقبة قبل الفجر ثم الإفاضة.

2. رواية القاسم بن محمد: ذكر أنّ عائشة رضي الله عنها، تمنَّت لو استأذنت الرسول صلى الله عليه وسلم كما فعلت سودة، لترمي الجمرات ليلًا وتتجنب الازدحام، إذا كانت ثقيلة وبطيئة الحركة.

 الحكمة من الرمي بعد منتصف الليل

وأوضح المجمع أنّ الوقت بعد منتصف الليل يعتبر جزءًا من النهار المقبل، ما يجعل الرمي في هذا الوقت مشروعًا كما هو الرمي بعد طلوع الفجر.

مقالات مشابهة

  • آراء الأئمة الأربعة حول وقت رمي الجمرات.. و«البحوث الإسلامية» يحسم الجدل
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • تطورات العدوان على غزة.. قصف شديد وانفجارات في رفح الفلسطينية
  • «القاهرة الإخبارية» تستعرض مشاهد من غزة بالتزامن قدوم عيد الأضحى.. غصة في قلوبهم
  • “تريندز” يناقش العلاقات الصينية ــ الخليجية خلال “معرض بكين للكتاب”
  • مصر تستعرض تجربتها في التحول الرقمي بمنتدى مجتمع المعلومات بسويسرا
  • "إكسترا نيوز" تسلط الضوء على الموقف المصري برفض التهجير القسري للفلسطينيين
  • مراسل «إكسترا نيوز»: 182 شاحنة مساعدات دخلت قطاع غزة من معبر كرم أبو سالم
  • «إكسترا نيوز»: مصر أرسلت 182 شاحنة مساعدات لغزة عبر معبر كرم أبو سالم