صرح الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، بأن المجلس الأعلى للجامعات بقيادة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أطلق مُسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة للعام الجامعي 2024/ 2025، بهدف تحفيز الجامعات المصرية على التحول إلى جامعات خضراء صديقة للبيئة، وتعزيز الالتزام بمعايير الاستدامة البيئية، وذلك في إطار جهود الدولة المصرية للتحول إلى الاقتصاد الأخضر، وتحقيق التنمية المُستدامة في ضوء رؤية مصر 2030.

مسابقة الجامعة صديقة البيئة

وأكد النعماني، أنه أصدر قرارا إداريا بتشكيل فريق عمل لتجهيز ملفات جامعة سوهاج للمشاركة بالمسابقة تحت إشراف الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وعضو اللجنة العليا للمسابقة بالمجلس الأعلى للجامعات، والدكتور حمدي حسانين عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية ومدير مركز التنمية المستدامة منسقا عاما لملف الجامعة وأعضاء المعايير.

وفي هذا السياق، عقد الدكتور خالد عمران، اجتماعا من اللجنة المسئولة عن تجهيز الملف، مضيفا أنه سوف يتم تقييم الجامعات وفقًا لـ7 معايير رئيسية وهي «البنية التحتية وإدارة المخاطر بالجامعة، الطاقة والتغيرات المناخية، إدارة المخلفات، إدارة المياه، النقل داخل الجامعة، الأنظمة التعليمية والتعلم والبحث العلمي، الجامعة والمجتمع»، بالإضافة لتقديم فيديو يوضح الشكل الجمالي للجامعة ومنشآتها ويبرز مقوماتها الخضراء.

موعد انتهاء استقبال طلبات المشاركة في المسابقة 

وأوضح الدكتور حمدي حسانين، أنه سيتم الانتهاء من رفع الملفات على المنصة الخاصة بالمسابقة في نهاية فبراير الجاري، مضيفا أن فريق العمل يضم نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري قادرة على إبراز إمكانيات الجامعة في مجال الاستدامة، وخاصة بعد حصول الجامعة مؤخراً على مراكز متميزة عالميا وإفريقيا في تصنيف جرين ميتريكس العالمي للجامعات المستدامة.

وجدير بالذكر أنه سيتم تقييم الجامعات بناءً على مستوى الالتزام بالمعايير، وتُمنح الجامعات الفائزة بالمسابقة جوائز مالية وشهادات تقدير، وينشر ذلك على موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وسيتم الإعلان عن نتائج المسابقة خلال شهر أغسطس 2024.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة سوهاج رئيس جامعة سوهاج رؤية مصر الجامعات

إقرأ أيضاً:

جامعة جنت البلجيكية تقطع علاقاتها بجميع الجامعات الإسرائيلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت جامعة "جنت" البلجيكية، اليوم الجمعة، قطع علاقاتها مع الجامعات والمؤسسات البحثية الإسرائيلية، نظرًا لأنها "لا تتوافق مع سياساتها في مجال حقوق الإنسان".

وذكرت الجامعة في بيان أوردته صحيفة "الجارديان" البريطانية أنها أجرت تحقيقًا سلطت فيه الضوء على أبرز المخاوف المتعلقة بوجود علاقات تعاون بين المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية والحكومة الإسرائيلية وأجهزتها العسكرية والأمنية.

وأشار البيان إلى قرار محكمة العدل الدولية بأنه يتعين على إسرائيل الوقف الفوري لهجومها العسكري قطاع غزة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للقطاع.

وأضافت الجامعة أنها مستمرة في مشروعاتها البحثية مع 6 معاهد إسرائيلية "غير أكاديمية"، موضحة أنها لم تعثر على أي صلة بين هذه المعاهد وانتهاكات حقوق الإنسان.

ولفتت "الجارديان" إلى أن المتظاهرين المؤيدين لفلسطين في مدينة "جنت" يخرجون في مسيرات رافضة للهجمات الإسرائيلية على غزة ويعتصمون في أجزاء من الحرم الجامعي منذ أوائل مايو الجاري.

وذكرت الصحيفة أن هناك ترحيبا من المتظاهرين بالقرار الذي اتخذته الجامعة، لكنهم أكدوا استمرار اعتصامهم حتى يشمل القرار الـ 6 معاهد الأخرى.

يُشار إلى أن العديد من طلاب الجامعات الأوروبية يعتصمون داخل جامعاتهم احتجاجا على الأحداث الجارية في غزة، كما هو الحال في الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • جامعة عين شمس تجمع الشراكات الأكاديمية لتعزيز التنمية والبحث العلمي
  • بن حبتور يشيد بما حققته جامعة 21 سبتمبر في مجال اختصاصها
  • الدكتور بن حبتور يشيد بالدور الوطني والأكاديمي للتعليم العالي الأهلي
  • جامعة الطائف تقفز 300 مرتبة في تصنيف RUR العالمي
  • جامعة جنت البلجيكية تقطع علاقاتها بجميع الجامعات الإسرائيلية
  • «حقوق طنطا» تستعد للمشاركة في مسابقة قضاة المستقبل
  • جامعة سوهاج تحصد المركز الرابع علي مستوي الجامعات في تنفيذ المشروع القومي "مودة"
  • بدء فعاليات أكاديمية جامعة سوهاج في الألعاب الرياضية
  • جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تبحث التعاون العلمي مع جامعات ماليزية
  • سوهاج تحصد المركز الرابع علي مستوى الجامعات المصرية في تنفيذ مشروع مودة