استعرض السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، جهود الدولة في تعزيز تنافسية الصادرات الزراعية المصرية في الأسواق الخارجية.

وأشار القصير إلى أنَّ ما يتمّ تصديره هو الفائض عن الاحتياج المحلي وللسلع والمنتجات التي يكون للدولة المصرية فيها ميزة تنافسية مثل: الموالح، الفراولة، البطاطس وغيرها من المنتجات، لافتا إلى أنَّ التصدير يستهدف تدعيم الفلاح والمزارع المصري وذلك نتيجة إيجاد آلية لتسويق الفائض من إنتاجه وذلك للحفاظ على توازن الأسعار وتحقيق قدر من العائد يحقق له ربحية مناسبة تضمن له الاستدامة، إذ أنَّه في بعض الأحيان يكون المنتج المحلي أكثر من الاحتياجات وإذا لم يتمّ إيجاد سوق خارجية له قد يضطر الى بيعه بأقل من التكلفة، الأمر الذي يؤثر على الاستدامة.

وأكّد أنَّ وزارة الزراعة تستهدف من وراء تشجيع التصدير مجموعة من الأهداف تتمثل في أن التصدير مصدراً للعملات الأجنبية، إذ بلغ حجم الصادرات الزراعية الطازجة والمصنعة 8.5 مليار دولار تستخدم لتعظيم قدرة الدولة على تلبية الاحتياجات التي بها فجوة، فضلًا عن مساهمته في تدعيم العلاقات مع الدول خاصة التي يتم تصدير نسبة ملموسة لها وبالتالي تسهم في تدعيم السياسة الخارجية للدولة المصرية، إضافة إلى تخفيض تكلفة النقل، إذ أنه عندما يتم التصدير لدولة يتم استيراد منتجات منها فأن مسألة الشحن والنولون هنا تنخفض نتيجة التبادل (تصدير واستيراد).

تنمية الأسواق التصديرية الحالية وفتح أسواق جديدة

وأوضح القصير أنَّ الوزارة وضعت استراتيجية لتعزيز وزيادة تنافسية الصادرات الزراعية المصرية استهدفت رفع جودة المنتجات الزراعية المصرية المصدرة، تنمية الأسواق التصديرية الحالية وفتح أسواق جديدة، التوسع في تصدير المنتجات الزراعية المصنعة (المجمدة – المجففة – العصائر - إلخ...)، فضلا عن الترويج للصادرات الزراعية من خلال زيادة المشاركة في المعارض الدولية وتفعيل دور التمثيل التجاري وتوفير بيانات عن الأسواق تنويع الصادرات الزراعية مع التوسع في تصدير السلع الزراعية غير التقليدية مثل النباتات الطبية والعطرية والتمور وغيرها.

تطوير منظومة الحجر الزراعي المتمثلة في التتبع والتكويد

وأضاف أنَّه تمّ وضع مجموعة من المحاور لتنفيذ استراتيجية زيادة تنافسية الصادرات الزراعية وهي: تطوير منظومة الحجر الزراعي المتمثلة في التتبع والتكويد، تعظيم الاستفادة من قدرات الأسواق التصديرية القائمة وفتح أسواق جديدة، فضلا عن تعظيم دور مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، تطوير قدرات المعامل المرجعية المعتمدة دوليًاً، ورفع جودة المنتجات الزراعية المصرية من خلال دعم تشريعات وقوانين الصحة النباتية وسلامة الغذاء، بالإضافة إلى المشاركة في الكيانات والمنظمات الدولية المعنية بالصحة النباتية وسلامة الغذاء، وتطوير منظومة التحول الرقمي للحجر الزراعي في اطار التوسع في تطبيقات التحول الرقمي في قطاع الزراعة، كذلك تدعيم منظومة الحجر الزراعي بعدد من العمالة المتخصصة، والاستمرار في استفادة المصدرين الزراعيين من برنامج دعم الصادرات.

ولفت إلى أنَّه يجرى حالياً التوسع في منظومة النقل السريع، كذلك عمليات الرصد والمتابعة للعملية التصديرية في الأسواق الدولية، وانشاء منظومة المعامل الموحدة في المنافذ الجمركية لتوحيد كل جهات الرقابة والإشراف في مكان واحد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصادرات الزراعية الزراعة وزير الزراعة التصدير الصادرات الزراعیة الزراعیة المصریة التوسع فی

إقرأ أيضاً:

أسعار الأرز في الأسواق المصرية اليوم الاثنين 10 يونيو 2024

يعد سعر الأرز من أبرز الأسعار التي يبحث عنها الكثير من المواطنين، نظرًا لأهميته كسلعة أساسية في الأسواق المحلية، خاصة في هذه الفترة التي تشهد تغيرات مستمرة في أسعار السلع.

 

بعد فترة طويلة من الاستقرار، شهد سعر الأرز تغيرات ملحوظة خلال الأيام الأخيرة، ما يعكس التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري.

 أحدث تحديثات أسعار الأرز اليوم الاثنين 10 يونيو 2024

1. الأرز الشعير (حبة رفيعة):
  - سجل سعر طن الأرز الشعير نحو 14،600 جنيه مصري، مع تسجيل كسر بنسبة 5% في الأسعار.

2. الأرز الأبيض (حبة عريضة):
  - وصل سعر طن الأرز الأبيض إلى نحو 24،000 جنيه مصري.

3. الأرز الأبيض (حبة عريضة) بالأسواق:
  - تم تسجيل سعر طن الأرز الأبيض في الأسواق بنحو 23،000 جنيه مصري.

4. سعر كيلو الأرز:
  - تتراوح أسعار كيلو الأرز في الأسواق بين 28 و35 جنيه مصري.

وضع السوق وسياسات التموين

رغم الارتفاع الطفيف في أسعار الأرز، لاحظ الكثيرون أن الأسعار تبقى مستقرة نسبيًا مقارنة بالزيادات السابقة. 

تسعي وزارة التموين جاهدة لضبط أسعار السلع الأساسية في الأسواق المصرية، مع التأكيد على عدم رفع أي زيادات إضافية على السلع في البطاقة التموينية، بما في ذلك الأرز والسكر.

 

تتبنى الحكومة موقفًا حاسمًا بشأن السيطرة على تذبذب أسعار السلع الأساسية، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجهها البلد، وتؤكد على أهمية توفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين خلال هذه الفترة الحساسة من اقتراب عيد الأضحى المبارك.

 

مقالات مشابهة

  • القصير يوجه بتشديد الرقابة على الأسواق ومنافذ وشوادر بيع اللحوم والأضاحي الحية
  • أسعار الأرز في الأسواق المصرية اليوم الاثنين 10 يونيو 2024
  • طفرة بصادرات مصر الزراعية.. هكذا يعاني المستهلك مقابل حصول الحكومة على الدولار
  • خبير اقتصادي: الصادرات المصرية أمامها فرصة واعدة في الأسواق العالمية
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا زيادة حصص مصر التصديرية
  • خبير اقتصادي: الصادرات المصرية أمامها فرصة واعدة فى الأسواق العالمية
  • وزير الزراعة يلتقى سفير بريطانيا لبحث معه التعاون في مجال دعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • أستاذ زراعة: الجودة كلمة السر في الصادرات المصرية.. "قصة نجاح"
  • أستاذ زراعة: الصادرات المصرية تمثل قصة نجاح بكل المقاييس
  • أستاذ زراعة: الصادرات المصرية حققت نجاحا كبيرا خلال الأعوام الأخيرة