قال وزير المالية السويسري السابق أولي ماورر، لصحيفة زونتاج تسايتونج السويسرية، إن التأميم المؤقت لم يكن أبدًا خيارًا واقعيًا بالنسبة لبنك كريديه سويس السويسري المحاصر، مدافعًا عن استجابته للأزمة المصرفية السويسرية.

وأضاف ماورير عن خيار يقال إنه يفضله البنك المركزي، “سوف تضطر الدولة فجأة إلى إدارة بنك نشط عالميًا، وهو بنك قذر في كل مكان ومتورط في قضايا قانونية.

كيف يمكن أن يعمل هذا؟” 

واجه ماورير انتقادات بسبب تعامله مع بنك كريديه سويس في الفترة التي سبقت انهيار البنك السويسري ولقوله في ديسمبر 2022 إنه يحتاج ببساطة إلى تركه بمفرده لمدة عام أو عامين.

واستحوذ بنك UBS (UBSG.S) على بنك كريديه سويس، وفتح علامة تبويب جديدة في يونيو الماضي لتشكيل عملاق سويسري للخدمات المصرفية وإدارة الثروات بميزانية عمومية تبلغ 1.6 تريليون دولار.

وقال ماورير عن مشاكل البنك المتعثر: 'كانت هناك فرصة أن يتمكن بنك كريدي سويس من حل هذه المشكلة بمفرده'، مضيفًا أن مسؤولية البنك تقع أولاً على عاتق الإدارة، ثم مجلس الإدارة ومراجعي الحسابات والهيئة التنظيمية المالية والبنك المركزي. البنك الوطني السويسري.

وقال ماورير، الذي كان وزيرا للمالية حتى تقاعده في نهاية عام 2022، إنه من غير المرجح أن يحدث الإفلاس وأن 'يو بي إس حصل على صفقة جيدة'.

وأضاف 'كان لدى البنك (كريدي سويس) قدر كبير من الأسهم لدرجة أنه كان من الواضح أن هناك اهتماما من أطراف ثالثة.'

وتابع ماورير أيضاً أنه لا يزال يرغب في أن يكون لدى سويسرا مصرفان كبيران، لكن الحل النهائي، وهو استحواذ بنك UBS، هو الخيار الأفضل.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

«بقايا جيل» يدافع عن هيبة تشيلي

 
واشنطن (د ب أ)
يحتفظ منتخب تشيلي ببقايا جيله الذهبي، خلال مشاركته في النسخة القادمة من بطولة كوبا أميركا لكرة القدم التي تقام في الولايات المتحدة الأميركية بين 20 يونيو إلى 15 يوليو.
وتنتظر منتخب تشيلي اختبارات قوية في المجموعة الأولى التي تضم الأرجنتين حامل اللقب، بيرو، وكندا الذي يشارك بدعوة ضمن ستة منتخبات من خارج قارة أميركا الجنوبية.
وتملك تشيلي سجلاً مشرفاً في تاريخ مشاركتها بكوبا أميركا، حيث حصلت على الميدالية الفضية وصيفاً للبطل 4 مرات في 1955 و1956 و1979 و1987، إضافة إلى 5 برونزيات في 1926 و1941 و1945 و1967 و1991، كما وصل منتخب «لاروخا» لقمة المجد بالفوز باللقب في عامين متتاليين 2015 و2016 على حساب المنتخب الأرجنتيني، وبعدها حل رابعاً، ثم خرج من دور الثمانية في النسختين الماضيتين.
وعلى مدار 40 مشاركة سابقة في كوبا أميركا، لعب منتخب تشيلي 188 مباراة، حقق خلالها 67 فوزاً مقابل 33 تعادلاً و88 هزيمة، وسجل 291 هدفاً، بينما استقبل مرماه 316 هدفاً.
ويتسلح منتخب تشيلي في كوبا أميركا 2024، بعدد من ركائز الجيل الذهبي الذي حقق الكأس مرتين متتاليتين مثل كلاوديو برافو قائد الفريق، وحارس ريال بيتيس الإسباني الذي شارك في 147 مباراة دولية، وأليكسيس سانشيز مهاجم إنتر ميلان والهداف التاريخي لتشيلي بتسجيله 51 هدفاً في 162 مباراة بقميص بلاده.
كما يبرز أيضاً الثنائي ماوريسيو إيسلا ظهير أيمن إندبندينتي الأرجنتيني الذي لعب 138 مباراة دولية، ورأس الحربة إدواردو فارجاس لاعب أتلتيكو مينييرو البرازيلي الذي سجل 41 هدفاً في 108 مباراة دولية.
وبخلاف مشاركاته القارية، فقد تأهل منتخب تشيلي لكأس العالم 9 مرات آخرها مونديال البرازيل 2014، ولعب إجمالاً 33 مباراة، وحقق 11 فوزاً، مقابل 7 تعادلات و15 هزيمة، وسجل 40 هدفاً مقابل 49 هدفاً في مرماه.
وحقق المنتخب التشيلي إنجازاً تاريخياً بحصوله على برونزية مونديال 1962 الذي أقيم على أراضيه.
ويقود منتخب تشيلي المدرب الأرجنتيني ريكاردو جاريكا الذي تولى المسؤولية في يناير الماضي بتعاقد يمتد حتى صيف 2026 الذي يشهد منافسات كأس العالم. وقضى جاريكا «66 عاماً» مسيرته التدريبية بالكامل داخل حدود أميركا الجنوبية وتنقل بين عدة أندية أبرزها إندبندينتي وفيليز سارسفيلد وأرجنتينيوس جونيورز في الأرجنتين وبالميراس البرازيلي في 2014 .
بينما تبقى التجربة الأبرز والأطول لجاريكا، هي قيادة منتخب بيرو لمدة سبعة أعوام، خلال الفترة بين 2015 و2022، حيث قاد الفريق في مونديال روسيا 2018، وخرج من الملحق العالمي لمونديال قطر 2022 أمام أستراليا بركلات الجزاء الترجيحية.
ويدخل منتخب تشيلي بقيادة مدربه جاريكا منافسات كوبا أميريكا، وهو يحتل المركز 42 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم، ووصل لأفضل مركز بوجوده ثالثاً في تصنيف مايو 2016، بينما كان أسوأ تصنيف له، عندما تراجع للمركز 84 في ديسمبر 2002.

 

أخبار ذات صلة الأرجنتين تستعرض أمام جواتيمالا ميسي.. «الرقصة الأخيرة»

مقالات مشابهة

  • «الإحصاء»: 22.1 مليار دولار حجم تحويلات المصريين للخارج خلال 2023
  • لا يوجد سيطرة عليه.. المالية النيابية تفتح ملف تزويد المسافرين بالدولار
  • بقيمة 22.1 مليار دولار.. مصر السادس عالميًا من حيث تلقي تحويلات مالية من العاملين بالخارج
  • «بقايا جيل» يدافع عن هيبة تشيلي
  • «المركزي للإحصاء»: مصر الـ6 عالميا تلقت تحويلات مالية من العاملين بالخارج
  • سعر الفرنك السويسري أمام الجنيه اليوم الجمعة
  • بنك عدن يتخذ أول خطوة هامة لمنع انهيار العملية بعد وصول الدعم السعودي
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ50 مليار جنيه.. خبير يشرح التفاصيل
  • وزير الوحدة في سيئول يؤكد "انهيار" نظام التموين الاشتراكي في كوريا الشمالية
  • انهيار الريال اليمني: انتقام البنوك المعاقبة أم سوء إدارة البنك المركزي؟