رئيس وفد صنعاء ووزير الدفاع السعودي (وكالات)

بدأت  الولايات المتحدة، الاثنين، حراكا دبلوماسيا في ملف اليمن  بالتزامن مع رسائل إيجابية بين صنعاء والرياض بشان السلام بينهما.

وفي التفاصيل، وصل وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن بصورة مفاجئة إلى الرياض ضمن جولة في المنطقة تم إعلانها في وقت سابق ولم يحدد البيت الأبيض موعدها.

اقرأ أيضاً عاجل: تكليف هذه الشخصية برئاسة حكومة عدن خلفا لمعين عبدالملك 5 فبراير، 2024 بالوثائق: أول رد من مختار الرحبي على وكالة "سبأ" حول صفته الوظيفية في الحكومة 5 فبراير، 2024

وقد تزامن وصول الوزير الأمريكي الذي يسعى لمناقشة التطورات في البحر الأحمر مع تصعيد امريكي – بريطاني عسكري في اليمن متواصل منذ الحادي عشر من يناير الماضي.

يشار إلى أن زيارة بلينكن للسعودية تأتي عشية  اعلان صنعاء على لسان نائب وزير الخارجية في حكومته حسين العزي جاهزيتها للسلام مع السعودية، بينما سارعت الرياض لالتقاط الفرصة بترتيب تغييرات  مرتقبة على مستوى السلطة الموالية لها في عدن استعداد لمرحلة ما بعد السلام، وفق خبراء.

هذا ولم يتضح مدى إمكانية واشنطن التي عرضت مؤخرا استئناف المفاوضات الدفاعية مع السعودية ضمن مساعيها  الدفع نحو تفجير الوضع في اليمن،  بالتأثير على  التوجه السعودي  للخروج من مستنقع الحرب في اليمن.

غير أن استمرار ربط السعودية التطورات في البحر الأحمر بالحرب على غزة ورفضها الانخراط بالتحالفات الامريكية  على اليمن يشير إلى  احتمالية رفض السعودية المخطط الأمريكي التواق لعودة الحرب بغية تمويل عملياته لكسر الحصار اليمني على إسرائيل.

وفي وقت سابق اليوم كشفت مصادر مطلعة عن قرار مرتقب لتعيين رئيس جديد لحكومة عدن خلفا لمعين عبدالملك.

وذكرت المصادر أن أحمد بن مبارك، وزير الخارجية الحالي، سيخلف معين في رئاسة الوزراء.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: الرياض السعودية اليمن امريكا صنعاء

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يتفقان على مواصلة التشاور لإنهاء الحرب في غزة

صرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، بأن سامح شكري وزير الخارجية تلقى اتصالا هاتفيا، اليوم السب، من أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، تناول الأوضاع في قطاع غزة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الوزيرين بحثا المقترح الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي بايدن حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وجهود الوساطة التي تضطلع بها جمهورية مصر العربية، ودولة قطر، والولايات المتحدة الأمريكية في هذا الشأن.

وأكد الوزير شكري خلال الاتصال على دعم مصر لكل جهد يستهدف إنهاء الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة، والتوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، وتبادل الأسرى والمحتجزين، وضمان النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية دون عوائق لأبناء الشعب الفلسطيني.

وأضاف السفير أبو زيد، أن الوزيرين بحثا مختلف جوانب الأزمة الإنسانية الراهنة في غزة، حيث شدَّد الوزير شكري على حتمية فتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وغزة لإدخال المساعدات، وتوفير الظروف الآمنة لعمل أطقم هيئات الإغاثة الدولية بالقطاع.

هذا، واتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق عن كثب لمواصلة الدفع تجاه إنهاء الحرب الجارية في قطاع غزة، ووضع حد للأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • سلام اليمن المؤجل بين المقاربتين السعودية والأمريكية
  • وزير يمني: الدعم السعودي المفتوح ساهم في رفع معاناة حجاج اليمن 
  • تفاصيل مكالمة وزير الخارجية الأمريكي لنظيره المصري
  • وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الأمريكي هاتفيًا دعم بلاده لكافة الجهود الرامية لإنهاء الحرب في قطاع غزة
  • وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يتفقان على مواصلة التشاور لإنهاء الحرب في غزة
  • تفاصيل جديدة حول استهداف حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور في البحر الأحمر
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي
  • بايدن: الصفقة بين حماس وتل أبيب ستؤدي إلى إبرام اتفاق تاريخي بين إسرائيل والسعودية
  • تحذير أمريكي من اتفاق محتمل بين واشنطن والرياض.. بلا قيمة ويقوض أهدافنا
  • ست غارات أمريكية بريطانية تستهدف العاصمة اليمنية صنعاء “تفاصيل”