دشنت الكاتبة منى العنبري إصدارها الأخير بعنوان بحر الدانة، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وهو بمثابة حكايات عن المرأة موجهة إلى الرجل.
وقالت منى في تصريحات خاصة لـ «العرب» إن الكتاب عبارة عن مجموعة قصصية عددها عشر قصص ما بين قصص قصيرة وأخرى طويلة وفي كل قصة بطلتها أنثى تعارك الحياة وتثبت أنها خلقت قوية وقادرة على أن تتخطى الصعاب.


وأضافت: إن الكتاب يحمل مجموعة من الرسائل التي تسعى أن توصلها من خلال قصصها التي تعكس الواقع العربي، وخاصة الجزء الخليجي منه، وهو ما يظهر جليا في اسماء وعناوين القصص وحتى الأماكن التي احتضنتها، وقالت في هذا السياق «إن رسالتي من خلال القصص أوضحتها في الإهداء الذي خصصته للرجل ولكن ليس أي رجل إنما هو من يهتم بالمرأة ويحترمها، ومن بيده أن ينصبها أميرة إن كان هو أمير الرجولة.
وعن اختيار بحر الدانة كعنوان للكتاب قالت الكاتبة منى العنبري: قصدت حياة الأنثى في كل حالاتها فتاة عزباء وغير عزباء أوجه لها رسالة أنها غالية تستحق أن يغوص من أجلها من يستحقها وستظل قوية إن تلاطمت عليها أمواج الحياة
وأعربت مني العنبري عن اعتقادها بأن حركة الكتابة والقراءة في زمن السوشيال ميديا لها جوانب إيجابية وسلبية، من ناحية الإيجابيات، المواقع الاجتماعية تساهم في توسيع دائرة القراءة والكتابة وتمكن الكتاب من الترويج لأعمالهم بشكل أسرع وأوسع، لافتة إلى أنه قد تكون هناك صعوبة في تمييز الجودة والمصداقية فيما يتعلق بالمحتوى المنشور على هذه المواقع، داعية إلى ضرورة أن نتحلى بالحذر والتمييز عند قراءة المحتوى والتأكد من مصداقيته قبل اعتماده.
وقالت مني « أما بالنسبة للتمييز بين الصالح والطالح، فإنها مسألة تعتمد على القارئ نفسه، ويجب على القارئ أن يكون حذرًا ويطبق مهارات التمييز والتحليل لتقييم المحتوى المقروء والمشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي. لا توجد طريقة مثلى للتمييز، لافتة إلى أنه يمكن للقارئ أن يستخدم مهاراته النقدية ويعتمد على مصادر موثوقة للحصول على معلومات صحيحة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر معرض القاهرة للكتاب

إقرأ أيضاً:

فاروق الباز: الإمارات أصبحت من رواد الفضاء إقليمياً وعالمياً

الباز للشباب العربي: تستطيعون أن تصنعوا المعجزات بالعلم والتطور يمكن سد الفجوة الكبيرة بتطبيقات وحلول الذكاء الاصطناعي باللغة العربية

أكد عالم الفضاء الدكتور فاروق الباز، مدير مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الأمريكية، أن دولة الإمارات خطت خطوات كبيرة في مجال الفضاء، وأصبحت من الرواد إقليمياً وعالمياً ببرامج طموحة يقودها شباب.

جاء ذلك خلال افتتاح المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي (AIJWF) الذي أطلقته مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي «AIJRF» بدورته الرابعة بالتعاون مع جامعة دبي، وبحضور أكثر من 150 من الباحثين والخبراء من 15 دولة عربية وأجنبية.

وقال «الباز» مخاطباً الشباب العربي: «تستطيعون أن تصنعوا المعجزات بالعلم والتطور، والأمل في غد مشرق.. ومن واقع تجاربنا السابقة في تدريب وتطوير مهارات العديد من رواد الفضاء في ناسا وغيرها من المواقع العالمية أؤكد لكم أن قطار التكنولوجيا سريع ومتطور ويسابق يوماً بعد يوم قدرات البشرية؛ لذا يجب علينا ألّا نفوّت الوقت أو الجهد في التعلم المستمر، واستغلال جميع الفرص لدمج الذكاء الاصطناعي أو التكنولوجيا المتقدمة في حياتنا اليومية».

وأشار الباز في كلمته التي ألقاها نيابة عنه - الدكتور محمد عبد الظاهر رئيس مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي «AIJRF» إلى أنه يمكن للمؤسسات العربية سد الفجوة في تقنيات الذكاء الاصطناعي وإدماجها في اللغة العربية وقال: «هناك تحديات للغة العربية وصناعة أدوات وحلول الذكاء الاصطناعي باللغة العربية وهي ليست بالصعبة ويمكن سد الفجوة الكبيرة في تطبيقات وحلول الذكاء الاصطناعي باللغة العربية عن طريق تحفيز العلماء والمبرمجين العرب على صناعة تطبيقات وأدوات خاصة تتوافق كلياً مع مفردات اللغة العربية الثرية وعبر تبنّي الحكومات العربية برامج بحثية طويلة الأمد بهدف صناعة أدوات تكنولوجية متقدمة تتوافق مع اللغة العربية وثقافتنا العربية وبناء جيل من الشباب وصغار السن للتخصص الدقيق في الذكاء الاصطناعي وتقنيات الثورتين الصناعيتين الرابعة والخامسة، داخل المدارس والجامعات العربية».

من جانبه أكد الدكتور عيسى البستكي، رئيس جامعة دبي، أهمية دور الجامعات العربية بوصفها حاضنات في دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي بمختلف جوانب العملية التعليمية وتعزيز دور الطلبة والخريجين في فرص العمل المستقبلية، مشيراً إلى المبادرة التي أطلقتها جامعة دبي في مايو الماضي بإطلاق المؤشر العربي للذكاء الاصطناعي في الجامعات وهو المؤشر الأول من نوعه في العالم الذي يسلط الضوء على استخدام الذكاء الاصطناعي داخل الجامعات العربية، ويرصد وبحلل دمج هذه التقنيات في العلوم الإنسانية والنظرية بمؤسسات التعليم الجامعي.

ولفت إلى أهمية تطوير الذكاء الاصطناعي بما يتوافق مع اللغة العربية ودعم أي مبادرات عربية فيما يتعلق بتصميم تطبيقات وأدوات تتوافق مع اللغة العربية بما يعود بالنفع على الثقافة العربية وعلى الطلبة والخريجين وعلى المجتمعات العربية وبما يتجاوز التحديات التي تواجه التطبيق.

وتناول الدكتور عبداللطيف الشامسي، المستشار الأكاديمي في المكتب التنفيذي للشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، أهمية دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي المختلفة في الجامعات والمدارس وأهمية تعليمها الطلبة مشيراً إلى أن العالم العربي الآن ينتقل إلى مرحلة جديدة في تبني هذه التقنيات على مستوى العديد من القطاعات وأشاد بالمبادرات العديدة التي أطلقتها دولة الإمارات ومنها مبادرة مليون مبرمج والتي تساهم بشكل كبير في دعم اللغة العربية ودمجها في العديد من هذه التقنيات على المستوى العربي.

وأكد الدكتور محمد عبد الظاهر رئيس المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي «AIJWF» أن العالم يشهد حالياً تطورات متسارعة جداً في التكنولوجيا المتقدمة وتقنيات الثورتين الصناعيتين الرابعة والخامسة والتي ألقت بظلالها على صناعة المحتوى في شتى مجالات الحياة وصناعة المحتوى، التي تعزز روافد الاقتصاد الرقمي العالمي.

وأضاف أن حجم سوق الذكاء الاصطناعي العالمي في مجال الإعلام والترفيه يقدر بنحو 14.81 مليار دولار أمريكي في عام 2022 ووصل إلى 19.75 مليار دولار أمريكي في عام 2023، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 26٪ من عام 2023 إلى عام 2030.. والسؤال المهم هنا هو ما حجم هذا السوق في المنطقة العربية وأقصد هنا حجم الإنتاج وليس حجم استهلاك تلك التقنيات.

وركزت الدورة الرابعة من المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي على تطويع اللغة العربية للذكاء الاصطناعي، وتناولت عدة محاور منها الذكاء الاصطناعي التوليدي وصناعة المحتوى الإعلامي العربي، نسبة المحتوى الإعلامي العربي في عالم الميتافيرس، وتحديات النشر والترويج، المحتوى الخدمي عبر المؤسسات الحكومية، وتحديات صناعة المحتوى الإعلامي العربي.

(وام)

مقالات مشابهة

  • بينها نفط سعودي وعراقي.. زيادة لافتة بشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • الأعلى للإعلام يخطر المنصات بتوفيق أوضاعها القانونية والالتزام بمعايير المحتوى
  • المقاومة وفلسطين ومواضيع متنوعة في مهرجان شعري باتحاد الكتاب العرب
  • مقال بواشنطن بوست: مودي ونهاية أسطورة الرجل القوي
  • نايلة تويني تفوز بجائزة بطلة المرأة العالميّة في الشجاعة وحريّة الصّحافة
  • "لجنة المرأة" تتضامن مع الإعلامية قصواء الخلالي.. وترفض المحاولات الصهيونية الأمريكية لاستهداف الصحفيين والإعلاميين العرب
  • فاروق الباز: الإمارات أصبحت من رواد الفضاء إقليمياً وعالمياً
  • بنك الخليج يعلن 10 فائزين في سحب “مليونير الدانة” الشهري
  • «قمة المليار متابع» تنطلق 11 يناير المقبل في دبي
  • اتحاد الكتاب العرب يشارك الجبهة التركية المناهضة للإمبريالية في فعالية حول التطورات في فلسطين