نزيف الأنف.. يمثل نزيف الأنف حالة من الرعب والذعر لدى بعض الأشخاص ويصاب به الكثير من الناس في بعض الأحيان، ويعرف نزيف الأنف بأنه نزيف الأوعية الدموية الموجودة في مقدمة ومؤخرة الأنف، ويسمى أيضا الرعاف، ويصيب جميع الأشخاص سواء البالغين أو الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-10 سنوات.

ويرصد «الأسبوع» لزواره ومتابعيه أسباب نزيف الأنف.

أنواع نزيف الأنف

يأتي نزول دم من الأنف على شكلين، هما:

-نزيف الأنف الأمامي: ويحدث عند تمزق الأوعية الدموية الموجودة في مقدمة الأنف، وغالباً ما يحدث ذلك نتيجة التعرض للكدمات أو الكسور.

-نزيف الأنف الخلفي: ويحدث في الجزء الخلفي العميق من الأنف، وفي هذه الحالة يحدث تدفق الدم إلى أسفل الحلق، ويعتبر هذا النوع من النزيف خطيراً في بعض الأحيان.

اسباب نزيف الأنفأسباب نزول الدم من الأنف

-التعرض للهواء الجاف أو البارد الذي يعد من أهم أسباب نزيف الأنف في الشتاء.

-التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.

-التهاب الجيوب الأنفية والتعرض لنزلات البرد والحساسية.

-التعرض لإصابة خطرة مثل الحوادث أو لكمة في الوجه، والتي تعد من أهم أسباب نزيف الأنف المفاجئ.

-حدوث العطس بشكل متكرر، مما يؤدي إلى نزول الدم من الأنف

-أمراض الأوعية الدموية كارتفاع ضغط الدم المفاجئ، الذي يصاحبه أحياناً مشاكل في القلب، والرئتين، والكبد، والطحال.

-نقص الصفائح الدموية والالتهابات الوعائية، وتوسع الشعيرات الدموية.

-انخفاض الضغط الجوي.

-ارتفاع حرارة الجسم.

-القيام بمجهود بدني كبير.

نزيف الأنفأعراض نزول الدم من الأنف

-الشعور بالصداع.

-وجود طنين في الأذن.

-الشعور بالدوار أو الدوخة.

اقرأ أيضاًموجة الطقس البارد.. نصائح لمرضى الجيوب الأنفية

منها تجنب الانفعال.. 8 نصائح لمساعدة مريض السكري

ضيق التنفس والدوار.. أعراض الذبحة الصدرية وطرق علاجها

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسباب نزيف الأنف اسباب نزيف الانف نزيف نزيف الأنف نزيف الانف نزيف الانف المفاجئ أسباب نزیف الأنف من الأنف

إقرأ أيضاً:

حكم طواف الإفاضة مع الشك في نزول الحيض

أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، عن سؤال يقول صاحبه: "ما حكم طواف الإفاضة مع الشك في نزول الحيض؟ فامرأة طافت طواف الإفاضة، وعندما انتهت منه ورجعت إلى الفندق وجدت أنها حائض، ولا تَعْلَم وقت نزول الحيض هل كان في أثناء الطواف أو بعده، فماذا تفعل؟".

حكم إخراج الأضحية في صورة لحم أو مال للفقراء.. الإفتاء توضح الإفتاء توضح ما يحصل به التحلل الأصغر في الحج

وقالت الإفتاء، إن طواف المرأة في هذه الحالة صحيحٌ مجزئٌ على كلِّ حالٍ، وحَجَّتُها تامة غير ناقصة، بَيْدَ أنَّ عليها دمًا إذا لم تتيقن من وقتِ نزولِ الحيض، ويستحبُّ لها أن تذبح بدنة؛ خروجًا من خلاف مَن أوجبها مِن الحنفية، وإلَّا فلتذبح شاة، كما هو عند الحنابلة في رواية، فإن شَقَّ عليها ذلك فلا حرج عليها ألَّا تذبح شيئًا؛ أخذًا بما ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وجماعة من السلف، واختاره مَن قال مِن الفقهاء بأن الطهارة للطواف سُنَّةٌ، أو هي واجبةٌ تسقط المؤاخذة بها عند العذر، وهو رواية عن الإمام أحمد أفتى بها جمعٌ مِن علماء مذهبه.

الإفتاء توضح اختلاف الفقهاء في حكم الطواف أثناء الحيض

الحيضُ المسؤول عنه إمَّا أن يكون حاصلًا في أثناء الطواف أو بعده، فإن حَصَل بعده فلا يُؤثِّر على صحة الطواف، ولا شيء على المرأة؛ لأنَّها بطواف الإفاضة قد اكتمل لها أكثر أركان وواجبات الحج، وما بَقِي -كالرَّمي مثلًا- لا يُشْتَرط له النَّقَاء مِن الحيض.

أمَّا إن كان الحيضُ المسؤول عنه حاصلًا أثناء الطواف، فيرى الحنفية والحنابلة في روايةٍ عن الإمام أحمد: أَنَّ طوافها صحيحٌ؛ لأنَّ الطهارة مِن الحيض ليست مِن شروط صحة الطواف عندهم. وزاد الحنفية: أنَّها إِنْ طافت وهي حائض وَجَب عليها دم.

قال العلامة ابن مَوْدُود الموصلي في "الاختيار" عند كلامه على طواف الإفاضة: [(وإن طاف للزيارة جُنُبًا فعليه بَدَنة، وكذلك الحائض)؛ لأنَّه لَمَّا وجب جَبْر نقصان الحَدَث بالشاة وَجَب جَبْر نقصان الجَنَابة بالبَدَنة؛ لأنها أعظم فتُعَظَّم العقوبة، وهو مرويٌّ عن ابن عباس رضي الله عنهما].

وهذه الصحة للطواف هي أيضًا تقرير مذهب المالكية حالة انقطاع دمها ولو فترةً يسيرةً، حيث نَصُّوا على أن الحائض يجوز لها الطواف حال انقطاع الدم شريطةَ أن تغتسل.

الطواف

فإن لم ينقطع الدم ففيه خلافٌ عند المالكية: فالذي نَقَله البغداديون عن الإمام مالك رضي الله عنه: أنَّ الطواف لا يصح، وعليها المكث في مكة لحين الطُّهْر، أو الرجوع لبلدها والعودة من قابِلٍ.

والعمل والفتوى عندهم على خلاف ذلك؛ أخذًا من قول المغيرة بن عبد الرحمن المخزومي فيمَن طاف على غير طهارةٍ وخرج إلى بلده فإن ذلك يجزئه، وتخريجًا على ما رواه البصريون عن الإمام مالك من إحلاله طواف القدوم محل طواف الركن لمن نسيَه أو جهل فرضيته، فرجع إلى بلده دون أن يؤديه، من غير أن يوجب عليه دمًا، وعذر الحائض أبلغ من ذلك، وتصحيح طوافها أَوْلَى؛ فإنَّ تصحيح الطواف دون شرطه أَوْلَى من تصحيحه قبل وقته، إذ حُرمة الوقت مُقدَّمةٌ على حرمة الشرط.

بل قد نَصَّ المالكيةُ -كما هي عبارة الشيخ عِلِيش في "منح الجليل" بعد تقريرِ رواية البغداديين مَذْهبًا: على أنَّ مِن التيسير في هذه الحالة تقليد الإمام أبي حنيفة في عدم اشتراط الطهارة  للطواف، ومعناه: أنَّه يجب الدَّم لو طافت وهي حائض.

ويرى الشافعية، والحنابلة في الصحيح: أَنَّ الطواف في هذه الحالة غير صحيحٍ؛ إذ النَّقَاء من الحيض شرطٌ لصحةِ الطواف عندهم.

قال الإمام النووي الشافعي في "المجموع": [وقد أجمع العلماء على تحريم الطواف على الحائض والنفساء، وأجمعوا أنَّه لا يصح منها طواف مفروض ولا تطوع، وأجمعوا أن الحائض والنفساء لا تمنع من شيء من مناسك الحج إلا الطواف وركعتيه، نَقَل الإجماع في هذا كله ابن جرير وغيره].

وقال العلامة المَرْدَاوي الحنبلي في "الإنصاف": [وأما الطواف: فتُشترط له الطهارة على الصحيح من المذهب. عليه الأصحاب. فيَحْرُم عليه فعله بلا طهارةٍ ولا يجزيه].

غير أنَّ الشافعية نصُّوا على أنَّ الأحوط لها -أي: الحائض التي تريد الطواف- والألْيَقَ بمحاسن الشريعة في حالتها هذه: أن تُقَلِّد مذهب مَن يُصَحِّح طوافَها وهي حائض؛ فتهجم وتطوف بالبيت، ويلزمها بدنة، مع لزوم الإثم، وذلك كما أفادته عبارة العلامة شمس الدين الرَّمْلِي الشافعي في "نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج"، والإمام ابن حجر الهَيْتَمِي الشافعي في "حاشيته على شرح الإيضاح للإمام النووي".

وكذلك الحال في كل مسألةٍ خلافيةٍ قال بها إمام معتبرٌ، ونال الواقع فيها مشقة؛ فإنَّ له أَنْ يقلِّدَ القائل بما له فيه مَخْلَصٌ؛ إذ السلامة مِن الإثم وتصحيح أفعال المكلفين مقصدٌ شرعيٌّ.

مقالات مشابهة

  • بسبب دفئ الشتاء.. الطلب الأمريكي على الديزل في اذار الأقل منذ 26 عامًا
  • فوائد الملفوف الأحمر
  • ماذا يحدث في الجسم عند انخفاض ضغط الدم؟
  • فوائد الكرز لصحة المرأة
  • الأطعمة المالحة تشكل خطراً على مرضى ارتفاع ضغط الدم
  • نصائح مهمة لمرضى السكر المقبلين على أداء مناسك الحج
  • فوائد صحية للنعناع وأضرار لا تعرفها
  • تعرف على فوائد وأضرار النعناع
  • فوائد وأضرار النعناع
  • حكم طواف الإفاضة مع الشك في نزول الحيض