دائما يسعى الرئيس عبد الفتاح السيسي بأخذ مجموعة من القرارات المهمة من أجل التخفيف عن كاهل المواطن المصري خصوصًا الموجودين في قطاع التعليم والصحة، حيث وجه الرئيس السيسي رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية بتطبيق مجموعة من القرارات المهمة من أجل التخفيف عن العاملين في قطاع التعليم والصحة.

 

اجتماع الرئيس السيسي

عقد  الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعًا اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي، أن  الرئيس اطلع خلال الاجتماع على تطورات الوضع الاقتصادي العام، وإجراءات الحكومة لضبط أسعار السلع والخدمات بالأسواق، والحد من التضخم، وتحقيق الاستقرار على مستوى الاقتصاد الكلي.


زيادة أجور العاملين بالدولة

بتوجيه من الرئيس السيسي، قررت الحكومة زيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية، حيث تم تحديد حد أدنى يتراوح بين 1000 و1200 جنيه شهريًا وفقًا للدرجة الوظيفية.

هذا بالإضافة إلى إطلاق أكبر حزمة اجتماعية عاجلة للحماية الاجتماعية، التي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من الشهر المقبل، يتضمن هذا الإجراء رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريًا، في خطوة تهدف إلى تعزيز الظروف المعيشية للمواطنين.

دعم القطاع الطبي والتعليمي

وجه الرئيس السيسي بتخصيص 15 مليار جنيه كزيادات إضافية للأطباء والتمريض والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات، ستشمل هذه الزيادات 8.1 مليار جنيه لزيادة أجور المعلمين في التعليم قبل الجامعي، وتتراوح بين 325 و475 جنيهًا، و1.6 مليار جنيه لزيادة أجور أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية، و4.5 مليار جنيه لزيادة أجور أعضاء المهن الطبية وهيئات التمريض، بما في ذلك زيادة في بدل المخاطر للمهن الطبية تتراوح من 250 إلى 300 جنيه، وزيادة في بدل السهر والمبيت بنسبة تصل إلى 100%.

تعيين معلمين

بالإضافة إلى ذلك، وجه الرئيس بتخصيص 6 مليارات جنيه لتعيين 120 ألف عضو في المهن الطبية والمعلمين والعاملين في الجهات الإدارية الأخرى.

موعد التطبيق 


وقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذ أكبر حزمة اجتماعية عاجلة للحماية الاجتماعية، بقيمة 180 مليار جنيه، وذلك اعتبارًا من الأول من الشهر المقبل مارس 2024.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرئيس السيسي السيسي مصطفي مدبولي الرئيس عبد الفتاح السيسي السلع والخدمات الدكتور مصطفى مدبولى زيادة الأجور الرئیس السیسی ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

للعاملين في القطاع الخاص.. كيف تحصل على 3 أضعاف راتبك؟

يسعى الموظفون إلى استغلال إجازة عيد الأضحى في قضاء وقت ممتع مع عائلاتهم، واستعادة نشاطهم، ومن جهة أخرى، تمثل الإجازة تحديًا لأصحاب الأعمال في كيفية تنظيم العمل وضمان استمرارية الخدمات، ولكن مع التزام المؤسسات بالقوانين المنظمة، يمكن تحقيق توازن يضمن حقوق العاملين واستمرارية العمل بشكل فعال.

منح الموظف أجرًا مضاعفًا في حال العمل خلال الإجازة

وتعليقًا على ذلك، أكد النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن حقوق العاملين في عيد الأضحى المبارك محفوظة، ومصونة بموجب قانون العمل المصري، موضحًا أن القانون الحالي ينص على حق صاحب العمل في تشغيل العاملين خلال الإجازات الرسمية، بشرط تقديم تعويض مادي مضاعف عن هذا اليوم.

وأضاف «منصور» في تصريحات لـ«الوطن» أن مشروع قانون العمل الجديد، يهدف إلى تحقيق التوازن بين حقوق العاملين ومتطلبات أصحاب العمل، بما يضمن بيئة عمل عادلة ومحفزة.

وأعرب عن أمله في أن يتم إصدار هذا القانون قريبًا، مؤكدًا أن هذه التعديلات تأتي في إطار جهود الحكومة المصرية؛ لتحديث التشريعات العمالية ومواكبة التطورات الاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن بعض الإجراءات التي ستساهم في تحسين بيئة العمل، وزيادة الإنتاجية، وتعزيز حقوق العاملين، مما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد الوطني ككل.

حقوق العاملين في عيد الأضحى

وفي سياق متصل، قال المحامي شريف الجعار، المحامي بالنقض، إنّ قانون العمل المصري ينص على أن العامل الذي يعمل خلال يوم الإجازة الرسمية، يستحق أجرًا مضاعفًا بالإضافة إلى أجره الأساسي.

وأوضح الجعار لـ«الوطن» أنه إذا كان الموظف في القطاع الخاص يتقاضى راتب 6000 جنيه شهريًا، أي بمعدل 200 جنيه في اليوم، فإن عمله خلال أيام عيد الأضحى يمكن أن يجعله يستحق 600 جنيه في اليوم الواحد، وهذا المبلغ يشمل 400 جنيه مقابل العمل في يوم الإجازة الرسمي، و200 جنيه راتبه الأساسي، ويحصل على 3000 جنيه حال عمله في 5 أيام فقط.

وتابع: «هذا الأمر يعتمد بشكل أساسي على رغبة صاحب العمل، خاصة في المهن مثل خدمة العملاء في الشركات الخاصة والبائعين في المحال العامة، وقد تختلف هذه القواعد في المهن مثل أفراد شركات الأمن، حسب العقد الموقع وطريقة حساب الأجر، سواء أسبوعيًا أو يوميًا أو شهريًا».

موقف الموظف الحكومي حال عمله في عيد الأضحى

وأشار إلى أن قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ينطبق على العاملين في الجهاز الحكومي، وينص هذا القانون في مادته رقم 47 على أن الموظف يستحق الحصول على إجازة بأجر كامل خلال أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية، التي تُحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء، كما يُسمح بتشغيل الموظفين خلال هذه العطلات في حالات الضرورة، مع منحهم أجرًا إضافيًا يُضاف إلى أجرهم المستحق، أو منحهم إجازة بديلة.

مقالات مشابهة

  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. السيسي: أطالب بتنفيذ قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار الفوري والشامل والمستدام في غزة
  • السيسي يعود إلى أرض الوطن عقب المشاركة في مؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة
  • الرئيس السيسى: مصر حذرت مراراً من تبعات العمليات العسكرية في رفح الفلسطينية
  • الرئيس السيسي: ما تعيشه غزة نتاج متعمد لحرب انتقامية ضد القطاع وأبنائه
  • الرئيس السيسي: مصر تطالب بإلزام إسرائيل بالتوقف عن استخدام سياسة التجويع ضد الفلسطينيين
  • الرئيس السيسي يوفد مندوبًا للتعزية
  • الرئيس السيسي يهنئ بوتين بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد القومي
  • للعاملين في القطاع الخاص.. كيف تحصل على 3 أضعاف راتبك؟
  • السيسي يتابع استعدادات الدولة لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • الحلقة الأولى| ملفات مصرية في مؤتمر العمل الدولي.. أجور القطاعين العام والخاص