تواصل المملكة تقديم خدمة البريد الدوائي لإيصال الأدوية بشكل مجاني للمستفيدين للسنة الرابعة على التوالي، بعد أن أنجزت عبر وزارة الصحة في إيصال أكثر من مليوني شحنة حتى الآن، وخدمت المرضى في أكثر من 200 مستشفى تابع للوزارة.

وكشف تقرير إحصائي لـ"الصحة" أن أعداد الشحنات بلغت خلال عام 2020م عدد 106186 شحنة، و699866 شحنة في 2021م، فيما بلغت في عام 2022م عدد 653291 شحنة، وعدد 733657 شحنة خلال عام 2023م، ليرتفع إجمالي شحنات الأدوية سواء المبردة أو غير المبردة إلى 2193000 شحنة منذ بداية الخدمة حتى نهاية عام 2023م.


وأشار التقرير إلى أن عدد المستشفيات المقدمة للخدمة بلغ 213 مستشفى، فيما تضمنت فئات المرضى المستحقين للخدمة، مرضى الرعاية الصحية المنزلية، المرضى ذوي الأمراض المزمنة، مرضى العيادات الافتراضية، كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، إضافة إلى المرضى ذو المناعة المنخفضة، مرضى الأورام، مرضى العيادات النفسية، مرضى إعادات صرف الدواء، والمرضى الذين تكون منازلهم بعيدة عن مقرات علاجهم.

وتسعى "الصحة" على تحقيق أهداف الخدمة الرامية إلى تحسين تجربة المريض، زيادة نسبة رضى المرضى، تسهيل وصول الدواء للمريض، ضمان استمرارية توفر الدواء لدى المريض.

وأوضح التقرير أن الأدوية التي تشملها خدمة البريد الدوائي هي الأدوية الاعتيادية وغير المبردة والتي يتم حفظها في درجات حرارة أقل من 25 درجة مئوية، والأدوية المبردة سواء البيولوجية وغيرها والتي تستلزم حفظ في درجات حرارة من 2 إلى 8 درجات مئوية، فيما استثنت الخدمة الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية.

يذكر أن خدمة البريد الدوائي تأتي في إطار جهود "الصحة" لتسهيل الحصول على خدمات الرعاية الصحية وتحسين جودتها والسعي لنيل رضا المرضى، وذلك ضمن الجهود الهادفة لتسهيل الوصول للخدمات الصحية وتطويرها، والمساهمة في تحقيق مستهدفات برنامج تحول القطاع الصحي للوصول لمجتمع حيوي ونظام صحي شامل وفعال ومتكامل، يقوم على صحة الفرد والمجتمع، وفق رؤية المملكة 2030.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الصحة

إقرأ أيضاً:

“الشؤون الدينية”: استفادة أكثر من 1.5 مليون من مبادرة التطويف المركزي خلال موسم الحج

عوض القحطاني
‏قدمت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة بالإدارة العامة لشؤون التطويف والمطوفين بالمسجد الحرام خدمة التطويف المركزي لما يزيد على 1.5 مليون مستفيد خلال موسم الحج ١٤٤٥ هـ في رقم قياسي جديد لتعزيز عمل المطوفين مع توافد الأعداد المليونية من ضيوف الرحمن لأداء طواف الوداع مدعومًا بالخدمات النوعية الميدانية لضيوف الرحمن. ‏
ويقدم برنامج (التطويف المركزي) خدمة التطويف والإرشاد والتوعية الميدانية لضيوف الرحمن، واستقبالهم ومرافقتهم أثناء أدائهم طواف القدوم، وتقديم خدمة التطويف، وتوعيتهم بالطريقة الصحيحة وفق هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم.
ويشرف على تنفيذ البرنامج ميدانيًا المئات من الشباب السعودي المؤهلين تأهيلاً شرعيًا.
‏وهيأت رئاسة الشؤون الدينية للمطوفين الأماكن الحيوية ووزعتهم عليها لكي يستقبلوا فيها الحجاج الراغبين في خدمة التطويف في طواف الوداع، ومرافقتهم لإرشادهم في أدائهم وفق المقتضى الشرعي، كما تشرف على المطوفين، وتعمل على توجيههم إلى اتباع السنة في أداء المناسك، والتقيد بالأدعية المشروعة والمأثورة في تطويف من يحتاج من ضيوف الرحمن، ومساعدتهم على إكمال مناسك حجهم، فضلاً عن حث المطوفين على التعامل الحسن مع الحجاج؛ لإظهار وسطية الإسلام وسماحته ورحمته، وإبراز الصورة المشرقة للمملكة العربية السعودية وأبنائها خدام الحرمين الشريفين، وما يبذلونه من جهود لخدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن.
‏ويشهد برنامج التطويف المركزي الذي بدأ منذ 14 عامًا توسعًا وتحديثًا بعد تجاوب شركاء النجاح في مجال الطوافة.

مقالات مشابهة

  • مرضى الربو في نيجيريا يواجهون تكاليف متصاعدة
  • وكيل صحة الدقهلية يتفقد عدد من المستشفيات ومراكز طب الاسرة
  • كافأها الوزير.. فيديو لطبيبة سعودية أثارت تفاعلا بعدم حضور عزاء والدها خدمة للحجاج
  • مسؤول طبي في غزة : بعض المرضى يموتون بسبب نقص الأدوية
  • 6 أدوية شهيرة تسبب الجفاف عند تناولها في حر الصيف.. أطباء يحذرون
  • “الشؤون الدينية”: استفادة أكثر من 1.5 مليون من مبادرة التطويف المركزي خلال موسم الحج
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. خبراء يحذرون من أدوية شائعة تزيد من خطر الجفاف
  • بغداد.. ضبط 20 طن أدوية منتهية و9 آلاف علبة دوائية مجهولة المصدر
  • في موجات الحر.. أدوية شائعة تزيد من خطر الجفاف
  • وكيل صحة شمال سيناء: رفع جودة الخدمات الصحية على رأس الاولويات