8 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أصدرت سلطة الطيران المدني، قرارًا بفصل المطارات عنها وربطها بوزارة النقل استنادًا الى قرار حكومي سابق.

وذكرت وثيقة صادرة من سلطة الطيران إنه تم فصل المطارات من سلطة الطيران وربطها بوزارة النقل لتصبح الشركة العامة للإدارة المطارات والملاحة للجوية ، مؤكدة على تنفيذ التوصيات خلال 24 ساعة .

وأكدت وزارة النقل، عن استعدادها لمهمة إدارة المطارات العراقية، بعد قرار مجلس الوزراء فصلها عن سلطة الطيران المدني العراقي وربطها بوزارة النقل.

وقال بيان للمكتب الإعلامي للوزارة، إن مجلس الوزراء وافق خلال جلسته الاعتيادية على فصل إدارة المطارات العراقية عن سلطة الطيران المدني العراقي وربطها بوزارة النقل، مؤكدة استعدادها لإدارة المطارات وتحمل المسؤولية.

ونص بيان مجلس الوزراء على:

1. فصل إدارة المطارات العراقية عن سلطة الطيران المدني العراقي وربطها بوزارة النقل/ شركة الخدمات الملاحية، ويُعاد تسمية الشركة لتصبح (الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية)، استنادًا إلى أحكام المادة (47/ ثانيًا)، من قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات المالية (2023 – 2024 – 2025).

2. تتولى الشركة العامة للمطارات والملاحة الجوية أخذ الإجراءات اللازمة لتعديل نظامها الداخلي وبيانها التأسيسي؛ لينسجم مع مهمات الشركة.

3. تؤول الأصول التابعة للمطارات العراقية كافة، المرتبطة بسلطة الطيران المدني، إلى الشركة العامة للمطارات والملاحة الجوية، وتُنقل خدمات العاملين في تلك المطارات إلى هذه الشركة.

4. تِحلّ الشركة العامة للمطارات والملاحة الجوية محلّ سلطة الطيران المدني في تنفيذ الالتزامات كافة، الفنية والقانونية والمالية، المبرمة مع السلطة، مع الأخذ بعين الاهتمام ملحوظات الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

5. تأليف لجنة مشتركة بين وزارة المالية ووزارة النقل وهيئة المستشارين وسلطة الطيران المدني؛ لتنفيذ أحكام القرار وما يترتب عليه من آثار مالية وقانونية وفنية.

المسلة تنشر الوثيقة:

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: عن سلطة الطیران المدنی المطارات العراقیة والملاحة الجویة الشرکة العامة

إقرأ أيضاً:

واصفة مايحدث بالمهزلة.. روسيا تنسحب من الجدل بشأن قضية تحطم الطائرة "MH17"

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تنهي مشاركتها بالجدل الدائر مع أستراليا وهولندا حول قضية الطائرة "MH17" التي تنظر فيها منظمة الطيران المدني الدولي واصفة ما يحدث بـ"المهزلة".

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها: "على عكس الأغلبية المنحازة في المجلس، لا تزال روسيا ملتزمة بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2166 (2014) وبقضية تحديد الأسباب الحقيقية لتحطم الطائرة MH17، وهي منفتحة على التحقيق ذي الصلة".

إقرأ المزيد الخارجية الروسية تستدعي السفير الهولندي

وأضافت: "دعوا الغربيين وأتباعهم في مجلس منظمة الطيران المدني الدولي يتعاملون مع بعضهم البعض الآن، نحن نوقف مشاركتنا في هذه المهزلة".

وأكدت الخارجية أن "روسيا لا تعترف بسلطة المجلس (منظمة الطيران المدني الدولي) في النظر في حشو أستراليا وهولندا، وكذلك أي قرارات ستتخذ لهما فيما يتعلق بهما".

وأشارت الوزارة إلى أن مجلس منظمة الطيران المدني الدولي "رفض إجراء تحقيق مستقل في حادث تحطم الطائرة، تحت رعاية منظمة الطيران المدني الدولي، لافتة إلى أن الموجود" على طاولة المجلس الآن هي حصرا نتائج تحقيق مفبرك من أحد أطراف الإجراءات".

وأوضحت أن "مجلس منظمة الطيران المدني الدولي رفض إجراء تحقيق مستقل في الحادث تحت رعاية منظمة الطيران المدني الدولي".

إقرأ المزيد موسكو: حكم القضاء الهولندي في كارثة طائرة MH17 في أوكرانيا يطعن بنزاهته

وأكدت الوزارة أن آلية حل الخلافات في مجلس منظمة الطيران المدني الدولي غير قادرة على العمل بشكل محايد وليست مستقلة؛ مشيرة إلى أن ممثلي بعض الدول الأعضاء لديهم موقف مناهض لروسيا مسبقا.

يذكر أن طائرة "بوينغ-777" التابعة للخطوط الجوية الماليزية التي كانت تقوم برحلة MH17 متجهة من أمستردام إلى كوالالمبور تحطمت في مقاطعة دونيتسك يوم 17 يوليو 2014. ولقي جميع ركاب الطائرة البالغ عددهم 298 شخصا، مصرعهم جراء الحادث، بينهم 193 راكبا يحملون الجنسية الهولندية.

واتهمت كييف مقاتلي جمهورية دونيتسك الشعبية الذين خاضوا آنذاك معارك ضد القوات الأوكرانية بالمسؤولية عن الكارثة، ومن جانبها نفت هذه القوات امتلاكها لوسائل تسمح بإصابة الطائرات على هذا الارتفاع.

إقرأ المزيد زاخاروفا: موسكو ليست طرفا في قضية إسقاط طائرة MH17 الماليزية

وأعلنت مجموعة التحقيق الهولندية في بيان، بأن الصاروخ الذي أسقط الطائرة، هو من نوع "بوك"، تم نقله من روسيا، كما أن القوات الأوكرانية ليس لها علاقة بتحطم الطائرة.

من جانبه أعلن نائب المدعي العام الروسي، نيكولاي فينيتشينكو، أن الجانب الروسي قدم لهولندا بيانات الرادارات الروسية والوثائق التي تؤكد أن صاروخ "بوك" الذي أصاب "بوينغ" كانت تملكه أوكرانيا، وتم إطلاقه من الأراضي التي تسيطر عليها كييف، لكن المحققين الهولنديين تجاهلوا هذه المعلومات.

هذا وأعربت موسكو مرات عديدة عن خيبة أملها، جراء غياب المستوى المطلوب من التعاون بين لجنة التحقيق الدولية في أسباب كارثة طائرة " بوينغ" الماليزية من جهة، والخبراء الروس من جهة أخرى.

المصدر: تاس+RT

مقالات مشابهة

  • الطيران المدني يسمح بحمل بطاريات الليثيوم على متن الطائرات
  • جدول رحلات عودة الحجاج المصريين والأفارقة بتنظيم من شركة مصر للطيران
  • الطيران العراقي يدمر أوكاراً لإرهابيي داعش في كركوك
  • وزير النقل : مطار صنعاء جاهز لاستقبال حجاج بيت الله الحرام
  • توجيهات برفع جاهزية مطار صنعاء الدولي لاستقبال ضيوف الرحمن
  • وزير النقل يوجه برفع الجاهزية بمطار صنعاء لاستقبال ضيوف الرحمن
  • تسعيرة ركن السيارات في المطارات تجر انتقادات واسعة على وزير النقل
  • «مصر للطيران» تسير 12 رحلة جوية لإعادة الحجاج المصريين غدا
  • النقل تحدّد موعد بدء التفويج العكسي للحجاج
  • واصفة مايحدث بالمهزلة.. روسيا تنسحب من الجدل بشأن قضية تحطم الطائرة "MH17"