نظم  المركز الثقافي بسفارة اليابان بالقاهرة فعالية للتبادل والتفاعل بين الخط الياباني "الشودو" والخط العربي بمشاركة جمعية طايو للخط الياباني المعروف وبالتعاون مع مؤسسة كومينكان للتعليم المجتمعي بالقاهرة ومؤسسة اليابان بالقاهرة. 
‏حضر الفعالية السفير أوكا هيروشي، سفير اليابان لدي مصر، وتاكيشيما تايكا رئيسة جمعية طايو للخطط الياباني وأعضاء من المؤسسة ومحمد عبد المجيد رئيس مؤسسة الكومنيكان للتعليم المجتمعي في مصر وحازم السنديوني، وهو مصمم جرافكس وخطاط عربي والعديد من طلبة الجامعات والمهتمين بالثقافة اليابانية والخط العربي.


وخلال الفعالية تبادل الطلبة فنون الخط العربي والياباني والأدوات المستخدمة في كل منهما وأنواع وطرائق الخطوط اليابانية والعربية والاختلافات بينها، وكتابة رسائل وعبارات تعبر عن عمق ومتانة العلاقات المصرية اليابانية وتسليط الضوء على مرور 70 عامًا علي العلاقات التنموية بين مصر واليابان.
وفي كلمته، قال سفير اليابان لدي مصر أن تعلم وفهم لغات وثقافات وتاريخ بعضنا البعض يُعد أمرًا في غاية الأهمية في ظل هذا العالم الذي تتزايد فيه العولمة حيث تصطدم أحيانًا القيم بعضها ببعض.

وتطلع السفير إلى أن تُصبح الفعالية فرصة للمزيد من التفاهم والتعاون فيما بيننا، وتعميق الاحترام المتبادل والعمل معًا على خلق عالم يمكن للجميع فيه التعايش بسلام.
وأضاف السفير إن فن الخط الياباني "الشودو"، يقال إنه قد دخل إلى اليابان من الصين مع دخول البوذية في القرن السادس والسابع الميلادي. 

وأضاف: أما الخط العربي فيقال بإنه بدأ في القرن السابع تقريبًا في محاولة لنسخ وكتابة كلمات القرآن الكريم، بشكلٍ أكثر جمالًا، متابعا: وعندما ندرك أن الخط الياباني والعربي قد تم الحفاظ عليهما وتداولهما على مدار ألف أو ألفين سنة، نستشعر عظمة هذا الفن. 
وأشار السفير إلي  قبول اقتراح إدراج فن الخط الياباني "الشودو" ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو من جانب الحكومة اليابانية رسميًا في يوم 26 يناير الماضي. 

وقال إنه من المقرر النظر في تسجيله ضمن التراث الثقافي غير المادي لليونسكو في عام 2026.

جدير بالذكر أن مؤسسة تايويو للخط الياباني قد تأسست عام 1977 بمدينة كيوتو باليابان، وتقوم بتعليم أكثر من 40 فصل دراسي لفنون الخط الياباني بمقاطعة كيوتو اليابانية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر القاهره المصري المركز الثقافي سفارة سفير الخط العربی

إقرأ أيضاً:

سفير المملكة لدى المغرب يزور مؤسسة الملك عبدالعزيز للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء

المناطق-واس

قام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية الدكتور سامي بن عبد الله الصالح، مساء اليوم، بزيارة إلى مؤسسة الملك عبدالعزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بمدينة الدار البيضاء.
وكان في استقباله معالي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بمملكة المغرب المدير العام للمؤسسة الدكتور أحمد التوفيق، الذي اصطحبه في جولة تفقدية للاطلاع على مختلف مرافق المؤسسة التي تعد أحد الصروح العلمية والمعالم الثقافية المميزة في المغرب، إضافة إلى ما تجسده من رمزية في سياق العلاقات الوطيدة بين المملكتين الشقيقتين، والدور الذي تضطلع به كمركز إشعاع أكاديمي وفكري وثقافي من خلال أنشطتها المتعددة، وما تقدمه مكتبتها الضخمة للدارسين من إمكانيات تسهم في إنجاز أبحاثهم العلمية.

أخبار قد تهمك اللواء العتيبي يتفقد قوة أمن المنشآت في محطات قطار الحرمين الشريفين بمحافظة جدة 14 يونيو 2024 - 1:26 صباحًا وزير الدولة للشؤون الخارجية: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي 14 يونيو 2024 - 1:17 صباحًا نسخ الرابط تم نسخ الرابط 14 يونيو 2024 - 1:32 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد14 يونيو 2024 - 1:14 صباحًامكة المكرمة تسجّل اليوم أحمالاً كهربائية الأعلى في تاريخها بـ 5361 ميجاوات أبرز المواد14 يونيو 2024 - 12:58 صباحًادوريات الأمن بالعاصمة المقدسة تقبض على مخالف لنظام أمن الحدود ومقيمين ووافد بتأشيرة زيارة لنصبهم واحتيالهم بالترويج لسندات هدي غير نظامية أبرز المواد14 يونيو 2024 - 12:53 صباحًا143 مركزًا لنسك عناية يقدم خدماته لضيوف الرحمن أبرز المواد14 يونيو 2024 - 12:16 صباحًا273 متطوعاً ومتطوعة يشاركون في خدمة الحجاج العابرين من منطقة الباحة أبرز المواد14 يونيو 2024 - 12:12 صباحًاالفرق الإسعافية بالمدينة المنورة تنجح في إعادة النبض لحاج خمسيني14 يونيو 2024 - 1:14 صباحًامكة المكرمة تسجّل اليوم أحمالاً كهربائية الأعلى في تاريخها بـ 5361 ميجاوات14 يونيو 2024 - 12:58 صباحًادوريات الأمن بالعاصمة المقدسة تقبض على مخالف لنظام أمن الحدود ومقيمين ووافد بتأشيرة زيارة لنصبهم واحتيالهم بالترويج لسندات هدي غير نظامية14 يونيو 2024 - 12:53 صباحًا143 مركزًا لنسك عناية يقدم خدماته لضيوف الرحمن14 يونيو 2024 - 12:16 صباحًا273 متطوعاً ومتطوعة يشاركون في خدمة الحجاج العابرين من منطقة الباحة14 يونيو 2024 - 12:12 صباحًاالفرق الإسعافية بالمدينة المنورة تنجح في إعادة النبض لحاج خمسيني اللواء العتيبي يتفقد قوة أمن المنشآت في محطات قطار الحرمين الشريفين بمحافظة جدة اللواء العتيبي يتفقد قوة أمن المنشآت في محطات قطار الحرمين الشريفين بمحافظة جدة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • اليابان: نقل مشاة البحرية الأمريكية من محافظة أوكيناوا إلى جزيرة جوام في ديسمبر
  • لماذا أعيش.. سؤال قاد الحاج الياباني "كايجي" للإسلام؟
  • سفير الإمارات يلتقي وزير خارجية الأوروغواي الشرقية
  • تحت الإنشاء.. فرع جديد لبيت العود بدار الأوبرا المصرية
  • السفير الفرنسي يتعرف على تاريخ الكنيسة الكاثوليكية بالقاهرة
  • الأسهم اليابانية: نيكاي يرتفع بعد قرار بنك اليابان
  • بنك اليابان المركزي يثبت أسعار الفائدة
  • سفير روسيا لدى هلسنكي: ساسة فنلندا يحاولون تحويل بلادهم إلى مستوطنة لحلف الناتو
  • سفير المملكة لدى المغرب يزور مؤسسة الملك عبدالعزيز للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء
  • الأكاديمية السلطانية للإدارة توقع اتفاقية شراكة مع جامعة جلوباس اليابانية