قال الدكتور عبدالمنعم سعيد، عضو مجلس الشيوخ، والمفكر السياسي، إن أزمة المناخ تساهم بصورة كبيرة في تفكيك العالم، لأن السياسية في أي دولة قائمة على توزيع الموارد، ونتيجة تعرض بعض الدول للجفاف، فهذا يزيد من النزاع بين الدول.

أخبار متعلقة

عبد المنعم سعيد: المشروع الوطني المصري مرتبط بالخارج

عبد المنعم سعيد: استعانة الجيش الروسي بـ«فاجنر» خلل هيكلي

عبد المنعم السعيد: الحوار الوطني يجب أن يتناول موضوع اللاجئين في مصر

وأضاف «سعيد»، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج «المشهد»، المذاع على فضائية «ten»، مساء الأربعاء، أن التغيرات المناخية قد تؤدي إلى الهجرة، وهذا قد يؤدي إلى اختراق حدود بعض الدول، وبالتالي أيضًا حدوث بعض النزاعات الدولية.

ولفت إلى أن الحروب الروسية في العام الثاني أصبحت تضغط على الغذاء العالمي بصورة كبيرة، وهذا واضح من انسحاب روسيا من اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة والصين من الدول الكبرى المسؤولة عن تلوث المناخ، مشيرًا إلى أن الرئيس الأمريكي جون بايدن تحدث على أن أمريكا لن تعوض الدول النامية عن تأثير التلوث المناخي، لأن كافة دول العالم ساهمت بصورة كبيرة في التلوث المناخي سواء بصورة مباشر من خلال المصانع، أو بصورة غير مباشرة من خلال استخدام المنتجات الصناعية للدول المتقدمة.

وتابع، أن مصر أكثر استعدادًا للتعامل مع أزمة التغيرات المناخية، وهذا واضح من كيفية تعامل الدولة المصرية مع ازمة الكهرباء خلال ارتفاع درجة الحرارة، واستمرار المشروعات الزراعية في العمل رغم التغيرات المناخية، خلاف قيام الدولة المصرية بالعمل على تهدئة المحيط الإقليمي سواء السودان أو سوريا.

الدكتور عبد المنعم سعيد عضو مجلس الشيوخ

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين عضو مجلس الشيوخ التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

بعد تسجيل أسوان 49 درجة مئوية.. 10 نصائح للتعامل مع الطقس الحار

مع ارتفاع درجات الحرارة عالميا وتجاوزها الـ 49 في بعض المدن المصرية وعلى رأسها أسوان، وجهت هيئة اليونسيف مجموعة من النصائح للتعامل مع الموجة الحارة.

10 نصائح للتعامل مع الموجة الحارة في أسوان 

هناك بعض الأمور التي وجب الانتباه لها خلال التعامل مع الموجة الحارة، وخاصة بعد تخطي الحرارة حاجز الـ49 درجة مئوية في أسوان، والتي يمكن تناولها فيما يلي:

إسدال الستائر في أثناء الوقت الأكثر حرارة خلال النهار. فتح النوافذ في الليل لتبريد المنزل. استخدم المراوح والمبردات إذا توفرت. لا تخرج أثناء الوقت الأشد حرارة في اليوم إذا كان يمكنك ذلك.  ضع على جلدك واقياَ من الشمس وحاول أن تبقى في الظل. استخدم قبعة أو مظلة للحماية من أشعة الشمس. حافظ على برودة جسمك بشرب الماء على فترات منتظمة. الحرص على ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة ويفضل أن تكون قطنية. استخدام أغطية قطنية للسرير.  ينصح باصطحاب زجاجة مياه معك دومًا في حالة الخروج من المنزل. احمل قطعة قماش مبللة وضعها على رقبتك في حال تواجدك بالخارج.

ومن جانبها وجهت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية خلال حديثها لـ«الوطن»، بعض النصائح للتعامل مع الموجة الحارة، وهي كالتالي:

عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترات الظهيرة. تجنب الوقوف تحت أشعة الشمس لفترات طويلة.  الحرص على التواجد في أماكن جيدة التهوية. متابعة النشرات الجوية بصفة يومية.

كما وجه الدكتور أمجد الحداد، عضو جمعية الحساسية والمناعة خلال حديثه لـ«الوطن»، مجموعة من النصائح للتعامل مع الموجة الحارة، يمكن تناولها على النحو التالي:

ارتداء النظارات الشمسية والقبعات للحماية من أشعة الشمس.  الإكثار من تناول السوائل لتفادي الجفاف والحفاظ على ترطيب جسدك. تجنب الخروج من المنزل قدر الإمكان إلا للضرورة.

مقالات مشابهة

  • بعد تسجيل أسوان 49 درجة مئوية.. 10 نصائح للتعامل مع الطقس الحار
  • خبير مناخي: تحذيرات العلماء بارتفاع درجات الحرارة مبنية على معطيات علمية
  • عمر مسحلي.. أزمة قلبية تنهي حياة معلم قبل بدء الاختبارات بدقائق في العارضة
  • ملك أحمد زاهر تلجأ إلى طبيب نفسي.. ما القصة؟
  • جوتيريش يحدد 4 مجالات لاتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة جحيم التغيرات المناخية
  • لميس الحديدي توجه رسالة لمسئولي الأهلي بشأن أزمة أفشة
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية بعنوان” التكيف مع التغيرات المناخية
  • الاحتلال ينشئ وحدة خاصة لحماية المستوطنات القريبة من غزة
  • ما هي أهم التغيرات التي تحدث في مرحلة انقطاع الطمث؟
  • المشاط: مصر تلعب دورًا محوريًا للتعامل مع تحديات دول القارة لتعزيز الاستقرار والتنمية