تاق برس:
2024-06-16@10:19:09 GMT

مهندس سابق في شركة زين يكشف تفاصيل قطع الانترنت

تاريخ النشر: 11th, February 2024 GMT

مهندس سابق في شركة زين يكشف تفاصيل قطع الانترنت

متابعات- تاق برس- كشف المهندس السابق في شركتي زين وموبيتل حسام عثمان محجوب، عن أن الجيش والدعم السريع لدى كل واحد منهما شبكة اتصالات خاصة به معربا عن أسفه لحصول قوات الدعم السريع على شبكتها الخاصة خلال حكومة الفترة الانتقالية.

وقال محجوب بحسب رايو دبنقا إن الشبكات في دارفور كانت تشهد مشكلات من قبل اشتعال الحرب بسبب الاوضاع الامنية في الاقليم لكن الوضع ازداد سوءا بعد الحرب، وأعرب عن اعتقاده بأن طرفي الصراع لم يريدا قطع الاتصالات في البداية لكنهما اختارا قطعها عندما تصاعدت حدة المعارك.

وأوضح أن الاتصالات لم تقطع من دارفور مرة واحدة ، وقال إن الشبكة كانت تعمل في بعض أجزاء مدينة الفاشر إضافة الى الفيديوهات التي تم نشرها خلال تلك الفترة ما يدل على عمل شبكات الاتصالات في بعض مناطق دارفور، ونوه إلى ان الدعم السريع لم يكن حريصا على ارجاع الشبكة الى دارفور، ولم يستبعد أن يكون قطع الاتصالات له علاقة ببعض القضايا السياسية، وأوضح أن الدعم السريع لديه القدرة على قطع شبكات الاتصالات لسيطرته على المقسمات وعمليات تشغيلها لكنه قال إن قيادة الجيش والدعم السريع جميعها لا تهتم بمعاناة الناس

المصدر: تاق برس

إقرأ أيضاً:

السودان.. اشتباكات بين الجيش والدعم السريع بأم درمان

أفاد مراسل الجزيرة باندلاع اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع غربي مدينة أم درمان. في حين أعلنت الفصائل المسلحة المتحالفة مع الجيش السوداني في دارفور أنها ألحقت هزيمة بقوات الدعم السريع شمال الفاشر.

وأضافت الفصائل المتحالفة مع الجيش أنها استولت على37 سيارة قتالية، ودمرت 23 سيارة أخرى، فضلا عن أسر عشرات الجنود من الدعم السريع وقتل وفرار آخرين.

من جهته، وصف حاكم إقليم دارفور أركو مناوي المعارك التي تدور بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، بـ"المصيرية لتحرير باقي دارفور"، واتهم مناوي في كلمة بمناسبة عيد الاضحى، قوات الدعم السريع بالعنصرية وبقتل الأطفال وأنها تلفظ أنفاسها الأخيرة.

جدير بالذكر أن الفاشر هي مركز إقليم دارفور المكون من 5 ولايات، وهي أكبر مدنه والوحيدة بين عواصم ولايات الإقليم الأخرى التي لم تسيطر عليها قوات الدعم السريع شبه العسكرية.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، والدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

في غضون ذلك، قالت مصادر محلية إن قوات الجيش والفصائل المسلحة المتحالفة معه تصدت لهجوم من عناصر الدعم السريع على دفاعات الجيش بمنطقة الخياري الفاصلة بين ولايتي الجزيرة والقضارف شرقي السودان.

من جانبها، قالت قوات الدعم السريع إنها أطلقت سراح مئات الأسرى من منتسبي الجيش السوداني والشرطة والحركات المسلحة بولاية الجزيرة وسط البلاد. وأضافت في بيان على منصة "إكس" أن هذه الخطوة جاءت استجابة لمبادرة من أحد شيوخ الطرق الدينية بولاية الجزيرة.

قلق وأمل

على صعيد المواقف الدولية، أعرب توم بيريلو المبعوث الأميركي الخاص للسودان في تغريدة على منصة "إكس" عن أمله "أن تلهم هذه الأيام المباركة أطراف الصراع في السودان لوقف إطلاق النار والانخراط في مفاوضات سلمية من أجل مستقبل الشعب السوداني".

وأعلن بيريلو أن الولايات المتحدة ستقدم 315 مليون دولار مساعدات إنسانية حيوية، لدعم نحو 18 مليون لاجئ في السودان والدول المجاورة المتضررة من الصراع الذي وصفه بالمأساوي.

في سياق متصل، قال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن أنطونيو غوتيريش "لا يزال يشعر بقلق عميق إزاء القتال في الفاشر وما حولها وفي جميع أنحاء السودان". وشدد حق على ضرورة وقف إطلاق النار لمنع الفظائع وتخفيف معاناة المدنيين.

مقالات مشابهة

  • السودان.. اشتباكات بين الجيش والدعم السريع بأم درمان
  • انهيار مفاجئ لمليشيا الدعم السريع في شمال دارفور ومصرع أبرز قادتهم
  • تداعيات مقتل «اللواء علي يعقوب» بالفاشر
  • بعد مقتله في معارك السودان.. من هو علي يعقوب جبريل؟
  • علي يعقوب غائبا عن المسرح
  • مكي المغربي: غير صحيح أن الدعم السريع يرى أو يفكر
  • مصرع اللواء (علي يعقوب) أحد كبار قادة الدعم السريع في دارفور
  • تفاصيل مقتل علي جبريل قائد قوات الدعم السريع بدارفور
  • حاكم دارفور: قوات الدعم السريع تمارس إبادة جماعية
  • القوة المشتركة تكشف تفاصيل معركة ضد قوات الدعم السريع وتحرير فتيات”رهائن”.. سقوط قتلى وتدمير مركبات وبيان من حركة مناوي “فيديو”