بوابة الفجر:
2024-06-14@01:20:10 GMT

سرطان الثدي.. هل يُصيب الرجال وما أعراضه وعلاجه؟

تاريخ النشر: 13th, February 2024 GMT

كشفت وزارة الصحة والسكان، حقيقة إصابة الرجال بمرض سرطان الثدي، مؤكدة أن هذا المرض بإمكانه إصابة الرجال ولا تقتصر الإصابة على النساء فقط.


سرطان الثدي لدى الرجال

أوضحت وزارة الصحة والسكان أن المعلومات المتداولة التي تفيد بأن سرطان الثدي لا يُصيب الرجال غير حقيقية، مؤكدة أن مرض سرطان الثدي قد يُصيب الرجال ولكن بنسبة ضئيلة جدًّا 1: 100 مقارنة بإصابته للسيدات.

سرطان الثدي

كشفت بيانات منظمة الصحة العالمية، أنه في عام 2020، تسبب سرطان الثدي في 685 ألف حالة وفاة على مستوى العالم، حيث يحدث ما يقارب نصف جميع حالات سرطانات الثدي لدى النساء دون وجود عوامل خطر محددة بخلاف الجنس والعمر، وتبلغ نسبة الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال 0.5-1%.

ما هو مرض سرطان الثدي؟

سرطان الثدي هو مرض تنمو فيه خلايا الثدي غير الطبيعية بشكل خارج عن السيطرة وتشكل أورامًا، ويمكن للأورام إذا تركت دون علاج أن تنتشر في جميع أنحاء الجسم وتصبح قاتلة.

وتبدأ خلايا سرطان الثدي داخل قنوات الحليب أو الفصيصات المنتجة للحليب في الثدي، والشكل الأولي لها لا يهدد الحياة، ويمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية إلى أنسجة الثدي القريبة (سرطان الثدي الغزوي)، ويخلق هذا أورامًا تسبب كتلًا أو سماكة.

ويمكن أن تنتشر السرطانات الغازية إلى العقد الليمفاوية القريبة أو أجهزة الجسم الأخرى (النقيلة)، والنقيلة يمكن أن تكون قاتلة.

ويعتمد العلاج على الشخص ونوع السرطان وانتشاره، ويجمع العلاج بين الجراحة والعلاج الإشعاعي والأدوية.

إصابات سرطان الثدي عالميًا

في عام 2020، شُخصت إصابة 2.3 مليون امرأة بسرطان الثدي وسُجلت 000 685 حالة وفاة بسببه على مستوى العالم، وفي نهاية 2020، كان هناك 7.8 مليون امرأة على قيد الحياة تم تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي في السنوات الخمس الماضية، مما يجعله أكثر أنواع السرطان انتشارًا في العالم.

ويحدث سرطان الثدي في كل بلد من بلدان العالم بين النساء من كل الأعمار بعد سن البلوغ ولكن بمعدلات متزايدة في مراحل متأخرة من الحياة.

مَن هم المعرضون لخطر الإصابة بالمرض؟

يعد نوع الجنس (الإناث) أقوى عامل خطر للإصابة بسرطان الثدي، وتبلغ نسبة الإصابة بسرطان الثدي بين الرجال تقريبًا 0.5-1%، ويتبع علاج سرطان الثدي لدى الرجال نفس مبادئ التدبير العلاجي لدى النساء.

وتزيد عوامل معينة خطر الإصابة بسرطان الثدي بما فيها التقدم في العمر والسمنة، وتعاطي الكحول على نحو ضار، ووجود سوابق إصابة بسرطان الثدي في الأسرة، وسوابق تعرض للإشعاع، وسجل الصحة الإنجابية (مثل العمر عند بداية الدورة الشهرية وعند الحمل الأول)، وتعاطي التبغ والعلاج الهرموني التالي لسن اليأس.

نصف حالات سرطان الثدي تقريبًا تصيب نساءً ليس لديهن عوامل خطر محددة للإصابة بسرطان الثدي بخلاف الجنس (أنثى) والعمر (أكثر من 40 عامًا).

ويرتفع خطر الإصابة بوجود سوابق عائلية لسرطان الثدي، بيد أن معظم النساء المصابات بسرطان الثدي ليس لديهن سوابق عائلية معروفة بشأن هذا المرض، ولا يعني بالضرورة عدم وجود سوابق عائلية معروفة أن المرأة تواجه خطرًا أقل.

أعراض سرطان الثدي

يمكن أن يكون لسرطان الثدي مزيج من الأعراض، خاصة في المراحل المتقدمة، ولا تظهر أي أعراض على معظم الناس عند إصابتهم حديثًا بالعدوى.

ويمكن أن تشمل أعراض سرطان الثدي ما يلي:

- كتلة في الثدي أو سماكة، دون ألم في كثير من الأحيان.
- تغير حجم الثدي أو شكله أو مظهره.
- ترصّع أو إحمرار أو انطباع أو تبدل آخر في الجلد.
- تغيير في مظهر الحلمة أو تغيير في الجلد المحيط بالحلمة (الهالة).
- سائل غير طبيعي أو دموي من الحلمة.
- ينبغي للأشخاص الذين يعانون من كتلة غير طبيعية في الثدي التماس الرعاية الطبية، حتى وإن كانت الكتلة لا تسبب ألمًا.

ومعظم كتل الثدي ليست سرطانية، ومن المرجح أن تُعالج كتل الثدي السرطانية بنجاح عندما تكون صغيرة ولا تنتشر إلى الغدد الليمفاوية القريبة.

وقد ينتشر سرطان الثدي إلى أماكن أخرى في الجسم ويؤدي إلى أعراض أخرى، وكثيرًا ما يكون الموضع الأول الأكثر شيوعًا للانتشار هو العقد الليمفاوية تحت الذراع رغم إمكانية وجود غدد ليمفاوية حاملة للسرطان غير محسوسة.

ومع مرور الوقت، قد تنتشر الخلايا السرطانية إلى أجهزة أخرى، منها الرئتان والكبد والدماغ والعظام، وبمجرد وصولها إلى هذه الأماكن، قد تظهر أعراض جديدة متصلة بالسرطان مثل ألم العظام أو الصداع.

علاج سرطان الثدي

يعتمد علاج سرطان الثدي على النوع الفرعي للسرطان ومدى انتشاره خارج الثدي إلى الغدد الليمفاوية (المرحلة الثانية أو الثالثة) أو إلى أجزاء أخرى من الجسم (المرحلة الرابعة).

ويجمع الأطباء بين العلاجات من أجل تقليل فرص عودة السرطان (تكراره)، وتشمل ما يلي:

- الجراحة لإزالة ورم الثدي.
- العلاج الإشعاعي لتقليل خطر التكرار في الثدي والأنسجة المحيطة به.
- الأدوية لقتل الخلايا السرطانية ومنع انتشارها، بما في ذلك العلاجات الهرمونية أو العلاج الكيميائي أو العلاجات البيولوجية الموجهة.

وتعتمد فعالية علاجات سرطان الثدي على مسار العلاج الكامل، وتقل احتمالات أن يؤدي العلاج الجزئي إلى حصائل إيجابية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصحة وزارة الصحة منظمة الصحة العالمية سرطان الثدي سرطان الثدي عند الرجال إصابة بسرطان الثدی سرطان الثدی فی الثدی لدى فی الثدی الثدی ا

إقرأ أيضاً:

شركات السياحة تتسلم المخيمات استعدادا للركن الأعظم ولجان البعثة تنتشر بالمشاعر المقدسة

 

 


السياحة تستند لفتوى فضيلة المفتي وتطلب من المرضى وأصحاب الأعذار عدم المبيت بمني


تنسيق مصري سعودي لمراجعة المخيمات وتنسيق التصعيد ومتابعة الخدمات المتفق عليها


 

تبدأ غدا الجمعة عملية تصعيد الحجاج من مكة المكرمة إلي المشاعر المقدسة تمهيدا لأداء الركن الأعظم للحج بالوقوف بعرفة بعد غدا السبت ، ويتم تصعيد الغالبية العظمي من الحجاج الىٍ عرفات مباشرة حرصا علي راحتهم ، فيما تقوم اعداد من الحجاج بالتوجه من ظهر غدا الي مشعر مني لقضاء التروية ثم الصعود من فجر السبت الي مشعر عرفات لقضاء الركن الأعظم للحج  .


وعلى صعيد الحج السياحي واصلت بعثة الحج السياحي وكافة شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج هذا العام وعددها نحو 1298 شركة جهودها المكثفة إستعدادا لتصعيد الحجاج ، ومن المقرر ان يبدأ التصعيد من عصر غد الجمعة من مقار إقامة الحجاج بمكة المكرمة إلي صعيد عرفات مباشرة وقد أنهت كافة الجهات المصرية والسعودية جهودها استعدادا للتصعيد وخدمة الحجاج في المشاعر المقدسة بمنى وعرفات ، وقد استلمت كافة شركات السياحة مخيمات حجاجها من شركات الطوافة السعودية ، وقد قامت لجنة من البعثة تضم ممثلين لوزارة السياحة والآثار وغرفة شركات السياحة طوال الأيام الماضية بالمرور علي مخيمات حجاج السياحة بكافة مستوياتها للاطمئنان علي تجهيزها بكافة الخدمات المتفق عليها مع شركة رحلات ومنافع السعودية التي تم التعاقد معها لخدمة حجاج السياحة


وقد أعدت تلك اللجان عدة ملاحظات حول تجهيز المخيمات والخدمات المتوافرة بها واخطار الشركات السعودية بتلك الملاحظات ، وتتابع اللجنة تنفيذ وتلافي تلك الملاحظات كاملة حتى وصول الحجاج ، وتقع مخيمات السياحة في اماكن مميزة بكل من مني وعرفات وتجهيزها بكل ما يلزم راحة وسلامة حجاج الشركات

فتوي مهمة لمشعر مني

ونظرا للمحدودية المعروفة للمساحات بمشعر مني ، فقد خاطبت غرفة السياحة كافة الشركات المنفذة للحج للاحتياط بمشعر مني لعدم تزاحم الحجاج وحفاظا علي راحتهم وسلامتهم ، وشددت الغرفة علي عدم حتمية مبيت الحجاج بمشعر منى خاصة من المرضى وأصحاب الأعذار وبمن لا يتوافر له مكان بمشعر مني وذلك دون ان يكون عليه فدية أو حرج ، واستندت الغرفة في ذلك الى الفتوى رقم ٧٦٦١ التي أصدرها فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية والتي تؤكد نفس المعنى ، ويقول ملخص فتوي دكتور علام " المبيت بمنى مشروعٌ في حال السعة وتوفُّر المكان للمبيت إذا ناسب ذلك حال الحاج وقدرته، فإنْ ترك الحاجُّ المبيت بها لعذرٍ راجعٍ إليه مِن مرضٍ أو مشقةٍ، رُخِّص له بتركه بلا فدية ولا حرج، أما إذا عجز عن المبيت بها لعذر راجع إلى محل التكليف ؛ بأن أعلنت الجهات التنظيمية الرسمية -في وقتٍ ما- شغل الحجاج كلَّ أماكن المبيت بمنى، وعدم وجود مكانٍ بها يمكن لغيرهم المبيت فيه -مع وجوب الالتزام بالقوانين المنظمة التي تحفظ سلامة الحجاج ؛ فإن التكليف بالمبيت يسقط في حقه حينئذٍ ولا يكون مخاطَبًا به؛ إذ التكليف بالشيء مُعلَّقٌ على استطاعة القيام به "

وقد أرفقت الغرفة الرابط الخاص بالفتوى الي شركات السياحة وهو 
https://www.dar-alifta.org/ar/fatawa/18969/حكم-المبيت-بمنى-ليالي-ايام-التشريق

وبدورها قامت شركات السياحة من أمس بإخطار وتوعية الحجاج بالفتوي وتنسيق تواجد اعداد كبيرة من الحجاج بجزء من النهار والليل بمشعر مني دون المبيت فيه تخفيفا علي الحجاج وحرصا علي راحتهم وسلامتهم  .

توقيتات محددة للتصعيد

ومن جانبها أكدت سامية سامي رئيس بعثة الحج السياحي رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية بوزارة السياحة والآثار، إن الوزارة وضعت خطة بتوقيتات محددة لتصعيد الحجاج إلى عرفات من عصر غد الجمعة ،  وذلك لضمان عدم وجود زحام أو تكدسات في الطرق المؤدية إلى عرفات من مكة المكرمة ، كما تم وضع خطط بديلة للتحرك في حال وجود زحام في الطرق وذلك بالتنسيق مع الجهات السعودية المسئولة ، وتم إمداد الأتوبيسات الناقلة لحجاج السياحة بادلاء يعرفون المسارات البديلة في حال وجود زحام .

 

وأضافت أن كافة لجان الوزارة الموجودة بالمملكة العربية السعودية وعددها نحو 17 لجنة سوف تنتقل جميعها إلي منطقة المشاعر المقدسة بمني وعرفات ، لافتة إلى أنه تم توزيع تلك اللجان علي المخيمات التي يتواجد بها حجاج السياحة سواء حجاج المستوي الإقتصادي "البري - الإقتصادي طيران "، أو  حجاج مستوي ال 5  نجوم ، مشيرة  إلى أن مهمة تلك اللجان هي متابعة تقديم الخدمات المتعاقد عليها الحجاج بمخيمات مني وعرفات ، والتدخل السريع لحل أية أزمات تواجه حجاج السياحة وذلك بالتنسيق مع غرفة شركات السياحة والشركة السعودية المسئولة عن تقديم خدمات الإعاشة للحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة.
واكدت رئيس بعثة الحج السياحي ان هناك غرفة عمليات رئيسية بالبعثة تعمل تحت إشرافها تدير وتراقب عمل كل تلك اللجان علي مدار الساعة ، ويشارك في تلك الغرفة كل من ناصر تركي رئيس اللجنة الفنية للحج السياحي واحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات و وائل حفني مدير عام الرقابة والتفتيش بالوزارة وسيد خاطر مدير عام السياحة الدينية وأسامة عمارة المدير التنفيذي لغرفة الشركات

خدمات متميزة

ومن جانبه أكد ناصر تركي ، رئيس اللجنة الفنية للحج السياحي ، ان هناك خدمات متميزة سوف تقدمها شركات السياحة كعادتها الي الحجاج طوال أيام المناسك بالمشاعر المقدسة ، تلك الخدمات تم تضمينها في العقد الذي وقعته غرفة شركات السياحة مع شركة رحلات ومنافع السعودية التي فازت في المناقصة التي طرحتها الغرفة ، موضحا أن كل حاج من حجاج السياحة مخصص له "صوفا بيد" للجلوس والنوم  عليها داخل مخيمات منى وعرفات ، مشيرا إلى أنه سيتم تقديم 3 وجبات غذائية يومية للحجاج بالمشاعر المقدسة ، بالإضافة إلى المشروبات الساخنة والباردة والعصائر والمثلجات ، مشيرا إلى أن هناك ندوات دينية سيتم تنظيمها للحجاج بالمخيمات من قبل الوعاظ وأئمة الأوقاف المرافقين لحجاج السياحة .

 

وأشار إلى أنه للمرة الأولى هذا العام سيتم وضع أسماء حجاج السياحة علي المخيمات الخاصة بهم ، موضحا أنه لن يسمح لأي من حاملي تأشيرات الزيارة أو أية تأشيرات غير الحج بالدخول إلى المخيمات ، موضحا أن هناك إجراءات مشددة لمنع تسرب أيا من الحجاج الغير نظاميين إلي مخيمات حجاج السياحة.

 

لجان مشتركة

ومن جهته أكد أحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة وعضو اللجنة العليا للحج والعمرة ، أن شركات السياحة تسلمت الخيام الخاصة بإقامة الحجاج بمني وعرفات ، لافتا إلى أن الخيام جاءت جميعها مطابقة للمواصفات التي وضعتها  غرفة شركات السياحة عند التعاقد علي خدمات إعاشة الحجاج بالمشاعر المقدسة،

 

وأضاف أن هناك لجان ميدانية مشتركة بين بعثة الحج السياحي ومسئولي شركة رحلات ومنافع السعودية المسئولة عن تقديم خدمات الإعاشة للحجاج بمني وعرفات بكل مخيم من مخيمات السياحة ، موضحا أن هناك حرص شديد علي تقديم أفضل الخدمات لحجاج المستوي السياحي هذا العام.

وأشار إلى أن بعثة الحج السياحي قامت بمراجعة شركات نقل الحجاج وكذلك أتوبيسات البري للتأكد من جاهزيتها للتصعيد ، مشيرا الي ان هناك نحو ٦٦٠ سيارة لتصعيد الحجاج ما بين أتوبيسات وسيارات وميني باصات و سيارات ملاكي سوف تبدأ من عصر غد بالتواجد امام مقار إقامة حجاج السياحة بمكة المكرمة إلي مشعر عرفات ، بينهم نحو 150 أتوبيس مخصصة لنقل حجاج المستوى البري وعددهم نحو 6 الآف حاج وهي نفس الأتوبيسات التي أقلتهم من مصر وتم اختيارنا بمواصفات قياسية حرصا علي راحة الحجاج ، مشيرا إلى أن تلك الأتوبيسات ستعيد الحجاج إلي فنادقهم بمكة من جديد ثالث أيام عيد الفطر المبارك بعد الإنتهاء من أداء مناسك الحج .
لا استضافات بالمخيمات

ومن ناحية أخرى أكد أسامة عمارة ، المدير التنفيذي لغرفة شركات السياحة إن مخيمات حجاج الشركات السياحية بمشعري مني  وعرفات قاصرة فقط  علي الحجاج النظاميين التابعين للشركات فقط ،  مشيرا إلى أنه  يمنع  علي شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج السياحي لهذا العام تسكين أي حاج بمخيمات مني وعرفات بمنطقة المشاعر المقدسة أو استضافة أي فرد يؤدي مناسك الحج بطريقة غير نظامية وبغير تأشيرات حج موضحا أنه في حالة ثبوت قيام شركة بتسكين فرد  غير مدرج على موقع وزارة السياحة والآثار وايضا غير مدرج بالقائمة المعلقة علي مدخل الخيمة، ستتخذ وزارة السياحة كافة الإجراءات  القانونية ضد الشركات المخالفة مؤكدا انه تم ارسال كتاب دوري في هذا الشأن إلى شركات السياحة لتحذيرهم من تلك المخالفة ، وأشار إلي أن دور غرفة شركات السياحة الأصيل هو الحفاظ على حقوق الحجاج وأماكن إقامتهم   بالمشاعر المقدسة بمني وعرفات

1000137065 1000137068 1000137062 1000137053 1000137056 1000137050 1000137047

مقالات مشابهة

  • إنجاز هام قد يُحدث تغييرا جذريا في علاج سرطان الرئة
  • تحذير من غسول فم شائع الاستخدام.. يسبب الإصابة بسرطان الأمعاء والمريء
  • بصيص أمل للمرضى؟ معهد إسباني يختبر الجسيمات النانوية في علاج السرطان
  • شركات السياحة تتسلم المخيمات استعدادا للركن الأعظم ولجان البعثة تنتشر بالمشاعر المقدسة
  • اكتشاف ثوري قد يطيل من عمر مرضى السرطان (تفاصيل)
  • التهاب البول..ما أعراضه ولماذا يصيب النساء بشكل أكبر من الرجال؟
  • «صحة المرأة»: 49 مليون زيارة للكشف المبكر عن سرطان الثدي بنسب شفاء تصل لـ80%
  • "اكتشاف مفاجئ" يمكن أن يطيل عمر مرضى السرطان
  • يصيب الرجال والنساء.. ماذا تعرف عن سرطان عنق الرحم الناجم عن فيروس الورم الحليمي البشري؟
  • سرطان المعدة: قاتل يُنهي حياة آلاف اليمنيين سنوياً.. تعرف على علامات التحذير المبكرة وطرق الوقاية!