قال خبير العلاقات الدولية، الدكتور حامد فارس، إن العلاقات التي تجمع بين مصر والبرازيل قوية وثابتة وراسخة باعتبار أنهما لما ثقل كبير، سواء في أفريقيا أو البرازيل في أمريكا اللاتينية.

وأضاف في مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»: «هناك تعاون استراتيجي واضح بين البلدين، إذ يسعيان بكل قوة إلى إيجاد أرضية مشتركة تكون دافعة للتعاون في كل المجالات السياسية والاقتصادية، كما أن البرازيل كانت داعمة لمصر من أجل الانضمام إلى مجموعة بريكس».

توافق في السياسات المهمة

وتابع: «توافق كبير في الملفات السياسية المهمة، إذ نرى تحولا استراتيجيا في المواقف الدولية، ونرى أن هناك أقطاب جديدة بدأت تظهر في العالم، وهنا أتحدث عن عالم متعدد الأقطاب، باعتبار أن مصر والبرازيل أظهر قوة ومرونة كبيرتين في التعامل مع القضايا الراهنة».

وأشار إلى أن زيارة الرئيس البرازيلي إلى مصر دلالة قاطعة على أن الدولة المصرية معنية بكيفية إيجاد توافقات حقيقية بالقارة الأفريقية، كما أن حجم التبادل التبادل التجاري بين الدولتين كبير جدا، وهناك رؤى استراتيجية يجرى بلورتها من أجل إفادة القارة الأفريقية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر والبرازيل زيارة دا سيلفا دا سيلفا مصر البرازيل بريكس

إقرأ أيضاً:

الحوثي يكشف عن مخططات أمريكية مدمرة بعد ضبط “الخلية التجسسية الأخطر” في تاريخ اليمن

الجديد برس:

قال قائد حركة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، الخميس، إن الأمريكي تلقّى صفعة كبيرة على يد الأجهزة الأمنية من خلال الكشف عن الخلية التجسسية الأخطر في تاريخ اليمن وتفكيكها، داعياً الشعب اليمني “للتركيز هذه الأيام على ملف خلية التجسس الأمريكية، وهي قضية مؤكدة فيها آلاف الوثائق الدامغة والفاضحة”.

وأشار الحوثي في خطابه الأسبوعي المتلفز، إلى أن “الشبكة التجسسية كانت تعمل بحسب الطلب الأمريكي في جمع المعلومات بمختلف المجالات وشمل ذلك الوزارات والوحدات الإدارية في الدولة”، مضيفاً “وسعى الأمريكي لتمرير سياساته العدائية والتأثير في المجالات الاقتصادية والتعليمية والأمنية والخدمية والسياسية والإعلامية والثقافية”.

وأوضح الحوثي أن الخلية التجسسية عملت منذ سنوات طولية وحققت نجاحات خطيرة جداً ألحقت الضرر البالغ بشعبنا العزيز، حيث عمل الأمريكي على إعاقة أي توجه أو خطط ناجحة في اليمن من خلال التأثير السلبي على الخطط والقرارات والتوجهات داخل الدولة.

واعتبر قائد أنصار الله، أن الفشل الذي كان يلمسه شعبنا في الأداء الرسمي يعود في جزء أساسي منه إلى اختراق الخلية التجسسية، لافتاً إلى أن “الأمريكيون لم يحترموا النظام في صنعاء قبل الثورة الـ21 سبتمبر رغم مساعيه الحثيثة وبكل جهده لتكون له علاقة قوية بالأمريكيين”.

و”سعى النظام في صنعاء آنذاك لخدمة الأمريكيين، لكنهم عملوا على اختراقه وانتهاك سيادته والإضرار به وإفشاله”، وفق الحوثي الذي أضاف أن “النظام في صنعاء قبل ثورة الـ21 سبتمبر فتح للأمريكيين كل الأبواب، وهم اتجهوا للإضرار بالشعب اليمني”.

ودعا الحوثي، من وصفهم بالمخدوعين بالأمريكي إلى الاستفادة من “الاعترافات والوثائق التابعة لخلية التجسس”، وأضاف أن “من الملفت أن الأمريكي كان يلحظ استقطاب جواسيس ويشرك العدو الإسرائيلي في نشاطه الاستخباراتي، وهذه قاعدة يعمل عليها في البلدان العربية والإسلامية”.

وأكد قائد أنصار الله أنه “من المهم لشعبنا ولكل شعوب أمتنا العربية والإسلامية وللجميع أن يستفيدوا مما يتم كشفه من حقائق عما فعلته الشبكة التجسسية للأمريكيين”، مشيراً إلى أن “الأمريكي يستهدف الشعوب في اقتصادها وزراعتها وتعليمها وصحتها وفي كل المجالات، لأن لديه توجه عدائي إجرامي ظالم”.

مقالات مشابهة

  • "فورين بوليسي": بناء طبقات متوسطة قوية في إفريقيا البديل لتحولها إلى مُصدر أكبر للهجرة الدولية
  • هولندا تتسلم قيادة مهمة "أسبيدس" لحماية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن
  • كردستان وإيران تبحثان المجالات الاقتصادية والتجارية
  • خبير دولي يوضح أعلى نقاط سجلتها درجة حرارة الهواء السطحي
  • صادي:” هكذا يتم إتخاذ القرارات المهمة داخل “الفاف”
  • أسعار الأسمنت اليوم الجمعة 14-6-2024 في محافظة المنيا
  • الحوثي يكشف عن مخططات أمريكية مدمرة بعد ضبط “الخلية التجسسية الأخطر” في تاريخ اليمن
  • تكريم الفائزين في تحدي روّاد الأعمال
  • المحكمة الإسرائيلية توافق على قرار تمديد إغلاق مكتب الجزيرة
  • مجموعة السبع توافق على صفقة قرض بقيمة 50 مليار دولار لدعم أوكرانيا بأستخدام أصول روسية