زنقة 20 | الرباط

أكد سالم الشهوبي وزير المواصلات الليبي، رغبة بلاده في إعادة الربط الجوي مع المغرب من أجل تشجيع وتقوية الربط والتبادل الاقتصادي بينهما، والمساهمة في تطوير التعاون الثنائي في جميع المجالات.

وخلال مباحثات أجراها مع محمد بن عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك، بالعاصمة الرباط، قال بلاده تعتزم الانخراط في أي مبادرة لفتح خط بحري بين البلدين لتشجيع المبادلات الثنائية والمساهمة في المبادرة الملكية لتقوية الربط البحري بدول الساحل الأطلسي.

وبدوره، أكد عبد الجليل استعداد الوزارة للعمل من أجل تطوير التعاون الثنائي في قطاع النقل، موضحا أن الجانبين اتفقا في هذا الإطار على تكثيف اجتماعات اللجان التقنية الثنائية لبحث سبل تعزيز التعاون بينهما، وتشكيل فريق عمل لصياغة مذكرات تفاهم.

في ذات السياق ، قام وفد رسمي لشركة الخطوط الملكية المغربية، أمس الأربعاء بزيارة مطار معيتيقة بليبيا بناء على رغبة الشركة في تشغيل رحلاتها بين المملكة المغربية الشقيقة وليبيا.

و كان في استقبال الوفد المغربي، كل من لطفي خليل الطبيب مدير عام مطار معيتيقة ومدير إدارة التشغيل والسلامة ومدير مكتب الأمن بالمطار وبحضور مهندسي إدارة مطابقة المعايير بمصلحة المطارات والجهات الأمنية ذات العلاقة.

و استعرض مدير عام مطار معيتيقة الدولي في ليبيا، لطفي الطبيب، مع الوفد المغربي ، الإجراءات المتبعة في العملية التشغيلية وتدابير السلامة والأمن المعمول بها في المطار وفق توصيات المنظمة الدولية للطيران المدني.

وأوضح الوفد حسب بيان لوزارة المواصلات خلال الزيارة، إمكانية تحديد تسيير رحلات جوية منتظمة ومباشرة بين ليبيا والمغرب على متن شركة الخطوط الملكية المغربية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وفد مكتب البعثات الدراسية يتفقد طلبة الإمارات المبتعثين في الجامعات الصينية

قام وفد مكتب البعثات الدراسية بزيارة رسمية إلى جمهورية الصين الشعبية، شملت الجامعات الصينية المرموقة، وسفارة الدولة وقنصليتها العامة في الصين، ومجلس البعثات الصيني، وذلك بغرض تعزيز علاقات التعاون بين المكتب وتلك الجامعات، والاطّلاع على الخدمات والنُظم التعليمية المتاحة والمتطلّبات الجامعية، وبحث سُبل تحسين الخدمات الطلابية، ومُتابعة أحوال طلبة الإمارات المبتعثين هناك.

واجتمع الوفد مع معالي حسين بن إبراهيم الحمادي، سفير الدولة لدى جمهورية الصين الشعبية، وسعادة مهند النقبي، القنصل العام للدولة في شنغهاي، وفريق عمل السفارة والقنصلية العامة؛ بهدف مناقشة أوجه التعاون المستقبلي وتذليل التحدّيات التي يواجهها الطلبة، بالإضافة إلى تسهيل عمليات تسجيلهم واختيار السكن الملائم لهم.

والتقى الوفد خلال الزيارة، الطلبة المبتعثين، الذين أعربوا عن سعادتهم بالاهتمام الذي يوليه المكتب لتفقّد أحوالهم والاستماع إلى ملاحظاتهم، فيما أكّد الوفد التزامه بالعمل على تحسين تجربة الطلبة المعيشية والأكاديمية وتذليل أيّ صعوبات قد تواجههم.

وزار الوفد 12 جامعة صينية مرموقة، منها “جامعة بكين” و”جامعة فودان” و”جامعة بكين للتكنولوجيا” و”جامعة شنغهاي جياو تونغ” و”جامعة بكين للدراسات الدولية”، حيث ناقش مع المسؤولين فيها شروط القبول وآلياته، ومستجدّات البرامج الأكاديمية والصيفية، وآليات التعاون الثنائي.

وقام الوفد بجولات تفقّدية للمرافق الجامعية والمراكز البحثية والسكن الطلابي، حيث أبدت الجامعات الصينية اهتمامًا كبيرًا بتعزيز العلاقات الأكاديمية مع “مكتب البعثات الدراسية” وتوفير الخدمات الملائمة للطلبة، مؤكّدةً ترحيبها بزيادة أعداد المبتعثين من طلبة الإمارات إلى الصين واستعدادها لدعمهم وتمكينهم من الاستفادة من الخبرات والعلوم والمعارف والتدريب في كبريات الجامعات والشركات الصينية.وام


مقالات مشابهة

  • دولة آسيوية تعلن استعدادها لإرسال قوات «حفظ سلام» إلى غزة
  • دولة آسوية تعلن استعدادها للمشاركة بقوات حفظ سلام في غزة
  • خدمة “فرز وترميز الأمتعة” في “مبادرة طريق مكة” بــ كوت ديفوار.. من صالة المبادرة في مطار بلد المستفيد إلى مقر إقامته بالمملكة
  • تجارة طنطا تستقبل وفد عربى لمناقشة سبل التعاون
  • هيئة الحج: وصول أول فوجين من الحجاج الليبيين إلى مطار جدة
  • إيطاليا تعلن استعدادها لإرسال منظومة دفاع جوي لأوكرانيا
  • وفد مكتب البعثات الدراسية يتفقد طلبة الإمارات في الجامعات الصينية
  • يتضمن صفقة تبادل شاملة.. حماس تعلن استعدادها للتوصل لاتفاق كامل وتضع شرطا لإتمامه
  • وفد مكتب البعثات الدراسية يتفقد طلبة الإمارات المبتعثين في الجامعات الصينية
  • وزارة الدفاع الصينية تؤكد استعدادها لتعزيز التعاون الاستراتيجي مع الجيش الروسي