سمائل- العُمانية

حقّقت مدينة سمائل الصناعية، التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"، نموًّا ملحوظًا في مؤشرات الأداء خلال عام 2023؛ حيث تمكّنت من توطين 24 مشروعًا، ليبلغ إجمالي عدد المشروعات الموطنة في المدينة الصناعية 157 مشروعًا بإجمالي حجم استثمار وصل إلى 155 مليون ريال عُماني.

وقال المهندس ياسر بن إبراهيم العجمي مدير عام مدينة سمائل الصناعية إن "مدائن" تواصل تنفيذ مجموعة من المشروعات الحيوية في المدينة الصناعية، ومن أبرزها مشروع توصيل المياه للمدينة الصناعية بالتعاون مع الشركة العُمانية لخدمات المياه والصرف الصحي، كما تتوفر مجموعة من الفرص الاستثمارية في المدينة الصناعية، منها تجهيز وتشغيل وإدارة مبنى مركز فحص اللياقة الطبية بالمدينة الصناعية، الذي يهدف إلى توفير أعلى مستويات الجودة من العناية والخبرة لجميع الموظفين الذين يعملون داخل المدينة وتزويدهم بخدمات الرعاية الصحية السليمة واللازمة.

وأضاف أن المركز سيقدم خدماته للسكان المحليين القاطنين بالقرب من المدينة الصناعية، مشيرًا إلى أنه يضم العديد من المرافق، كالمختبرات والعيادات وغرف التبريد وغرف إجراء الأشعة السينية وعدد من المكاتب.

وأوضح العجمي أنه من الفرص الاستثمارية المتاحة أيضًا تطوير وتشغيل وإدارة المدينة السكنية بالمدينة الصناعية، نظرًا للنمو السنوي المتزايد في حجم الاستثمار في المدينة الصناعية، والذي يتطلب توفير مساحة مخصصة لإقامة مدينة سكنية متكاملة تخدم القوة العاملة في مصانع المدينة الصناعية، وقد سعت المدينة الصناعية إلى توفير قطعة أرض بمساحة 100 ألف متر مربع لطرحها كفرصة استثمارية. ولفت إلى أن المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" قامت بتقسيم المدينة الصناعية إلى عدة قطاعات، من بينها قطاع المواد الغذائية الذي تتجاوز نسبة الإشغال فيه 17 بالمائة والقطاع اللوجستي بنسبة إشغال تتجاوز 34 بالمائة، وقطاع مواد البناء بنسبة إشغال تتجاوز 26 بالمائة وقطاع الحديد والأخشاب بنسبة إشغال تتجاوز 60 بالمائة وقطاع البلاستيك والورق بنسبة إشغال تتجاوز 85 بالمائة وقطاع الرخام بنسبة إشغال تتجاوز 78 بالمائة بالإضافة إلى قطاع "رواد الأعمال" لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والذي تتجاوز نسبة الإشغال فيه حاليًّا 34 بالمائة.

وقال إن هناك عددًا من فرص الاستثمار التي تتوفر لها دراسات جدوى مبدئية في مدينة سمائل الصناعية تتمثل في مختلف القطاعات المتعلقة بالمواد الغذائية ومواد البناء والأجهزة والموصلات الكهربائية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: فی المدینة الصناعیة بنسبة إشغال تتجاوز سمائل الصناعیة

إقرأ أيضاً:

منذ يناير 2023.. تفاصيل تراجع التضخم إلى أدنى مستوياته خلال عام ونصف

شهدت قراءة معدلات تضخم شهر مايو الماضي، تراجع واضح لأدني مستوى خلال أكثر من عام ونصف، حيث تراجع معدل التضخم السنوي العام ليسجل 27.4% من 31.8% خلال أبريل 2024.

تراجع التضخم إلى أدنى مستوياته

كما تراجع التضخم السنوي العام في مصر، إلى 28.1% بمايو الماضي من مستوى 32.5% في أبريل، وتبعها انخفاض أيضاً في معدل التضخم بريف مصر والذي تراجع في شهر مايو 2024 لـ26.7% من 31.2% في أبريل 2024، وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة أمس الإثنين.

تراجع التضخم

وشهدت قراءة أسعار المستهلكين على أساس شهري، تراجعاً لـ0.7% في شهر مايو 2024، من زيادة بلغت 1.1% في الشهر السابق.

تعد قراءة التضخم الصادرة من الجهاز المركزي للإحصاء عن مدن مصر، هي أدني قراءة منذ يناير 2023 والبالغة خلاله 25.8%

كما تراجع التضخم الأساسي المعد من البنك المركزي المصري، في مايو الماضي لأدني مستوًى منذ ديسمبر 2022 إلى 27.1% منخفضة من 31.81% في أبريل 2024.

أشار تقرير جهاز الإحصاء إلى انخفاض أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 2.5%، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 4.6%، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 0.7%، وأسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 3.9%.

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

وانخفضت أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 3.0%، ومجموعة الخضروات بنسبة 8.7%، مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة 0.6%، مجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة 1.7%، مجموعة الأثاث والتجهيزات والسجاد وأغطية الأرضيات الأخرى بنسبة 0.2%

فيما ارتفاعت أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 12.4%، ومجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 0.8%، مجموعة الأقمشة بنسبة 1.7%، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 1.7%، مجموعة الأحذية بنسبة 1.7%، مجموعة الإيجار الفعلي للمسكن بنسبة 0.8%، مجموعة الدخان بنسبة 0.3%، مجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة 0.6%.

اقرأ أيضاًالمركزي المصري: معدل التضخم الأساسي يتراجع في مايو لأدنى مستوى منذ ديسمبر 2022

خبير اقتصادي يكشف أسباب تراجع معدل التضخم السنوي في مايو إلى 28.1%

تراجع معدل التضخم في مصر لأدنى مستوياته منذ يناير 2023

مقالات مشابهة

  • الوزراء سافروا في 3 سنوات 523 سفرة 41% منها غير معلوم وجهتها
  • مشروع المدينة الزراعية بصحم تحقق استراتيجية التنمية المستدامة
  • مندوبية التخطيط: 60 بالمائة من الأطفال المشغلين عام 2023 يزاولون أعمالا خطيرة
  • %24 انخفاضا في نسبة العاملين الأجانب الوافدين إلى مصر خلال عام 2023
  • توقعات بانكماش اقتصاد الضفة الغربية وقطاع غزة بنسبة 9.4% خلال 2024
  • منذ يناير 2023.. تفاصيل تراجع التضخم إلى أدنى مستوياته خلال عام ونصف
  • "الاقتصاد": التضخم ضمن "الحدود المستهدفة" في "الخمسية العاشرة"
  • قطر.. خطة لبناء مصنع مبتكر لإنتاج الملح
  • استعراض الإجراءات التنفيذية لتجمعات الصناعية وتطورات مشروع مدينة خزائن
  • 2.6 مليار ريال فائضًا بالميزان التجاري بنهاية مارس.. وارتفاع قيمة الصادرات غير النفطية بنسبة 9.44%