عربي21:
2024-06-11@21:35:00 GMT

ستموت بموت المريض.. الأطباء في العراق يصبحون ضحايا

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

ستموت بموت المريض.. الأطباء في العراق يصبحون ضحايا

حادثتا قتل طالتا طبيبين بالعاصمة العراقية بغداد، لم يكن بينهما أقل من شهر، حيث كانت آخرها التي أحدثت ضجة في البلد الذي يعاني من السلاح المنفلت، هو قتل طبيب الأطفال خالد زهير نعمة من قبل مسلحين في الأسبوع الأول من شهر شباط الجاري.

 الأدلة الجنائية، وفق وثيقة صادرة عن نقابة الأطباء، أكدت أن "الحادث اغتيال واضح جدا"، حيث وقعت الجريمة في وضح النهار، من خلال إطلاق النار على الطبيب الذي يعمل في مستشفى حماية الطفل في مدينة الطب في شارع المغرب شرقي العاصمة.



ويبدو أن بيانات نقابة الأطباء التي تشعر من خلالها بـ "القلق" على مقتل كوادرها أو تعرضهم للخطف والتهديد لا ترقى إلى وضع حد لاستهداف الطواقم الطبية من قبل أصحاب السلاح.




العام الماضي، قامت نقابة صيادلة محافظة ديالى العراقية بتعليق عمل الصيدليات لفترة زمنية احتجاجا على مقتل الطبيب المعروف أحمد المدفعي، ونددت "العمل الإجرامي" الذي يستهدف الكوادر الطبية.

وعلى الرغم من إلقاء القبض على غالبية منفذي اغتيالات الأطباء من قبل وزارة الداخلية، إلا أن الردع لم يترجم على أرض الواقع.

87 بالمئة من الأطباء تعرضوا للعنف

أفاد تقرير بريطاني حديث أن نسبة 87٪ من أطباء بغداد قد تعرضوا لأعمال عنف خلال النصف الأول من العام 2022، وكشفت غالبية هؤلاء الأطباء أن العنف قد ازداد منذ بداية تفشي وباء كورونا، حيث أشاروا إلى أن ثلاثة أرباع الهجمات جرت على يد المرضى وأفراد عائلاتهم.

وأشار التقرير إلى أنه في العراق، يعتبر من الأمور الاعتيادية أن يتلقى المريض الدعم من قِبَل الأصدقاء وأفراد عائلته، وفي بعض الأحيان يأتون حتى من قِبَل مجموعات تصل إلى 15 شخصا يدخلون إلى داخل المستشفى.

وأضاف تقرير "الغارديان" أن عدم قدرة الطبيب على علاج مريض يشعر بالتوتر أو يعتقد أن هناك خطأً طبيا قد يؤدي إلى تحول الأجواء المتوترة إلى أعمال عنف.

ونقل التقرير عن أستاذ علم الوبائيات في جامعة المستنصرية، رياض لفتة، قوله: "عندما يتوجه المرضى إلى المستشفى وهم متوترين وقلقين، يواجه الأطباء صعوبة في التعامل معهم، حيث يتسبب التوتر في غضب المرضى وتصاعد الاعتداءات".



وأشار التقرير إلى أن "التراخي الأمني" يعني أن هذه الاعتداءات يمكن أن تشمل استخدام الأسلحة في بلد يمتلك نحو 20٪ من المدنيين فيه سلاحا ناريا.

وقال لفتة ان "الناس قلقون ومسلحون، وهناك مشكلات في نظام الرعاية الصحية، وكل هذه العوامل تساهم في تصعيد العنف".

"تهجير ممنهج"

العاملون في مجال حقوق الإنسان، يرون بأن هذه الاستهدافات ليست في غالبيتها ناجمة عن "غضب" أو رد فعل، بل إنها تدخل ضمن سياق استهداف العقول، بغرض ضرب الكفاءات في البلد الذي يعاني من الهجرة بشكل مستمر.

في السياق، يقول الناشط في حقوق الإنسان، أنس العزاوي قتل الأطباء تدخل ضمن مخطط يهدف لتفريغ البلاد من الملاكات العملية والفنية.

وذكر لـ "عربي21"، أن علميات الاستهداف التي تشمل الأساتذة الجامعيين أيضا، لا تتم بدافع طائفي أو مذهبي، إنما تطال الاغتيالات كافة المكونات في العراق بلا استثناء.


وحذر من أن استهداف الأطباء والكوادر يهدد بإغلاق المستشفيات نظرا لنفص الملاكات ذات الكفاءة.

في نهاية شهر كانون الثاني الماضي، اندلعت اشتباكات مسلحة بين جماعتين مسلحتين في  محيط مستشفى الناصرية التركي وسط محافظة ذي قار.

ويعود سبب الحادثة إلى أن أفرادا مسلحين حاولوا اقتحام المستشفى لكن طاقم الحماية قاموا بمنعهم مما أسفر عن سجال واعتداء بالضرب تطور لاحقا إلى نزاع مسلح.

ورأى العزاوي أن جزءا من الحل يكمن في ضبط السلاح المنفلت بيد الدولة وإنزال عقوبات قاسية بحق الجناة، إضافة إلى تعزيز الثقافة بين الأوساط الشعبية والعشائرية.

وتشير إحصاءات غير رسمية إلى أن نحو 400 من الكوادر الطبية العراقية قد تعرضوا للقتل والإصابة، إضافة إلى هجرة ما لا يقل عن 20 طبيب قبل وبعد إسقاط حكم النظام السابق برئاسة صدام حسين عام 2003، إثر الاضطرابات والحروب التي شهدتها البلاد، وعلى رأسها العنف.

"العقوبة العشائرية" 


في المجتمع العراقي الذي تغلبه العشائرية، فإن دور القبيلة أو العشيرة أساسي في أي ظاهرة ويكون لها أثر سواء كان إيجابيا أو العكس.

لكن تظهر حالات الاستهداف أن العشيرة تلعب دورا "ابتزازيا" بهذا الجانب، كون المسألة تدخل في إطار قانون العشيرة بدلا من القضاء الرسمي.

وتترواح قيمة "العقوبة العشائرية" ما بين 50 مليون إلى 145 مليون دينار عراقي، علما أن الممتنع عن الدفع قد يُهدر دمه أو يخسر عمله.


هذا الدور يعد ابتزازا للأطباء من قبل بعض أهالي المرضى، الذين يتوفون بعد العمليات الجراحية أو في حال تعرضهم لمضاعفات مرضية خلال العلاج، وفقا للمرصد العراقي لحقوق الأطباء.

وسط هذه الاستهدافات، تتوالى الدعوات إلى تفعيل الدور الحكومي من أجل حماية الكوادر الطبية، داعين إلى تخصيص لجان حماية واعتبار وزير الصحة مسؤولا مباشرا عن هذا الملف الذي بات يهدد القطاع الصحي في العراق.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية العراقية بغداد الأطباء العراق بغداد الأطباء المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی العراق من قبل إلى أن

إقرأ أيضاً:

أصوات المرضى  تتصدر المشهد في مؤتمر دبي

يونيو 11, 2024آخر تحديث: يونيو 11, 2024

المستقلة/- قام المرضى بإدارة المناقشات خلال القمة العالمية التي استمرت لمدة يومين في دبي، والتي نظمتها شركة (أكسيوس إنترناشيونال)، حيث تم بلورة أهمية تعزيز دور المرضى وإشراكهم في عملية اتخاذ القرار.

في قمة صوت المريض العالمية التي نظمتها أكسيوس إنترناشيونال في دبي يومي 24 و25آيار/ مايو 2024، والتي تهدف إلى تعزيز رحلة الرعاية الصحية للمريض من خلال دراسة وتحليل تجارب المرضى والتحديات التي يواجهونها في رحلتهم العلاجية، برز المرضى في هذه القمة الافتتاحية كقادة للتغيير من خلال إدارتهم للنقاش وطرح الأسئلة الحاسمة واستكشاف الفرص المختلفة، بالإضافة إلى تشجيعهم على المشاركات الفعالة..

لم يقتصر التركيز على الحالة الصحية للمريض فقط، بل شمل إبراز المرضى كخبراء في قاعة المؤتمر. لقد ألقت قيادتهم وأفكارهم الضوء على الأثر التحويلي لمشاركة المرضى، مما جعلهم ركائز أساسية في السعي نحو تحقيق النتائج المثلى في الرعاية الصحية.

شارك في القمة العديد من الخبراء والضيوف البارزين  من بينهم البروفيسور حميد الشامسي، مدير معهد السرطان في برجيل ورئيس جمعية الإمارات للأورام، والدكتورة عايدة العوضي، استشاري الأورام في الخدمات الصحية أبوظبي، والدكتورة موزة الشرهان، والدكتورة موزة المرشولي، استشاري أمراض الدم بمستشفى توام بالإمارات، والدكتور محمود ماراشي، استشاري أمراض الدم بمستشفى دبي، والدكتورة أسماء سلطان العلماء، رئيس مجموعة الهيموفيليا بالإمارات، بالإضافة إلى نخبة من الأطباء واختصاصيي الرعاية الصحية من مختلف التخصصات.

بالإضافة إلى ذلك، شاركت بعض المنظمات المرموقة مثل الجمعية الوطنية للتصلب المتعدد، جمعية الأمراض النادرة، والاتحاد العالمي للمرضى، بأفكارهم وخبراتهم القيمة في المناقشات المتعددة.

ألقت منى الحربي، سفيرة جمعية التصلب المتعدد الوطنية في الإمارات، كلمة خلال فعاليات المؤتمر، حيث ركزت على أن القمة منحتها منصة لمشاركة رحلتها كمريضة. وأدارت نقاشات هامة بهدف تشجيع جميع المشاركين على التفكير بصوت عالٍ لتطوير الحلول التي تساعد في تحسين الرعاية الصحية..

و قال الدكتور: أنس نوفل المدير المشارك في أكسيوس انترناشيونال (المرضى اولا.. فهم قادة القرارات المستقبلية و كما جعلناهم مركزا لما نقدمه فانه يتوجب علينا ان نشركهم و نمنحهم الصلاحية لتكون اصواتهم ذات تاثير في المناقشات التي تهدف لتعزيز التعاون مع كل العاملين في نظام الرعاية الصحية و خارجه)

 

و اضافت ملاك عمار رئيسة التمّيز التشغيلي والتعاون على مستوى العالم في أكسيوس (لقد كنا في  في أكسيوس انترناشيونال و ما زلنا روادا في العمل من أجل الوصول للحلول دائماً و تشهد هذه الفعالية على التزامنا. نهدف دائما لتغيير النظرة للمرضى على انهم مقيدين بامراضهم بل هم ناس يمرون برحلات رعاية صحية متنوعة. حالاتهم الصحية لا تحد من قدرتهم على تولي القيادة و احداث تغيير و قد استغلت هذه المبادرة لضمان ان اصواتهم سوف تشكل جزءا لا يتجزأ من اي قرار سيتخذ في مجال الرعاية الصحية.)

بهذه المناسبة قامت أكسيوس انترناشيونال واتحاد المرضى العالمي بتوقيع مذكرة تفاهم لتأسيس إطارا عاما للتعاون المشترك و التي تهدف لتنسيق الانشطة و العمل الجماعي لتعزيز وصول المرضى للرعاية الصحية مع التركيز على الابتكار و التعاون الاستراتيجي الفعال للتعامل مع كافة التحديات.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • أصوات المرضى  تتصدر المشهد في مؤتمر دبي
  • لتغيبهما عن العمل.. إحالة طبيبن بمستشفى منيا القمح المركزي للتحقيق
  • لتقصيرهم في العمل.. إحالة 2 من الأطباء بمستشفى منيا القمح المركزي للتحقيق
  • الصحة بغزة تحذر من توقف محطة الأكسجين الوحيدة بمدينة غزة لنفاد الوقود
  • خصاص في أدوية السل بالمغرب
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • استبدال عمامة إيرانية بعمامة عراقية
  • مَا عَدَا مِمَّا بَدَا؟ العقول الاسفنجية
  • من البصرة كلنا العراق
  • 21 موقوفاً في هجوم السفارة الأميركية والمنفّذ بايع داعش العراق