بدأت الجلسة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، نظر طلب مقدم من النائب تيسير مطر بشأن سياسة الحكومة حول التحديات التي تواجه الصناعة المصرية ووضع الحلول لزيادة الإنتاج والتصدير والاستثمار بوجه عام.

وأكد النائب خلال الجلسة العامة بحضور المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، أن الاقتصاد المصري من أكثر اقتصادات الشرق الأوسط تنوعا، إذ أنه يعتمد على عدة قطاعات كالزراعة والصناعة والسياحة والخدمات.

وأشار إلى أن قطاع الصناعة بمفهومة الشامل من أهم القطاعات في الاقتصاد المصرى والعالمي، نظرا لقدرته على دفع عجلة الإنتاج وزيادة معدل النمو الاقتصادي، بالإضافة إلى توفير فرص عمل وزيادة الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضح أن نمو قطاع الصناعة يؤدى إلى زيادة مستوى الإنتاجية، حيث أنه من أكثر القطاعات قدرة على تطبيق استخدام التقنية والتكنولوجيا الحديثة، مما يساهم في رفع الإنتاجية، كما يسهم في توفير موارد النقد الأجنبى وعلاج مشاكل عجز ميزان المدفوعات.

ولفت إلى أنه على الرغم من سعي الحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة، والمبادرات الداعمة للمجال الصناعي وبينها "إبدأ" والتي تهدف لرفع معدلات النمو الصناعي وزيادة نسبة مساهمة الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي، إلا أن الشركات والمصانع المحلية تواجه العديد من المشكلات والتحديات في ظل الأزمات العالمية الحالية، التي قد تعوق أهدافها المنشودة.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن من بين التحديات غياب الربط بين مخرجات التعليم الفني واحتياجات سوق العمل، حيث لا يوجد إعداد للعمالة الفنية لتجهيزها لسوق العمل المهني، بالإضافة الى ارتفاع تكلفة الطاقة، فضلا عن عدم وجود دراسات تحدد أثر سعر الطاقة على الإنتاج الصناعي، وكذلك السياسة المالية والتي تتضمن تأمينات - ضرائب- بنوك، ودورها في دعم الصناعة.

وتابع النائب: من بين التحديات كذلك وفقا للطلب، أهمية وضع حزمة حوافز مالية ودعم فنى وتقنى "مجانا" للصناعات الصغيرة والمتوسطة ذات المكون المحلي لتوطين الزراعة وتشجيع ضم الاقتصاد غير الرسمي، ووضع محفزات لتشجيعه للانضمام إلى الاقتصاد الرسمي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصناعة المصرية تحديات الصناعة المصرية زيادة الإنتاج مجلس الشيوخ

إقرأ أيضاً:

الصادرات الزراعية المصرية.. قفزة نوعية في الإنتاج والتصدير

الصادرات الزراعية المصرية تشكل ركيزة أساسية للاقتصاد المصري، حيث تتمتع مصر بميزة تنافسية كبيرة في هذا المجال بفضل مواردها الطبيعية من الأراضي الزراعية والمياه، وتنوع منتجاتها الزراعية عالية الجودة.

 الفواكه والخضروات

تشكل الفواكه والخضروات النسبة الأكبر من الصادرات الزراعية المصرية، وتتنوع بين الموالح والبطاطس والبصل والعنب والفاصوليا والمانجو والطماطم والثوم والفراولة والجوافة والرمان وغيرها.

وتساهم الحبوب والبقوليات بشكل كبير في الصادرات الزراعية، ومن أهمها القمح والأرز والفول، وتشهد المنتجات الزراعية المصنعة نمواً متزايداً في الصادرات المصرية، مثل العصائر والمربى والزيتون المخلل.

وتساهم الصادرات الزراعية بشكل كبير في زيادة الدخل القومي المصري وتوفير العملة الصعبة، وتحقيق الأمن الغذائي وتوفير الغذاء للسكان، وفي التنمية الريفية وتوفير فرص العمل في المناطق الريفية، وتساهم الصادرات الزراعية في تعزيز العلاقات التجارية مع العديد من الدول.

الزراعة: وقاية النباتات يختتم برامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات

إجمالي الصادرات الزراعية :

حول إجمالي الصادرات الزراعية من 1 يناير 2024 حتى 18 سبتمبر 2024، وقد بلغت هذه الصادرات 6.4 مليون طن، مسجلة زيادة تزيد عن 529 ألف طن مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

 

وأشار التقرير إلى أن أبرز المنتجات المصدرة تشمل الموالح، البطاطس، البصل، العنب، الفاصوليا، البطاطا، المانجو، الطماطم، الثوم، الفراولة، الجوافة، والرمان.

 

وقد بلغت صادرات الموالح 2 مليون و201 ألف و620 طن، بينما احتلت البطاطس المركز الثاني بتصدير 965 ألف و796 طن،  وجاء البصل في المركز الثالث بتصدير 261 ألف و580 طن.

الزراعة: وقاية النباتات يختتم برامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات

أما الفاصوليا (طازجة وجافة) فاحتلت المركز الرابع بإجمالي 192 ألف و925 طن، تلتها صادرات العنب في المركز الخامس بإجمالي 175 ألف و61 طن. وحصلت البطاطا على المركز السادس بإجمالي 121 ألف و194 طن، في حين جاءت المانجو في المركز السابع بتصدير 75 ألف و937 طن.

 

احتلت صادرات الرمان المركز الثامن بإجمالي 39 ألف و280 طن، تلتها الطماطم في المركز التاسع بإجمالي 37 ألف و137 طن، ثم الثوم في المركز العاشر بإجمالي 23 ألف و401 طن،  بينما حصلت الفراولة على المركز الحادي عشر بإجمالي 21 ألف و295 طن، وأخيرًا جاءت الجوافة في المركز الأخير بإجمالي 11 ألف و308 طن.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الصناعات: ارتفاع حجم الصادرات المصرية يعكس زيادة معدل الإنتاج المحلي
  • 299 وظيفة شاغرة في الصناعة والزراعة برواتب تصل 13 ألف جنيه.. طريقة التقديم
  • الصادرات الزراعية المصرية.. قفزة نوعية في الإنتاج والتصدير
  • غرفة سوهاج: تبسيط الإجراءات الإدارية لتحفيز الاستثمارات في القطاع الصناعي
  • ورشة عمل لوضع رؤية الشركة العامة للبترول حتى 2030 للتطوير وزيادة الإنتاجية
  • رئيس غرفة صناعة السينما: نواجه تحديات الإنتاج.. والأفلام العربية «مواسم»
  • وزير الاقتصاد والصناعة والاستثمار يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بثورة 21 سبتمبر
  • كريستين لاجارد: الاقتصاد العالمي يواجه تحديات مشابهة للكساد الكبير في العشرينيات
  • تدهور المستوى المعيشي في المغرب بسبب الغلاء.. خبير يدعو لتعزيز الإنتاج المحلي لمواجهة ارتفاع الأسعار
  • برلماني: مستقبل الاقتصاد المصري يعتمد على تطوير قطاعي الصناعة والزراعة