أثارت حادثة اغتيال مسؤول يمني عسكري كبير في العاصمة المصرية القاهرة، عاصفة من الجدل حول الجهة المتورطة بالعملية، خصوصا أن طبيعة الشخصية المستهدفة ذات دور بارز في وزارة الدفاع اليمنية.

ويعرف اللواء حسن فرحان بن جلال العبيدي بأنه قائد التصنيع الحربي والقائم على عمليات التصنيع والاستيراد لصالح الجيش اليمني.



واللواء حسن فرحان بن جلال العبيدي هو مهندس وصانع المدرعات والمصفحات في اليمن حيث إنه أشرف على صناعة المصفحات العسكرية في مأرب.

ومكنته شهادته الجامعية في الهندسة وخبراته العسكرية من الإشراف على تصنيع مدرعات الجيش اليمني المعروفة بأسماء "جلال 1" و"جلال 2" و"جلال 3"، خلال فترة حكم الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح.





وترأس ابن جلال دائرة التصنيع الحربي مطلع عام 2009م، وتم رفد الألوية بتلك المدرعات التي صنعها في معسكر السواد جنوب السواد والقريب من مقر قيادة الحرس الجمهوري التي كان يقودها آنذاك العميد أحمد علي عبد الله صالح.

وفي عام 2010، أعلن الرئيس السابق علي عبدالله صالح، دخول اليمن عالم التصنيع الحربي، بإنتاج 300 عربة مدرعة لرفد قوات الأمن بها.

وتعتبر المدرعة "جلال-3" أشهر صناعات الجيش اليمنية ورابع نوع من سلاح المدرعات التي يتم تصنيعها في اليمن.



ويعتبر العبيدي قائدا عسكريا وشيخا قبليا، ومسؤولا عن "حركة الإنقاذ الوطني"، وكان قد دعا قبل نحو شهر إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق لإنهاء الصراع في مأرب.

#معرض_الدفاع_العالمي pic.twitter.com/QK0zcWxfHg — العميد الركن حسن بن جلال العبيدي (@hsn_rkn) March 9, 2022

حيثيات الاغتيال
قالت السفارة اليمينة في القاهرة، في بيان: "نتابع باهتمام وحرص بالغين حادثة مقتل مدير دائرة التصنيع الحربي في وزارة الدفاع الشهيد اللواء حسن بن جلال العبيدي".

وأوضحت أنه "تم العثور على العبيدي مقتولا في شقته بالعاصمة المصرية القاهرة".

ونقلت مواقع يمنية عن المستشار الإعلامي للسفارة اليمنية في القاهرة، أن اللواء العبيدي وصل إلى القاهرة منذ 20 يوما، ثم غادر إلى تركيا في زيارة وعاد إلى مصر من جديد منذ أسبوع، وكان آخر ظهور له يوم الخميس الماضي، حيث إنه رُصد داخل شقته مساء الخميس ولم يخرج منها.

وبحسب وسائل إعلام يمنية، بينها موقعا "المصدر أونلاين" و"يمن مونيتور"، فإن العبيدي قتل بـ"طريقة بشعة"، وقد "تم العثور عليه مكبل اليدين وعلى جسده عدة طعنات".


الجهة المتورطة
وتباينت الاتهامات عن الجهة المتورطة بالعملية، بين الحوثيين والإمارات.

وقال الملحق العسكري للسفارة اليمنية في عمان، يحيى أبو حاتم، إن "خلايا الحوثي اغتالت اللواء حسن بن جلال مدير دائرة التصنيع الحربيه اليمنية في القاهرة".

بدوره ذكر مستشار وزير الإعلام اليمني أحمد المسيبلي، أن "أصابع الاتهام تشير إلى الحوثيين أنهم يقفون وراء العملية، فهم قد حاولوا أكثر من مرة اغتياله وفشلوا، خصوصا أن العبيدي يعتبر من أفضل مصنعي المدرعات الحربية".


في المقابل، يتحدث ناشطون عن تورط جهة استخبارية تابعة لإحدى دول التحالف في تنفيذ عملية تصفية اللواء العبيدي, وأنها ضمن مسلسل التصفيات السابقة التي نفذتها الإمارات في عدن.

#السعودية
#الامارات
المخابرات الاماراتية والسعودية تغتال ضابط يمني كبير في القاهرة
صدمة كبيرة وخسارة فادحة للجيش والوطن عامة ومأرب خاصة بخبر إغتيال اللواء حسن صالح فرحان بن جلال العبيدي مدير دائرة التصنيع العسكري بوزارة الدفاع ومبتكر مدرعات جلال التي اثبتت فعاليتها وقوتها في… pic.twitter.com/uwIf8mpZhG — AL BAHRI ALI علي البحري (@ALBAHRIALI3) February 18, 2024

اراهن ان الذي قتل حسن صالح فرحان بن جلال هو من طرف محمد بن سلمان او محمد بن زايد وانتم تعرفوا لماذا يتم قتل الكوادر اليمنية ولماذا يتم تجنيس الكوادر اليمنية اصحو يا احرار اليمن مستعمرة من قبل عبيد ال سعود وال زايد . pic.twitter.com/Iay4ue8YGe — احمد محمد بنه (@AhmedBinh79) February 18, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية اغتيال القاهرة اليمنية حسن بن جلال الإمارات اليمن اغتيال القاهرة الإمارات الحوثيون المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة التصنیع الحربی اللواء حسن فی القاهرة

إقرأ أيضاً:

خالد جلال: مسيرة المسرح المصري ستظل مليئة بكنوز تحتاج لاكتشافها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، عن سعادته بافتتاح الدورة السادسة لمواسم نجوم المسرح الجامعي.

وقال المخرج خالد جلال، إن تحفر طريقا جديدا للمبدعين الشباب، فهذا هو المنجز الحقيقي، وأن تضيء مسيرة فنية مفعمة بالطاقة والحيوية، فهذا هو الهدف النبيل والأسمى، هكذا نشعر ونحن ننتقل من دورة إلى أخرى من مواسم نجوم المسرح الجامعي الذي يسير بخطى ثابتة تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة.

وأضاف خالد جلال، أن شغف شباب المسرحيين في الجامعات المصرية، وأعينهم التي تنطق خيالا وطموحا وهم يتنافسون على الجوائز، لهو ما يمنحنا الأمل في أن مسيرة المسرح المصري، ستظل مليئة بالكنوز التي تحتاج فقط إلى اكتشافها، وصقل مواهبها المتميزة، ونحن نسعى جاهدين إلى أن نمهد الطريق أمام المسرحيين الشباب من مختلف الجامعات لندفعهم إلى الساحة الفنية، ونقدم إبداعاتهم أمام الجمهور والنقاد في أبهى صورة، حتى يكتمل الهدف الذي نسعى إليه، وهو استمرار رفعة الفن المصري.

ووجه خالد جلال الشكر والتقدير إلى الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، التي تولي اهتماما ورعاية خاصة بالمسرحيين الشباب، والشكر أيضا للدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية لتفاعله الدائم من أجل خروج هذه الدورة بالشكل اللائق والمأمول ولا يفوتني تحية السادة أعضاء لجنة المشاهدة لجهودهم المخلصة في اختيار العروض المسرحية المشاركة في المسابقة، وكذلك الترحيب بالسادة أعضاء لجنة التحكيم وكلنا ثقة في حسن اختيارهم لمن سيحالفهم الحظ بالفوز، فإن اليقين في الغد الأفضل بإذن الله، هو سلاحنا لبذل كل ما نستطيع لنجني ثمار اليوم، ونترقب باعتزاز سطوع شمس الغد.

وتستمر فعاليات الدورة السادسة لمواسم نجوم المسرح الجامعي برئاسة المخرج خالد جلال، حتى 14 يونيو الجاري، وقد شهد حفل الافتتاح تكريم عدد من الفنانين الذين شاركوا  في عروض المسرح الجامعي، وهم: الفنان خالد الصاوي، والفنان ضياء عبدالخالق، والمخرج محسن رزق، والمخرج محمد جبر، والفنان أحمد عبدالوهاب، والفنان الدكتور فريد النقراشي، والفنان محمد أسامة، والفنان كريم عفيفي، والدكتورة عبير فوزي.

وتضم لجنة تحكيم الدورة السادسة: الكاتب الصحفي عاطف النمر رئيسا، وعضوية كل من: الفنان محسن منصور، والمخرج سامح مجاهد، والدكتورة مروة عودة، والمهندس محمد الغرباوي.

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يبارك جهود الأجهزة الأمنية في كشف شبكة التجسس الأمريكية ـ الإسرائيلية
  • اعترافات صادمة للجاسوس الذي تم تكليفه بزرع أجهزة تنصت في منزل رئيس الوزراء اليمني الأسبق (فيديو)
  • فتح الطرقات.. العيد عيدان
  • التصعيد الأمريكي الانتقامي في مواجهة تحذيرات القيادة اليمنية.. لن نظل مكتوفي الأيدي
  • خالد جلال: مسيرة المسرح المصري ستظل مليئة بكنوز تحتاج لاكتشافها
  • اللجنة الأمنية العليا تشيد بجهود الاجهزة الأمنية
  • الشعب اليمني يطور الـقدرات ويصعد العمليات
  • اللواء الوهبي: القوات المسلحة لقنت “إيزنهاور” درساً قاسياً
  • عُمان واليمن تؤكدان عمق العلاقات والحرص على تطويرها وتعزيزها
  • لقاء عماني يمني يؤكد عمق العلاقات الأخوية بينهما