تبدأ غدا /الاثنين/ منافسات الدور الرئيسي لبطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة للتنس للرجال 2024، التي يستضيفها الاتحاد القطري للعبة حتى يوم 24 فبراير الجاري.
ويشارك في البطولة 32 لاعبا من المصنفين الأوائل على العالم في فئة الفردي، و16 فريقا في فئة الزوجي في المنافسات التي ستقام على ملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس والإسكواش بالدوحة.


وقد جنبت قرعة البطولة اللاعبين المصنفين الأربعة الأوائل خوض منافسات الدور الأول، وفي مقدمتهم الروسي أندري روبليف المصنف الأول في البطولة، والخامس عالميا، وكذلك الروسي كارين خاشانوف المصنف الثاني في البطولة والسابع عشر عالميا، والفرنسي أوغو هامبرت المصنف الثالث بالبطولة والثامن عشر عالميا، والكازاخي ألكسندر بوليك المصنف الرابع في البطولة والثالث والعشرين عالميا.
وفي أبرز لقاءات الدور الأول سيلتقي البريطاني أندي موراي، المصنف الأول عالميا سابقا، مع أحد اللاعبين الصاعدين من التصفيات، فيما سيلتقي الفرنسي غايل مونفيس المصنف 70 عالميا مع الهولندي بوتش فان دي زندشلب.
وسيسعى المخضرم البريطاني أندي موراي إلى تحقيق اللقب الثالث له في قطر بعد عامي 2008 و2009، ليتساوى مع الأسطورة السويسري روجيه فيدرر المتوج بلقب البطولة القطرية أعوام 2005 و2006 و2011.
وتعد بطولة قطر إكسون موبيل للتنس للرجال ذات (250 نقطة) من أعرق البطولات في المنطقة، ويبلغ مجموع جوائزها حوالي مليون ونصف المليون دولار، وحصلت بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة للتنس للرجال على جائزة أفضل بطولة في فئة الـ 250 نقطة في خمس مناسبات أعوام: (2015 و2017 و2019 و2021 و2022).
وقال السيد طارق زينل أمين السر العام لاتحاد التنس والإسكواش والريشة الطائرة لوكالة الأنباء القطرية /قنا/: "مع اليوم النهائي لبطولة توتال إنرجيز للسيدات أمس السبت، تم تجهيز الملاعب السبعة داخل مجمع خليفة الدولي، وعمل الاستعدادات اللازمة لانطلاق الدور الرئيسي لـ /قطر إكسون موبيل/ غدا"، مضيفا: "ونظرا لتمتع الكوادر القطرية بالخبرات المتراكمة، تم الانتهاء من التحضيرات الخاصة ببطولة الرجال، وقامت الشركات الراعية بالانتهاء من كافة التفاصيل داخل مجمع خليفة الدولي استعدادا للانطلاقة".
ورأى زينل أن اللجان العاملة في الاتحاد القطري وعوامل النجاح التي أدت إلى تحقيق التميز في /قطر توتال إنرجيز/ ستواصل بذل الجهد لاستمرارية تحقيق التميز والإبهار أيضا في بطولة إكسون موبيل للرجال، وستظل الدوحة تجذب أنظار العالم بعد /إكسون موبيل/، حيث سيتم تنظيم بطولة /أريد قطر للبادل الكبرى/ داخل مجمع خليفة الدولي أيضا خلال الفترة من 3 إلى 8 مارس المقبل.
وتعود أول نسخة لبطولة قطر إكسون موبيل للتنس للرجال إلى العام 1993، وتوج بلقبها النجم الألماني بوريس بيكر، وتغلب بيكر على الكرواتي جوران إيفانسفيتش في المباراة النهائية بواقع 7 ـ 6 و4 ـ 6 و7 ـ 5.
ويعد الأسطورة السويسري روجيه فيدرر، المصنف الأول على العالم سابقا، هو الأكثر تتويجا بلقب البطولة القطرية، فقد حقق اللقب ثلاث مرات أعوام 2005 و2006 و2011، وقد حقق اللقب أيضا في قطر النجم الصربي نوفاك دجوكوفيتش، المصنف الأول على العالم حاليا، مرتين عامي 2016 و2017، كما حقق النجم الإسباني رافايل نادال لقب بطولة قطر مرة واحدة عام 2014.
وشهدت أيضا بطولة قطر إكسون موبيل للرجال على مدى تاريخها مشاركات من عمالقة التنس أمثال السويدي استيفان إيدبرج الذي حقق اللقب مرتين تواليا عامي 1994 و1995، والبريطاني أندي موراي عامي 2008 و2009، والتشيكي بيتر كوردا عامي 1996 و1998.
وشهدت البطولة تتويجا عربيا واحدا وكان في عام 2002، عندما نجح اللاعب المغربي يونس العيناوي في الحصول على اللقب بعد فوزه على الإسباني فيليكس مانتيلا في المباراة النهائية بواقع 4 ـ 6 و6 ـ 2 و6 ـ 2.

المصدر: العرب القطرية

إقرأ أيضاً:

إقامة منافسات الدور السداسي الليبي في إيطاليا

أعلن الاتحاد الليبي لكرة القدم، رسميا، اليوم الاثنين، عن إقامة منافسات الدور السداسي من الدوري الممتاز على الملاعب الإيطالية ابتداء من يوم 24 يونيو الجاري.

جاء ذلك عقب اجتماع موسع عقده رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم عبد الحكيم الشلماني، مع أندية سداسي التتويج لوضع الترتيبات الأخيرة لانطلاق دوري سداسي التتويج لكرة القدم.

وفي سياقٍ ذي صلة، أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، تعليماته لوزارة الرياضة بدعم الأندية المشاركة في الدور السداسي من الدوري الممتاز لكرة القدم.

كما وجه الدبيبة خلال اجتماعه بوزير الرياضة عبد الشفيع الجويفي، الوزارة بالتكفل بجميع مصروفات إقامة المنافسات.

وأوضحت منصة “حكومتنا” الرسمية أن مباريات الدور السداسي ستقام في إيطاليا بعد التنسيق بين الاتحاد الليبي لكرة القدم ووزارة الرياضة لتنفيذ الاتفاق الذي تم بين الدبيبة ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، خلال زيارة الأخيرة لطرابلس.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة 300 لاعب و32 فريقًا.. ختام بطولة هاوي لكرة القدم في الرياض
  • إقامة منافسات الدور السداسي الليبي في إيطاليا
  • مصر تحصد ذهبية منافسات الفرق في بطولة إفريقيا لسلاح الشيش
  • عمان FC يتوّج بلقب كأس الأردن تحت سن 17 عاما
  • كل ما تريد معرفته عن النسخة الـ 17 من كأس أمم أوروبا 2024
  • رولان غاروس لكرة المضرب .. الإسباني ألكاراس يحرز اللقب للمرة الأولى في تاريخه
  • الكويتي عبدالله بهبهاني يحقق ذهبية وبرونزية ضمن بطولة سلمانوف الدولية لشباب الجمباز في سلوفينيا
  • الإسباني ألكاراز يفوز بلقبه الأول في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس
  • الإسباني ألكاراز يحقق لقبه الأول في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس
  • فوز الثنائي أريبالو وبافيتش بلقب زوجي الرجال في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس