أعلنت مكتبة الإسكندرية، اليوم الأحد، أن أم كلثوم ابنة الأديب الراحل نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل في الأدب أهدت مكتبته الخاصة الكبيرة المطلة على البحر المتوسط تمهيدا لإتاحة إرث الكاتب الراحل للباحثين والدارسين والمهتمين بالشأن الأدبي.

ونقلت رويترز عن مكتبة الإسكندرية إن المكتبة المهداة تشمل 1500 كتاب تتنوع بين الموسوعات بلغات متعددة والقواميس والأعمال الروائية 

وتوفي نجيب محفوظ في القاهرة عام 2006 عن عمر ناهز 94عاما والذي نال جائزة نوبل في الأدب عام 1988 .

وأضاف أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية في بيان إن "محتويات المكتبة (المهداة) تكتسب قيمتها الحقيقية من أصل أنها مكتبة نجيب محفوظ الخاصة، حيث أن بعض الكتب تحمل توقيعه أو توقيعات من قاموا بإهدائه أعمالهم من كبار الأدباء والمفكرين في مصر والعالم".

وأكد أن من بين المقتنيات المهداة "شهادات ووثائق وصورا شخصية، إضافة إلى شرائط فيديو لأعمال روائية استندت إلى رواياته وكتاباته".

وتابع قائلا "سوف تصبح إضافة علمية لزوار ورواد مكتبة الإسكندرية بإتاحة الفرصة أمامهم للاقتراب من شخصية أدبية عالمية بقيمة أديب نوبل، كما أنها ستسمح بمساحة معرفية لمن لم يتقرب من أدبه وفكره كما ينبغي".

وتشمل مكتبة الإسكندرية، التي أعادت مصر تجديدها عام 2002 في موقع قريب من الذي كانت فيه المكتبة الشهيرة تاريخيا، عشرات المكتبات الخاصة لبعض من المفكرين والأدباء مثل الأمين العام للأمم المتحدة الأسبق بطرس غالي والكاتب الراحل محمد حسنين هيكل.

وقال محمد سليمان رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية"سيقوم الخبراء بحصر الكتب وتصنيفها وتبويبها ووضعها على قاعدة البيانات، وترميم ما يحتاج منها إلى الترميم، كذلك حصر التوقيعات التي كانت على الكثير منها، ومن هي الشخصيات صاحبة التوقيع".

وأضاف أن هذا في رأيه يمثل شكلا من أشكال التأريخ لمصر الحديثة من خلال قصاصات وإهداءات وكتابات وملاحظات بخط يد نجيب محفوظ.

وأشار إلى أن المكتبة ستبقي على تواصل مع ابنة الأديب الراحل للحصول على جزء من  مقتنياته الشخصية لوضعها ضمن سيناريو العرض بما يسهم في خروجه بأفضل صورة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأديب الراحل نجيب محفوظ الي مكتبة الاسكندرية الأعمال الروائية جائزة نوبل اليوم الاحد مكتبة الإسكندرية مکتبة الإسکندریة نجیب محفوظ

إقرأ أيضاً:

مجازر الإسكندرية تستعد لإستقبال عيد الأضحى المبارك

تستعد  محافظة الإسكندرية، لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث تواصل المجازر بالمحافظة التجهيزات والاستعدادات لاستقبال المواطنين لذبح أضحيتهم خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وفقًا لتوجيهات اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية برفع درجة الاستعداد القصوى، 

وأشار الدكتور رضا محمود مدير مجزر عبد القادر الآلى فى الإسكندرية، إلى أن المجزر يستقبل جميع المواطنين فى العيد للذبح بالمجان بناء على تعليمات اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، وواضح أن المجزر يتم تنظيفه وتعقيمه بصفة دورية مستمرة والتخلص من النفايات والمخلفات، أن الأطباء بالمجزر يقدمون كل التسهيلات للمترددين على المجازر من المواطنين الراغبين فى ذبح مواشيهم والكشف عليها قبل الذبح، وأثناء السلخ وبعده بصفة مستمرة.

وتتولى مديرية الطب البيطرى بالتنسيق مع مديرية التموين والأجهزة المعنية تكثيف الحملات التفتيشية للتأكد من سلامة المعروض من اللحوم المتداولة بالمحال والمنافذ الثابتة والمتحركة ومطابقته للمواصفات والاشتراطات الصحية، والتأكد من أن عملية الذبح تمت بالمجازر الحكومية المعتمدة، للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين، وفى حالة المخالفة يتم غلق المحل أو المنفذ لمدة 60 يوم وتحرير محضر بالواقعة والإحالة للنيابة المختصة وسداد الغرامات التى نص عليها القانون.

على أن التصريح لكافة المواطنين بذبح الأضاحى الخاصة بهم داخل المجازر الحكومية المعتمدة بالمجان، وذلك خلال الفترة من أول أيام عيد الأضحى المبارك وأيام التشريق الثلاثة، ويصرح لأصحاب محال الجزارة وبيع وعرض اللحوم بذبح الأضاحى الخاصة بالمواطنين خلال الفترة من أول أيام عيد الأضحى المبارك وأيام التشريق الثلاثة وذلك وفقا للاشتراطات الواردة بإحكام هذا القرار.

 

وأعلنت محافظة الإسكندرية عن التصريح لأصحاب محال الجزارة الراغبين بالذبح بالمحال الخاصة بهم أو الراغبين فى عمل شوادر ملحقة بالمحال الخاصة بهم لذبح الأضاحى، بالتقدم بطلب مرفق به صورة بطاقة الرقم القومى ومحدد به موقع المحل وموقع الشادر المقترح للحصول على التصريح اللازم وسداد مقابل إجراء المعاينة الميدانية، وتشكل لجنة تحت الإشراف المباشر لرئيس الحى المختص وأعضاء من إدارة مرور الإسكندرية وإدارة شرطة المرافق ومديرية الطب البيطرى ووحدة الرقابة والرصد البيئى بديوان عام المحافظة، وشركة الصرف الصحى، والإدارة العامة للمتابعة الميدانية بالديوان العام.

 

وتختص اللجنة بالنزول للمعاينة الميدانية بعد انتهاء فترة تلقى الطلبات الخاصة بمحال الجزارة سواء بطلب الموافقة على الذبح بالمحال الخاصة بهم أو التصريح بإقامة الشوادر وتحديد مدى صلاحية إقامة الشوادر بالمواقع المقترحة وفى حالة الموافقة يتم منح ترخيص لمقدم الطلب بعد سداد مقابل الخدمة وإعادة الشيء لأصله، كما تختص اللجنة بالمرور ميدانيا خلال أيام عيد الأضحى المبارك للتأكد من التزام المحال بتطبيق الاشتراطات وفحص أى شكوى ترد من المواطنين فى هذا الشأن.

 

وكان قد اصدر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية القرار رقم 208 لسنة 2024 بشأن خطة الاستعداد لاستقبال المحافظة عيد الأضحى المبارك، حيث أعلنت محافظة الإسكندرية، التصريح لكل المواطنين بذبح الأضاحى الخاصة بهم داخل المجازر الحكومية المعتمدة بالمجان، وذلك خلال المدة من أول أيام عيد الأضحى المبارك وأيام التشريق الثلاثة.

كما يصرح لأصحاب محال الجزارة ببيع وعرض اللحوم بذبح الأضاحى الخاصة بالمواطنين خلال المدة من أول أيام عيد الأضحى المبارك وأيام التشريق الثلاثة وذلك وفقًا للاشتراطات الواردة بإحكام هذا القرار.

يقوم أصحاب محال الجزارة الراغبون فى التصريح لهم بالذبح بالمحال الخاصة بهم أو الراغبين فىى عمل شوادر ملحقة بالمحال الخاصة بهم لذبح الأضاحى، بالتقدم بطلب مرفق به صورة بطاقة الرقم القومى ومحدد به موقع المحل وموقع الشادر المقترح، للحصول على التصريح اللازم وسداد مقابل إجراء المعاينة الميدانية.

 

اكد محافظ الإسكندرية على أن مخالفة إقامة شادر أو الذبح خلال أيام عيد الأضحى بدون تصريح؛ غلق للمحل لمدة ستون يوم ويحصل مقابل إعادة الشيء لأصله بمبلغ 20 ألف جنيه بالإضافة إلى غرامة بيئية تقدر بمبلغ 25 ألف جنيه.

واشار محافظ الاسكندرية تتولى شركة نهضة مصر مهام الجمع والتخلص الآمن من كافة مخلفات عملية الذبح وذلك بمتابعة إدارة الرقابة والرصد البيئى، وكذا قيام شركة الصرف الصحى بالإسكندرية بأعمال تطهير المطابق والشنايش بنطاق كل موقع يتم التصريح به.

وبالنسبة لاشتراطات الذبح بمحال الجزارة دون إقامة شادر تشمل، شدد محافظ الإسكندرية على ضرورة الحصول على تصريح مسبق من الحى المختص وبناء على معاينة الجهات المختصة وفقا لتشكيل اللجنة.، وتقتصر عملية الذبح داخل المحل فقط لا غير دون إقامة شادر، مع عدم إعاقة حركة المارة أو الحركة المرورية، والالتزام بالتخلص الآمن من المخلفات الناتجة عن عملية الذبح بالحاويات المخصصة لذلك، ولا يتم عرض الذبائح الحية بالطرق العامة، والمسئولية المباشرة لأصحاب المحال التى سيصرح لهم باتخاذ كافة التدابير الوقائية والاحترازية ومراعاة اشتراطات التباعد، مع توفير الحماية اللازمة للمواطنين المترددين من خلال القيام بوضع آلية لتناوب حضور المواطنين لعدم حدوث التكدس فيما بينهم.

 

وبالنسبة لاشتراطات الذبح بمحال الجزارة والتصريح بإقامة شادر ملحق تشمل، الحصول على تصريح مسبق من الحى المختص وبناء على معاينة الجهات المختصة وفقا لتشكيل اللجنة، يجب أن يكون موقع الشادر بعيد عن أى مصدر التلوث، يجب أن يكون موقع الشادر لا يمثل إعاقة للحركة المرورية، ويشترط توافر مصدر للمياه والصرف الصحى، مع الالتزام بالتخلص الأمن من المخلفات الناتجة عن عملية الذبح بالحاويات المخصصة لذلك، وإقامة الشادر تتم بعد غروب يوم وقفة عرفات، ولا يتم عرض الذبائح الحية بالطرق العامة.

مقالات مشابهة

  • رحلة من الإبداع في مكتبة محمد بن راشد الشهر الجاري
  • في مكتبة الإسكندرية.. "الشباب" تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي
  • مجازر الإسكندرية تستعد لإستقبال عيد الأضحى المبارك
  • مكتبة مصر العامة بالأقصر تفتتح الصالون الثقافي الصيفي بندوة لـ بيت العائلة بعنوان" السلام والمحبة"
  • 50 لوحة فنية في افتتاح معرض تشكيلي بحديقة مكتبة مصر الجديدة.. غدًا
  • جمهور "بيت السناري" يتفاعل مع الدبكة الفلسطينية في عرض فرقة الفالوجا على مسرح مكتبة الإسكندرية
  • جائزة النيل.. صابر عرب: الفوز جاء بعد مشوار طويل
  • مكتبة مصر العامة تصدر دليل الابتكار
  • مدير مكتبة الإسكندرية: صراعات المنطقة العربية دعمت الهجرة الخارجية
  • مكتبة الملك فهد الوطنية تدشّن مبادرة “حديث المكتبة”