في تطور ثوري في مجال الذكاء الاصطناعي، تم تطوير نموذج يستخدم تقنيات التعلم العميق للتنبؤ بالوفاة بدقة عالية، يعتبر هذا التقدم الجديد نقلة نوعية في مجال الرعاية الصحية، حيث يمكن للأطباء والمختصين استخدام هذا النموذج لتحسين التشخيص المبكر وتوجيه العلاج بشكل أفضل.

إطلاق مشروع قومي عن الذكاء الاصطناعي أبرز توصيات ملتقي الإذاعة والتليفزيون بإعلام القاهرة ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية الجديدة في Slack تتضمن ملخصات المواضيع

تم تطوير هذا النموذج الذكي بواسطة فريق من الباحثين وعلماء البيانات في مجال الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع خبراء الطب والرعاية الصحية من الدنمارك والولايات المتحدة بقيادة البروفيسور سوني ليمان يورجنسن من الجامعة التقنية في الدنمارك.

 

واعتمد النموذج علي جمع بيانات ضخمة الفريق بتجميع مجموعات ضخمة من البيانات الصحية من المستشفيات وقواعد البيانات الطبية، واستخدم تقنيات التعلم العميق لتحليل هذه البيانات وتدريب النموذج على التنبؤ بالوفاة.

قام الباحثون بتحليل بيانات ملايين من الحالات إلى كلمات لتدريب نظام الذكاء الاصطناعي المعروف باسم "life2vec" على التنبؤ بفرص وفاة الأشخاص، وجاءت نتائج النموذج تثبت قدرته على التنبؤ بموعد وفاة الاشخاص بناءً على تحليل البيانات ، حيث ثم اختباره على بيانات الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و65 عاما، توفي نصفهم بين عامي 2016 و2020، كان قادرا على التنبؤ بمن سيموت ومن سيعيش، بدقة بلغت 78% .

يعتمد النموذج على تحليل العديد من المتغيرات المرتبطة بالصحة والتاريخ الطبي للمريض، مثل الأمراض المزمنة والمؤشرات الحيوية والتشخيصات السابقة، يتم تحليل هذه البيانات بدقة باستخدام الخوارزميات المتقدمة لتوفير تقدير دقيق لاحتمالية الوفاة للفرد.

من خلال هذا النموذج المبتكر، يمكن للأطباء تحديد المرضى الذين يحتاجون إلى رعاية ومتابعة أكثر دقة واهتمام، وتحسين خطط العلاج والرعاية الصحية، كما يمكن أيضًا استخدام هذا التنبؤ المبكر لتوجيه المرضى للدعم النفسي  وتوفير الدعم العاطفي للأشخاص المعرضين لمخاطر صحية عالية.

وهناك بعض التقنيات تستخدم الذكاء الاصطناعي في تحليل الصوت البشري للكشف عن صحة القلب ، حيث يتم استخدام الذكاء الاصطناعي علي تحليل بيانات طبية بطرق لا يمكن للبشر القيام بها ، والكشف عن الأنماط والعلاقات التي قد لا تري بالعين البشرية 

وأكد مطوري  نموذج LIFE2VEC أنه غير متاح حاليًا للاستخدام من قبل الجمهور، لعدم استغلاله بشكل غير قانوني أو اخلاقي ، لكن منشئيه  اوضحوا  ان هناك نماذج مماثلة قد تم تطويرها بالفعل ويتم استخدامها من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى مع كميات هائلة من البيانات لتدريبهم عليها.

وحذر مطوري هذه التقنية من استخدام شركة التأمين لهذا البرنامج ، موضحين أن فكرة التأمين بأكملها هي أنه من خلال مشاركة عدم المعرفة بمن سيكون الشخص سيئ الحظ الذي يصاب بحادث ما أو يفقد حياته.

على الرغم من أن هذا النموذج يمثل تقدمًا هائلاً في مجال الرعاية الصحية، إلا أنه لا ينبغي استخدامه كأداة نهائية لاتخاذ القرارات الطبية، ففي النهاية التشخيص والعلاج يجب أن يستند إلى تقييم شامل للأعراض والتاريخ الطبي للمريض بواسطة الأطباء المؤهلين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي مجال الذكاء الاصطناعي نظام الذكاء الاصطناعي المرضى الذکاء الاصطناعی هذا النموذج على التنبؤ فی مجال

إقرأ أيضاً:

هدد بحظر منتجاتها..ماسك يشبه ذكاء آبل الاصطناعي بقفص فاراداي

قال الملياردير إيلون ماسك إنه سيحظر منتجات شركة "آبل"، في شركاته إذا قامت الشركة المصنعة لهواتف آيفون بدمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من شركة "أوبن إيه آي" في أنظمة تشغيلها، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

وقال ماسك، وهو الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا وصانع صواريخ سبيس إكس ومالك شركة التواصل الاجتماعي إكس، في منشور على موقع إكس: "هذا انتهاك أمني غير مقبول".

وأعلنت شركة آبل بالأمس عن عدد كبير من ميزات الذكاء الاصطناعي عبر تطبيقاتها ومنصات التشغيل الخاصة بها وشراكة مع أوبن إيه آي لجلب تقنية تشات جي بي تي إلى أجهزتها.

وقالت الشركة إنها قامت ببناء الذكاء الاصطناعي مع وضع الخصوصية "في صميم بنائه" وستستخدم مزيجًا يجمع عمليات معالجة البيانات على الجهاز والحوسبة السحابية لتشغيل هذه الميزات بشكل يضمن خصوصية العملاء.

وعبر ماسك عن رفضه لهذا المقترح من آبل بشكل ساخر قائلا "من السخف بشكل واضح أن شركة آبل ليست ذكية بما يكفي لصنع الذكاء الاصطناعي الخاص بها، ولكنها قادرة بطريقة ما على ضمان حماية أمنك وخصوصيتك من أوبن إيه آي".

It’s patently absurd that Apple isn’t smart enough to make their own AI, yet is somehow capable of ensuring that OpenAI will protect your security & privacy!

Apple has no clue what’s actually going on once they hand your data over to OpenAI. They’re selling you down the river.

— Elon Musk (@elonmusk) June 10, 2024

وقال ماسك عبر إكس إن إستراتيجية آبل التي تقول إنها ستحمي بيانات عملائها عند نقلها لأوبن إيه آي تشبه وضع بياناتك في قفص "فاراداي" -وهو عبارة عن هيكل فلزي مصنوع من مادة موصله، تستخدم لعزل ما بداخله عن المؤثرات الكهرومغناطيسية والمؤثرات الكهربية الخارجية- لحجب العبث بمحتوياته ثم وضع القفص بما فيه في نظام مختلف كنظام أوبن إيه آي.

وقال بن باجارين، الرئيس التنفيذي لشركة كرياتيف ستراتيجيز (Creative Strategies) الاستشارية، إنه من غير المرجح أن يحذو أي شخص حذو ماسك، مضيفًا أن شركة آبل كانت تحاول تثقيف الناس بأن السحابة الخاصة آمنة مثل الاحتفاظ بالبيانات على الجهاز.

وقال باجارين:"ما تحاول " آبل" قوله الآن إنه عندما تغادر "البيانات" وتنتقل إلى السحابة الخاصة الآمنة، فإنها تأخذ بالاعتبار كل وسائل الحماية لتلك المعلومات".

وكان ماسك قد رفع دعوى قضائية ضد شركة أوبن إيه آي، التي شارك في تأسيسها في عام 2015، ورئيسها التنفيذي سام ألتمان في بداية شهر مارس/آذار، قائلًا إنهم تخلوا عن المهمة الأصلية للشركة الناشئة لتطوير الذكاء الاصطناعي لصالح البشرية وليس من أجل الربح.

وقد أسس أيضًا شركته الناشئة إكس إيه آي (xAI)، في محاولة لتحدي أوبن إيه آي وبناء بديل لروبوت الدردشة الشهير شات جي بي تي.

بلغت قيمة شركة إكس إيه آي 24 مليار دولار أميركي في جولة التمويل الأخيرة، حيث جمعت 6 مليارات دولار أمريكي في تمويل السلسلة ب.

مقالات مشابهة

  • ذكاء آبل الاصطناعي.. هل يمكنه إنقاذ مبيعات آيفون المتراجعة؟
  • إطلاق محاكي الذكاء الاصطناعي الأكثر قدرة
  • “كامب إيه آي”تعلن عن إطلاق محاكي الذكاء الاصطناعي الأكثر قدرة في العالم “مارس 5”
  • ويسترن ديجيتال تطلق إطارًا جديدًا لتخزين دورة بيانات الذكاء الاصطناعي
  • آبل تزود آيفون بـ”تشات جي.بي.تي” وتكشف عن أدوات ذكاء اصطناعي جديدة
  • هدد بحظر منتجاتها..ماسك يشبه ذكاء آبل الاصطناعي بقفص فاراداي
  • آبل تزود آيفون بـ"تشات جي.بي.تي" وتكشف عن أدوات ذكاء اصطناعي جديدة
  • آبل تزود آيفون بـتشات جي.بي.تي وتكشف عن أدوات ذكاء اصطناعي جديدة
  • ننشر توصيات دراسة "الشباب والذكاء الاصطناعي" أثناء مناقشتها بمجلس الشيوخ
  • جامعة الأميرة نورة تخرج الدفعة الأولى من طالبات «الأمن السيبراني» و«علم البيانات» و«الذكاء الاصطناعي»