قال الجيش الإسرائيلي إنه قصف بالطائرات بنى تحتية تابعة لـحزب الله جنوب لبنان، وفي حين أغلقت سلطات الاحتلال 4 طرق قريبة من الحدود اللبنانية تتزايد المخاوف من مهاجمة حزب الله مواقع إستراتيجية وانقطاع للكهرباء.

وأوضح أنه قصف أهدافا في منطقة الضهيرة، ومنصة إطلاق قذائف صاروخية تابعة للحزب في عيترون، وبنية تحتية في العديسة، بينما استهدفت المدفعية الإسرائيلية مناطق أخرى في لبنان.

كما أعلن جيش الاحتلال إغلاق 4 محاور رئيسية للطرق في الجليل الأعلى والمناطق المتاخمة للحدود مع لبنان. وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية أن الطرق هي مفرق مالكيا، ومفرق يشع، وتقاطع مدخل مارغليوت، وتقاطع جيبور.

وقالت هيئة البث إن القرار تم اتخاذه بعد تقييم أجراه الجيش الإسرائيلي للأوضاع، دون أن تكشف عن طبيعة هذا التقييم أو النتائج التي خلص إليها.

صفارات إنذار

في المقابل، أفاد مراسل الجزيرة بأن صفارات الإنذار تدوي في زرعيت بالجليل الأعلى قرب الحدود مع لبنان.

وكان حزب الله أعلن تنفيذ 9 هجمات على تجمعات إسرائيلية قبالة الحدود اللبنانية وفي مزارع شبعا المحتلة.

وقال الحزب إن مقاتليه استهدفوا جنود الاحتلال في مستوطنة "إيفن مناحيم" ‏وأوقعوهم بين قتيل وجريح، وقصفوا تجمعات للجنود في "حرش راميم" ومستوطنة "شوميرا" وموقع البغدادي، ومثلث الطيحات.

وفي هذا السياق، قال موقع "إسرائيل اليوم" إن الانفجار في منطقة إربيل، قرب بحيرة طبريا، ناجم عن تحطم طائرة مسيّرة أطلقها حزب الله من لبنان.

وأضاف الموقع الإسرائيلي أن هذه المسيّرة تحطمت على بعد 30 كيلومترا من الحدود، دون وقوع أضرار أو إصابات.

وأشار إلى أن صافرات الإنذار التي انطلقت صباح اليوم في كريات شمونة، ووصفها الجيش الإسرائيلي في ما بعد بأنها إنذار كاذب، كانت مرتبطة بهذا الحادث.

مخاوف إسرائيلية

من ناحية أخرى، قالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن المستويات السياسية والعسكرية تستعد لاحتمال مهاجمة مواقع إستراتيجية وانقطاع للكهرباء، في حال فتح جبهة في الشمال.

ونقلت هذه القناة عن وزير الطاقة إيلي كوهين قوله إن منشآت الطاقة مهددة، وإن الوزارة تعمل بالتعاون مع البحرية وقوات الأمن والشرطة لحمايتها.

وأضاف كوهين أن الحكومة تستعد لمختلف السيناريوهات في حال نشوب حرب، بما في ذلك انقطاع التيار الكهربائي، على حد تعبيره.

وتشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي تبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي من جهة، وحزب الله وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، مما أدى إلى مقتل وجرح العديدين على طرفي الحدود.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

لواء إسرائيلي ينهي تدريبات تحاكي الحرب على الحدود اللبنانية

سرايا - قال الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إن لواء غولاني التابع له أنهى تدريبات تحاكي الحرب على الحدود اللبنانية، وذلك في خضم مواجهات حدودية مستمرة مع حزب الله منذ 8 أشهر.

وقال الجيش في بيان أرسل نسخة منه للأناضول: "استكمل لواء غولاني سلسلة تمارين في إطار استعداداته للقتال في المنطقة الشمالية، شملت محاكاة السيطرة على أهداف والقتال وسط تضاريس معقدة".

ويعرف غولاني أيضاً باسم اللواء الأول، وهو لواء مشاة ضمن الجيش الإسرائيلي، يتبع الفرقة 36 ويرتبط تقليديا بالقيادة الشمالية.

وتحدث البيان أيضا عن أن التدريبات تضمنت "القدرة على التعامل مع الصواريخ المضادة للدروع لدى العدو، ومعالجة العبوات الناسفة والكشف عنها خلال المناورة، فضلا عن رصد وتحييد المخربين بشكل سريع. كما تدربت القوات على نقل الجرحى في ظروف معقدة".

وأضاف أن "جنود لواء غولاني يخوضون معركة دفاعية على الحدود الشمالية منذ حوالي 4 أشهر، يتم خلالها نصبهم على خط الدفاع الأول، حيث يضعون الكمائن ويقومون بالدوريات بمحاذاة السياج ويضربون مسلحي حزب الله على الحدود".

وأوضح أنه "على مدار الأسابيع الأخيرة، شاركت كتائب مجموعة القتال اللوائية التابعة لغولاني في تمارين رفعت جاهزية اللواء للتعامل مع سيناريو القتال الشمالي".

وأضاف: "تدرب مقاتلو اللواء على السيطرة على أهداف وسط تضاريس تحاكي لبنان، وطبقوا خلال التدريب تجربتهم العملياتية من القتال في قطاع غزة".

وبوتيرة متواصلة، يعلن الجيش الإسرائيلي عن تنظيمه تدريبات محاكاة لسيناريوهات القتال المختلفة في الحدود الشمالية للبلاد، والتي تشهد مواجهاته مع حزب الله وعدد من الفصائل المتضامنة مع قطاع غزة.


مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي: استهدفنا "مصالح مهمة" لحزب الله جنوب لبنان
  • حزب الله يستهدف ثكنة ومستوطنة ردا على قصف إسرائيل بلدات جنوبي لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يقصف 4 مجمعات عسكرية لحزب الله في لبنان
  • "حزب الله" يعلن تنفيذ 6 عمليات نوعية ضد الجيش الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الجنوبية
  • الاحتلال يعلن استهداف مبنيين عسكريين لـحزب الله
  • إصابتان إثر غارة إسرائيلية على جنوب لبنان
  • الاحتلال يشن غارة على الحدود الفلسطينية اللبنانية
  • إسرائيل تسقط صاروخا قادما من الشرق وهدوء بالجبهة الشمالية
  • لواء إسرائيلي ينهي تدريبات تحاكي الحرب على الحدود اللبنانية
  • حزب الله يعلن استهداف انتشار جنود للاحتلال وتدمير تجهيزات تجسسية في الجليل