صدى البلد:
2024-06-18@00:30:52 GMT

توغل إثيوبي.. بيان من الصومال في مجلس الأمن الدولي

تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT

أعرب الممثل الدائم للصومال في الأمم المتحدة، السفير أبوبكر ضاهر عثمان، اليوم الاثنين عن مخاوف جدية بشأن الأنشطة العسكرية لإثيوبيا داخل الحدود الصومالية. 

سلط بيان السفير الصومالي الضوء على القضايا الملحة الناجمة عن هذه التدخلات، مؤكدا على الحاجة الماسة لاحترام السيادة والالتزام بالقانون الدولي من قبل جميع الأطراف المعنية.

أكد خطاب السفير عثمان أمام مجلس الأمن على الأهمية القصوى للحفاظ على الاستقرار الإقليمي والدور الحيوي الذي تلعبه كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في جهود منع الصراعات، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الصومالية الرسمية "صونا".

شدد على ضرورة أن تحترم إثيوبيا مبادئ السلامة الإقليمية وحسن الجوار، مما يعكس دعوة أوسع للمشاركة الدبلوماسية وحل النزاعات سلميا.

توافق البيان مع الهدف الشامل للمجتمع الدولي المتمثل في الحفاظ على السلام والأمن في المنطقة وشدد على ضرورة اتباع نهج تعاوني في التصدي للتحديات التي يواجهها الصومال، وحث على تشكيل جبهة موحدة لمنع المزيد من التصعيد.

تؤكد دعوة السفير للعمل على الدور الحاسم للتعاون والحوار الدوليين في التعامل مع الديناميكيات المعقدة للصراعات الإقليمية.  ومع تطور الوضع، يظل المجتمع الدولي متيقظًا ومفعمًا بالأمل في التوصل إلى حل يحترم سيادة واستقرار الصومال وجيرانه.

ويمثل بيان الحكومة الصومالية إدانة شديدة لتصرفات إثيوبيا فيما يتعلق بوجودها العسكري في الصومال وتدين الحكومة الصومالية ما تصفه بالتصرفات الإثيوبية غير القانونية والتكتيكات الخادعة، وتصور هذه التصرفات على أنها محاولة مستترة للضم تحت ستار التعاون والتكامل الاقتصادي.

ويؤكد البيان أيضًا على التداعيات التاريخية للضم، مشيرًا إلى أنه يؤدي غالبًا إلى توترات إقليمية وصراعات طويلة الأمد ذات عواقب إنسانية وخيمة.

أوضح أن إنشاء قاعدة عسكرية إثيوبية في الصومال يعتبر عملا عدوانيا، يعادل إعلان حرب على الدولة الصومالية وشعبها ويربط البيان أيضًا هذه الإجراءات بعودة ظهور جماعة الشباب المتطرفة العنيفة، مما يشير ضمنًا إلى أن الوجود العسكري الإثيوبي يمكن أن ينفي التقدم المحرز في الصومال على مدى الثلاثين عامًا الماضية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الأمن الدولي

إقرأ أيضاً:

خبير قانوني: البيان الذي أصدرته 93 دولة يمثل هزيمة للولايات المتحدة

#سواليف

أوضح #جيل_ديفي -المحامي الفرنسي #خبير_القانون_الدولي- أن تأكيد 93 دولة دعمها الثابت للمحكمة الجنائية الدولية، باعتبارها مؤسسة قضائية مستقلة ومحايدة، موقف سياسي مهم شاركت فيه دول غربية كبرى في حجم كندا وفرنسا وبريطانيا وحتى ألمانيا.

وقال ديفير إن هذا الموقف السياسي الجديد يمثل هزيمة للولايات المتحدة الأمريكية، وبموجبه ستقدم شكوى في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل من الدول الأوروبية ودول أخرى من العالم الذي يفهم واجب الدفاع عن #المحكمة_الدولية المعنية بتنفيذ الفانون الدولي في جميع بقاع العالم.

وكانت وسائل إعلام غربية قد كشفت عن مضمون رسالة تهديد وجهها 12 نائبًا جمهوريًّا في مجلس الشيوخ الأمريكي إلى المدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان.

مقالات ذات صلة سرايا القدس تنشر فيديو بعنوان ” مقاتلونا من داخل العقد القتالية والكمائن في يوم عيد الأضحى “ 2024/06/16

وأقر مجلس النواب الأمريكي تشريعا يفرض عقوبات على المحكمة بسبب قرار مدعيها العام طلب إصدار أوامر اعتقال لمسؤولين إسرائيليين فيما يتعلق بالحرب في #غزة.

واعتبر الخبير القانوني الدولي أن “هناك انقساما في المعسكر الغربي، وهذا أمر في صالح القضية الفلسطينية”، مشيرا إلى أن كل من قادة كل من كندا وأستراليا وهم أصدقاء دائمون لإسرائيل طالبوا بضروة وقف هذه التهديدات، والسماح للمحكمة بالقيام بإجراءاتها القانونية حسب القانون الدولي دون الخضوع لأي سلطة خارجية.

وخلص الخبير القانوني الدولي إلى القول إن القرارات الصادرة عن محكمة العدل الدولية والمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية والأمم المتحدة وحتى مجلس الأمن تضع إسرائيل في اللائحة السوداء للدول التي تستهدف الأطفال.

وانضمت 93 دولة إلى بيان صدر عن مجموعة إقليمية مكونة من 5 دول دعمًا للمحكمة الجنائية الدولية ضد التهديدات.

وأكد البيان أن مسؤولي المحكمة وموظفيها يجب أن يؤدوا واجباتهم المهنية بوصفهم موظفين مدنيين دوليين، من دون تخويف، وطالب بمساندتهم في تحقيق العدالة لضحايا الإبادة الجماعية.

ودعا البيان جميع الدول إلى ضمان التعاون الكامل معها حتى تتمكن من تنفيذ ولايتها المهمة المتمثلة في ضمان العدالة المتساوية لجميع ضحايا الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • صحيفة أردنية: عمان ثمّنت تنظيم مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لكنها لم تنضم للبيان الختامي
  • الصين تعلن عن استعدادها لضمان الأمن في جميع أنحاء العالم بمساعدة روسيا
  • الأونروا: غزة المكان الأخطر في العالم على عمال الإغاثة
  • طيران الاحتلال يطلق النار وسط رفح الفلسطينية جنوبي قطاع غزة
  • نيبينزيا: عضوية فلسطين في الأمم المتحدة تسهم في إطلاق مفاوضات لحل القضية الفلسطينية
  • مسئول أممي: عضوية فلسطين في الأمم المتحدة ستعمل على إطلاق مفاوضات متكافئة مع إسرائيل
  • لافروف يترأس اجتماعات مجلس الأمن الدولي يومي 16 و17 يوليو
  • خبير قانوني: البيان الذي أصدرته 93 دولة يمثل هزيمة للولايات المتحدة
  • قمة السلام الأوكرانية تؤكد عدم قبول التلويح باستخدام الأسلحة النووية
  • اجتماع في الاستشاري مع ممثلين عن فاو لتدارس واقع الأمن الغذائي في ليبيا