أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

حذر مدير منظمة الصحة العالمية "تيدروس أدهانوم غيبريسوس"، من التفشي المحتمل لمرض جديد يسمى "إكس"، مؤكدا أن انتشاره عبر العالم، بات مسألة وقت ليس إلا.

وسائل إعلام أمريكية أشارت إلى أن هذا المرض الجديد غير منتشر حاليا، بيد أن التحذير منه، جاء في أعقاب ظهور بعض الحالات المعدية غير المعروفة حاليا، والتي يمكن أن تكون قادرة على التسبب في وباء أو جائحة جديدة، في حال انتشارها عبر العالم، قبل أن تؤكد عطفا على رواية بعض العلماء قولهم إن هذا المرض الجديد يمكن أن يكون أكثر فتكا بـ20 مرة من فيروس "كورونا".

في ذات السياق، كان "غيبريسوس" قد أوضح خلال القمة العالمية للحكومات، التي انعقدت الأسبوع المنصرم بدبي، أنه على الرغم من إحراز بعض التقدم، مثل التحسينات في نظام مراقبة الأمراض، وصندوق الأوبئة، وبناء القدرات في مجال إنتاج اللقاحات، فإن العالم ليس مستعدا اليوم لمواجهة وباء جديد.

كما شدد مدير الصحة العالمية على أن: "التاريخ يعلمنا أن الوباء القادم هو مسألة وقت"، مشيرا إلى أنه قد يكون بسبب فيروس الإنفلونزا، أو فيروسا تاجيا جديدا، أو عاملا مسببا لمرض جديد لا نعرف عنه أي شيء حتى الآن، أو ما نسميه المرض "إكس".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

مفاجأة صادمة عن حرارة العام المقبل.. «الأرصاد البريطانية»: لن تنخفض

معدلات درجات الحرارة في ارتفعات صادمة؛ وعدد من المدن العربية سجلت أعلى درجات حرارة في العالم على رأسها محافظة أسوان، وبين موجة حر وأخرى يعاني العالم من ارتفاعات غير مسبوقة تسبب خسائر بمليارات الدولارت في أكبر دول العالم، ووفقًا لـ«القاهرة الإخبارية» تعاني الولايات المتحدة من ارتفاعات قاسية تكبد الاقتصاد مليارات الدولارات بسبب تأثير الحرارة على شبكة الكهرباء.

وفي ظل الارتفعات الصادمة في درجات حرارة هذا العام، يتسأل البعض كيف سيكون طقس العام المقبل؟، وهو ما ظهر في دراسة نشرها مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة، نستعرضها في السطور التالية.

هل تكون هناك ارتفعات غير مسبوقة العام المقبل؟

من المرجح أن تصل درجة الحرارة العالمية إلى مستوى قياسي جديد عام 2025، وهناك فرصة لعام أكثر دفئًا بمقدار 1.5 درجة مئوية، وفقا لتوقعات درجات الحرارة طويلة المدى بدأت من 5 سنوات في 2019، تستند إلى نماذج  تتضمن درجات حرارة المحيطات وعوامل أخرى، بما في ذلك الزيادة المستمرة في غازات الدفيئة الناتجة عن استخدام الوقود الأحفوري.

وعلى الرغم من تصنيف الدراسة على أنها عقدية، فإن هذه هي المرة الأولى في تاريخ التوقعات التي يُرجح فيها تسجيل مستوى قياسي عالمي جديد في درجات الحرارة، وكان عام 2019 هو ثاني أكثر الأعوام حرارة في السجلات منذ عام 1880، وفقًا لكل من الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) ووكالة ناسا.

وبحسب موقع «سي إن إن»، فإن الحرارة العالمية غير المسبوقة مدفوعة بالاتجاه طويل الأمد للانحباس الحراري العالمي الناتج في الأساس عن حرق البشر للوقود الأحفوري، وقال زيكي هاوسفاذر، قائد أبحاث المناخ في سترايب وعالم الأبحاث في بيركلي إيرث، إن الحرارة الحالية متوقعة أكثر بكثير من تحطيم الأرقام القياسية بمقدار 0.3 درجة إلى 0.5 درجة التي شهدناها في النصف الأخير من عام 2023.

درجة الحرارة العالمية آخذة في الارتفاع لهذا السبب

وأكد ارتفاع متوسط ​​درجة حرارة سطح الكوكب بنحو درجتين فهرنهايت (درجة مئوية واحدة) منذ أواخر القرن التاسع عشر، وهو تغيير كبير بسبب زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي والأنشطة البشرية الأخرى.

 

مقالات مشابهة

  • الجمهوريون وكوفيد 19 ونظريات المؤامرة
  • خطر جديد يهدد العالم.. 4 نصائح للتعامل مع وباء «x» بعد تحذيرات «الصحة العالمية» منه
  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • ذكرى إعلان الصحة العالمية وباء إنفلونزا الخنازير.. إحصائيات وأرقام
  • مفاجأة صادمة عن حرارة العام المقبل.. «الأرصاد البريطانية»: لن تنخفض
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • خبراء الصحة يحذرون: المرض X يهدد العالم بوباء جديد
  • فاوتشي: بعض إجراءات الوقاية من كورونا كانت وهماً وليس لها دليل علمي