أشاد هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة بموافقة لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب خلال اجتماعها أمس، من حيث المبدأ، على التعديل المقدم من الحكومة لتغليظ عقوبة احتكار السلع الاستراتيجية في الأسواق واصفًا الخطوة بـ "الإيجابية" والتي تعكس حرص المؤسسة التشريعية والتنفيذية على تخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهل المواطن.

 

وأضاف عبد العزيز إلى أن الخطوة وإن جاءت متأخرة إلا أنه سيكون لها أثر كبير في ضبط الأسواق خاصة في تنامي حالات جشع التجار واحتكار بعضهم للسلع خاصة الاستراتيجية منها، داعيًا مجلس النواب والحكومة إلى سرعة إنجاز كافة القرارات التي تتعلق بتخفيف أعباء الأزمة الاقتصادية عن كاهل المواطنين.

 

وأشار عبد العزيز إلى أنه هناك العديد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها سريعًا، على رأسها إلزام المصنعين بكتابة الأسعار على السلع المختلفة وتكثيف حملات الكشف عن تلاعب الموزعين أو التجار في أسعار السلع خاصة الأساسية منها، مؤكدًا أن مثل هذه التحركات كان الحزب قد دعى إليها في وقت سابق في جلسات الحوار الوطني وكذلك في عدة بيانات وتصريحات صدرت عن الحزب وقياداته خلال الفترة السابقة.

وشدد رئيس حزب الإصلاح والنهضة على أن كل الإجراءات التي تساهم في تحسين معيشة المواطن وتخفيف الأعباء عنه لابد أن تكون على قمة أولويات الحكومة والمجالس النيابية، مؤكدًا على انعكاس ذلك على توفير حياة كريمة للمواطن من جهة وعلى تقوية الجبهة الداخلية من جهة أخرى، وقطع الطريق على كل من يحاول كسر الاصطفاف الوطني من مدخل الأزمة الاقتصادية، داعيًا إلى ضرورة مكاشفة الرأي العام وسماع صوت المواطن والتفاعل الحكومي معه بإيجابية، بجانب أهمية مشاركة المنظمات الأهلية والنقابات وكافة مؤسسات المجتمع المدني في مساعدة الحكومة في رفع صوت المواطن وترجمة احتياجاته إلى سياسات وبرامج عمل حكومية ناجزة وفعالة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هشام عبد العزيز لجنة الشؤون الدستورية مجلس النواب عقوبة احتكار السلع تغليظ عقوبة احتكار السلع

إقرأ أيضاً:

التموين: حملات يومية على الأسواق والمخابز

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت الإدارة المركزية لشئون الرقابة بديوان عام وزارة التموين عن قيام مديري المديريات بالمحافظات، بتسيير حملات يومية على الأسواق وكافة الأنشطة التجارية والتموينية ومستودعات البوتاجاز ومستودعات الدقيق ومحطات الوقود.

واشارت الإدارة إلى أنه يتم متابعة عمل المخابز يومياً للتأكد من جودة الإنتاج، وعملها بشكل منتظم لتوفير الخبز المدعم للمواطنين، وكشفوا عن توافر حصص من الدقيق بكل مخبز لإنتاج الخبز للمواطنين.

وأضاف مديري المديريات انه تم انشاء غرفة عمليات مركزية بكل مديرية، بالإضافة الى غرفة عمليات مركزية بكل إدارة تموينية لمتابعة توافر السلع، وكافة الأنشطة التجارية والتموينية ، واسطوانات الغاز، وعمل محطات الوقود، مع التأكيد علي رفع تقرير يومي الى غرفة العمليات المركزية بالوزارة حول استقرار الحالة التموينية، وتوافر السلع، وكشف التقرير عن انتظام سير العمل كذلك في منافذ الصرف وعمل اثنين من مخازن الجملة لتوفير السلع الغذائية لمنافذ صرف السلع الغذائية على منظومة الدعم.

ومن جانبه قال المتحدث الرسمي للوزارة أحمد كمال: إن هناك متابعة يومياً مع مديري المديريات الحالة التموينية، للتأكد من توافر الخبز والسلع، وأيضا يتم متابعة تسيير الحملات يومياً لضبط الأسواق، والتأكد من عمل المخابز وانتاجها خبز مطابق للمواصفات.

كما أكد “كمال” أنه لم تصل إي شكوى حتى الآن من غرف العمليات المركزية بالوزارة، و أن الأمور تسير بشكل منتظم كالمعتاد من حيث وفرة السلع وتسيير الحملات التفتيشية علي كافة الأنشطة وتحرير المخالفات حال وجودها، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

مقالات مشابهة

  • المعايير والمواصفات المطلوبة فى الحكومة الجديدة
  • حملات تموينية مكثفة علي الأسواق والمخابز بمدينة دسوق
  • أسعار السلع الأساسية في الأسواق المصرية بعد عيد الأضحى 2024
  • المواجهة الاقتصادية بين الحكومة والمليشيات... إلى أين؟.. تقرير
  • محافظ الإسماعيلية يتابع جهود مديرية التموين في ضبط ومراقبة الأسواق
  • خبير يشيد بالإصلاحات الاقتصادية: قادرون على تجاوز الأزمات رغم التوترات العالمية
  • دمياط تنفذ حملات مكثفة على أسواق مدينة رأس البر
  • «التموين»: لم نتلق أي شكاوى بشأن نقص السلع في الأسواق
  • التموين: حملات يومية على الأسواق والمخابز
  • عقوبات رادعة لمتحكري السلع في عيد الأضحى.. تحذير