وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-06-11@23:09:59 GMT

خطة حكومية لإنشاء مترو في البصرة ونينوى

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

خطة حكومية لإنشاء مترو في البصرة ونينوى

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر الأسدي، الثلاثاء، عن وجود دراسة لإنشاء مترو في محافظتي البصرة وقطار أحادي الخط في المحافظات الأخرى.

وقال الأسدي في تصىريح٬ أوردته وكالة الانباء الرسمية٬ واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"٬ إن "قطار (النجف الأشرف – كربلاء المقدسة) له أهمية خاصة للمدينتين المقدستين اللتين تستقبلان سنوياً عدداً هائلاً من الزائرين، حيث أصبحتا قبلة لكثير من الزائرين من دول العالم، فنجد مثلاً الزيارة الأربعينية الأخيرة وصل عدد الزائرين إلى 22 ونصف المليون نسمة، ونتوقع في الزيارة المقبلة أن يصل العدد إلى 25 مليون نسمة، لذلك أصبح هناك حاجة فعلية لإيجاد وسائط نقل آمنة تنقل الزائرين من مدينة إلى أخرى".

وأضاف الأسدي أن "سرعة مترو بغداد ستكون من (80-140) كم/ س، أما قطار النجف الأشرف – كربلاء المقدسة ستكون سرعته 240 كيلومتراً في الساعة"، مبيناً أن "القطار سيكون مجهزاً بجميع وسائل الراحة ولجميع فئات المجتمع منها، الحوامل والأطفال وكبار السن والمقعدين والمواطنين العاديين".

وتابع أن "تقاطر القطارين في النجف الأشرف – كربلاء المقدسة وفي مترو بغداد سيكون سريعاً جداً أي 4 دقائق بين قطار وآخر"، مشيراً إلى أن "حجم القطار الواحد في مترو بغداد 6 عربات، أما في قطار النجف الأشرف – كربلاء المقدسة فسيكون 10 عربات للقطار الواحد نظراً للحاجة الكبيرة خصوصاً في الزيارات الأربعينية".

وبين أن "مترو بغداد سيستقله نحو 3 ملايين و250 ألف نسمة يومياً، أما قطار النجف الأشرف – كربلاء المقدسة فسيقل نحو مليون مسافر يومياً"، موضحاً أن “ذلك سيخلق حالة من الارتياح في الطريق بعيداً عن أزمة الشوارع التي ستحل".

ولفت إلى أن "القطار سيوفر الجهد والمال والصيانة وسيقلل من نسب الكربون، إذ أن دول العالم بدأت الآن تعتمد تقليل نسب الكربون لتكون من الدول المتطورة، ومن الدول التي تساعد مجتمعاتها في توفير أفضل بيئة للعيش، لذلك كان هذا في حسباننا خاصة من ناحية الموديل الاقتصادي الذي وضعته الحكومة"، موضحاً أن "مشروعي قطار النجف الأشرف – كربلاء المقدسة ومترو بغداد يعدان فرصتين استثماريتين".

وذكر أن "هناك حالياً دراسة لإمكانية إنشاء مترو في محافظتي البصرة ونينوى، إضافة إلى دراسة إنشاء أنظمة الترام والمونوريل (قطار أحادي الخط) في المحافظات الأخرى التي هي أقل كثافة سكانية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار کربلاء المقدسة مترو بغداد

إقرأ أيضاً:

"سار" تؤكد جاهزية قطار المشاعر لخدمة ضيوف الرحمن

أعلنت الخطوط الحديدية السعودية "سار" عن جاهزية قطار المشاعر المقدسة لخدمة حجاج بيت الله الحرام لبدء التشغيل الفعلي لموسم الحج لعام 1445هـ والذي ينطلق صباح يوم الخميس السابع من شهر ذي الحجة على أن يبدأ بنقل الحجاج من مشعر منى إلى مشعر عرفات مساء يوم التروية (الثامن من شهر ذي الحجة).

وكان قطار المشاعر المقدسة قد شهد خلال الفترة الماضية أعمال التشغيل التحضيري، وهي المرحلة التي شهدت تسيير 7852 رحلة للقطار، في حين تم إجراء أربع عمليات محاكاة كاملة لموسم الحج وذلك لاختبار جاهزية القطار لخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل تنقلاتهم بين المشاعر المقدسة، حيث جاء ذلك إثر انطلاق التجارب على مرحلتين: الأولى والتي استمرت شهرًا كاملًا تم خلالها اختبار الأنظمة والمعدات والقطارات، في حين جاءت المرحلة الثانية والتي استمرت ستين يوماً، تم خلالها اختبار القطارات بشكل تدريجي وصولاً إلى الجاهزية التامة من خلال التشغيل الكامل المحاكي لتشغيل موسم الحج.

وأكدت سار أنها كثفت خلال الثلاثة أشهر الماضية تحضيراتها، حيث أجرت عمليات الصيانة والاختبار لجاهزية قطار المشاعر المقدسة ومحطاته، وذلك بتطبيق أعلى معايير السلامة ومتطلبات الجودة لضمان تشغيل القطار بين تسع محطات موزعة في المشاعر المقدسة (ثلاث في كل مشعر من مشاعر الحج في عرفات ومزدلفة ومنى الذي تصل آخر محطاته إلى الدور الرابع من جسر الجمرات).

وشهدت هذه المراحل على إجراء ٢٤ فرضية بهدف التأكد من جاهزية القطار التشغيلية وقدرة فرق الطوارئ على التعامل مع أي حدث فور وقوعه – لا سمح الله – انتهاء بإجراء التدريب المتكامل بمشاركة كافة الجهات ذات العلاقة.

يذكر أن قطار المشاعر المقدسة دُشِّن عام 2010م، وهو الذي يعمل بأسطول يبلغ 17 قطاراً تربط تسع محطات في مشاعر عرفات ومزدلفة ومنى، في الوقت الذي تبلغ به سعة القطار الواحد ثلاثة آلاف راكب وبطاقة استيعابية تصل إلى 72 ألف راكب في الساعة الواحدة.

مقالات مشابهة

  • العمل: تأهيل أكثر من 700 مستفيد من الحماية الاجتماعية لإنشاء مشاريع صغيرة
  • الهيئة الملكية لمكة والمشاعر المقدسة تُنفِّذ مشروع “كدانة الوادي” لإنشاء 10 أبراج سكنية في مشعر منى
  • "سار" تؤكد جاهزية قطار المشاعر لخدمة ضيوف الرحمن
  • قطار المشاعر المقدسة يستعد لنقل آلاف الحجاج
  • تضارب بالمواعيد بين الأمانة والحكومة المحلية عن تنفيذ مترو بغداد
  • تضارب بالمواعيد بين الأمانة والحكومة المحلية.. هل ألغت بغداد المترو بسبب عجز الموازنة؟- عاجل
  • كربلاء تُطلق المرحلة الثانية من حملة الإعمار استعداداً للزيارة الأربعينية
  • اتحاد الكرة يعد بتنظيم ناجح لمباراة العراق وفيتنام
  • متورطين بقضايا ابتزاز.. توجيه عقوبة لموظفي مديرية تنفيذ النجف الأشرف
  • قطار المشاعر المقدسة يستعد لنقل آلاف الحجاج خلال موسم الحج