كتب- أحمد جمعة:

حذرت هيئة الدواء المصرية، من المضاعفات الناجمة عن نقص فيتامين "د" بالجسم، مشيرة إلى أن دوره يكمن في المساعدة على تنظيم كمية الكالسيوم والفوسفور في الجسم، وهو ضروري للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.

وقالت الهيئة في منشور توعوي، إن نقص فيتامين د يؤدي إلى تشوهات عظمية، مثل الكساح عند الأطفال، وآلام العظام الناتجة عن حالة تسمى لين العظام عند البالغين.

وعن مصادره، لفتت الهيئة إلى أن الجسم يقوم بتكوين فيتامين "د" من أشعة الشمس المباشرة على الجلد عندما يكون في الهواء الطلق، كما يتوفر أيضًا في عدد قليل من الأطعمة، مثل: الأسماك الزيتية ( السلمون والسردين والرنجة والماكريل)، واللحوم الحمراء، والكبد، وصفار البيض، والأطعمة المدعمة - مثل بعض الدهون والحبوب الجاهزة للإفطار.

ويحتاج الأطفال من عمر سنة واحدة والبالغين إلى ١٠ ميكروغرام من فيتامين د يوميًا، يشمل ذلك الحوامل والمرضعات، والأشخاص المعرضين لخطر نقص فيتامين د، بحسب الهيئة.

وشددت على أن الأطفال حتى عمر سنة واحدة يحتاجون من ٨.٥ إلى ١٠ ميكروغرام من فيتامين د يوميًا.

اقرأ أيضا:

معهد الفلك يعلن رسميا أول أيام شهر رمضان وموعد عيد الفطر المبارك

مستقر وظاهرة مسيطرة.. تعرف على حالة الطقس لمدة 6 أيام مقبلة

4 نصائح لترشيد استهلاك "الكهرباء" عند استخدام السخان والحماية من الصعق

مقدم 150 ألف جنيه.. نظام سداد شقق الإسكان المتميز بمشروع "فالي تاورز"

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: ليالي سعودية مصرية مسلسلات رمضان 2024 سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان هيئة الدواء المصرية نقص فيتامين د الكالسيوم الفوسفور طوفان الأقصى المزيد نقص فیتامین فیتامین د

إقرأ أيضاً:

طبيب يحذر من عادة خاطئة يفعلها كثيرون في فصل الصيف.. تسبب مخاطر صحية

خلال فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة يبدأ الجسم يفقد كمية السوائل بداخله، ما يقلل من طاقته ويزيد من احتمالية حدوث مشكلات صحية، مثل الإجهاد الحراري أو ضربة الشمس، وكوسيلة مواجهة، يلجأ البعض إلى عادات مختلفة لترطيب الجسم بشكل سريع، مثل تناول المشروبات المثلجة، وأشهرها المياه، دون علمهم بأن ذلك قد يؤثر عليهم بالسلب.. فما تأثير تناول المشربات المثلجة في الجو الحار؟

تناول المشروبات المثلجة في الجو الساخن

أوضح الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة، أن تناول المشروبات المثلجة عمومًا ومنها المياه، بشكل مفاجئ في ظل ارتفاع درجات الحرارة وزيادة رطوبة الجو يتسبب في حدوث صدمة لأنظمة الجسم الداخلية، نتيجة الاختلاف الشديد بين درجة الحرارة الخارجية والداخلية للجسم.

وأضاف «حتة» خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هذه الصدمة قد تؤدي إلى حدوث مشكلات صحية مختلفة، منها اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ وتقلصات البطن، وضعف الجهاز المناعي، وبالتالي زيادة فرص إصابة الجسم بالأمراض المختلفة؛ كونه خط الدفاع الأول في الجسم والمسئول عن التصدي لكافة الفيروسات والبكتيريا الضارة التي تهاجم الجسم من وقت لآخر.

التهابات الحلق واللوزتين

من الأضرار الصحية الأخرى التي تحدث للجسم نتيجة تناول المشروبات المثلجة هي الإصابة بحساسية الأسنان واللثة وتآكل مينا الأسنان، إلى جانب زيادة فرص الإصابة بالتهابات الحلق واللوزتين: «من الأفضل أن يتناول الشخص مياه فاترة، لأنها هتمتص درجة حرارة الجسم ومش هتسبب أي مشكلة، لأنها مش هتعمل صدمة.. وكمان يتم تناول المشروب بهدوء وليس دفعة واحدة أو بشكل مفاجئ»، حسب «حتة».

مقالات مشابهة

  • تناول هذه الأطعمة في فصل الصيف لتعزيز صحتك ونشاطك
  • تناول هذه الأطعمة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي
  • أفضل الأطعمة لتحسين عملية الهضم
  • تحذير من أكل الأطعمة الحارة في هذا التوقيت.. أفضل البدائل الصحية
  • تحذير أممي من مخاطر غياب عملية سياسية شاملة في سوريا
  • ما هي العلامات التحذيرية لضربة الشمس؟
  • فوائد الملفوف الأحمر
  • خبيرة تغذية: تنوع النظام الغذائي يقي من الأمراض
  • انتبه.. هذه الأطعمة تمنع امتصاص الحديد
  • طبيب يحذر من عادة خاطئة يفعلها كثيرون في فصل الصيف.. تسبب مخاطر صحية