عُقدت بالقاهرة اليوم، الجولة السادسة من المشاورات السياسية بين مصر وكازاخستان، إذ ترأس الجانب المصري السفير أحمد شاهين، مساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية وشؤون أستراليا ونيوزيلندا وجزر المحيط الهادئ، فيما ترأس الوفد الكازاخي السفير عليبك بقاييف نائب وزير الخارجية للشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا.

دعم التعاون الثنائي بين مصر وكازاخستان

ووفق بيان صادر عن وزارة الخارجية، تناولت المشاورات سبل دعم التعاون الثنائي في مختلف المجالات وفي إطار تأكيد الجانبين على عمق الروابط التاريخية بين البلدين والتنسيق المستمر والتعاون المثمر بينهما في المحافل الدولية والإقليمية، إذ أشاد الجانب المصري بالعلاقات المصرية الكازاخية المتميزة وتطلع إلى مواصلة الارتقاء بها إلى آفاق أوسع، لاسيما في مجالات التجارة والاستثمار والسياحة والتعليم والتبادل الثقافي والتعاون البرلماني والتعاون الفني والعلمي.

تبادل الآراء حول الوضع في غزة

في المقابل، أثنى الجانب الكازاخي على التطور الإيجابي الذي تشهده العلاقات بين البلدين، مبدياً حرصه على عقد الاجتماع المقبل للجنة الحكومية المشتركة ومنتدى الأعمال بين البلدين المقرر استضافتهما في أستانا، فضلاً عن اهتمامه بتواجده في السوق المصرية والنفاذ منها إلى أسواق المنطقة.

شهدت المشاورات تبادل الآراء حول الوضع في غزة والبحر الأحمر إلى جانب أبرز القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كازاخستان مصر علاقات دولية تعاون

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث المستجدات والتعاون مع عدد من الدول

نيجني نوفغورود – واس

التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، كلا من معالي وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرجي لافروف، ومعالي وزير خارجية جمهورية بيلاروسيا سيرجي ألينيك، ومعالي وزير خارجية جمهورية فنزويلا البوليفارية إيبان إدواردو خيل بينتو، ومعالي وزير خارجية مملكة تايلند السيد ماريس سانجيامبونسا، وذلك على هامش مشاركة المملكة، كدولة مدعوة للانضمام لمجموعة بريكس، في الاجتماع الوزاري لمجموعة بريكس في مدينة نيجني نوفغورود الروسية.

وجرى خلال اللقاءات استعراض العلاقات الثنائية والتعاون المشترك، وسبل تعزيزه في شتى المجالات، ومناقشة آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها.

حضر اللقاءات سفير خادم الحرمين الشريفين لدى روسيا الاتحادية عبدالرحمن الأحمد، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

مقالات مشابهة

  • قلق فاتيكاني وفرنسي على لبنان: لا الرئاسة فقط
  • عقد المشاورات السياسية المصرية البرازيلية برئاسة السفير سامح أبو العينين (صور)
  • وزير الخارجية يبحث المستجدات والتعاون مع عدد من الدول
  • استعراض مسار العلاقات الثنائية بين عُمان وموريتانيا.. وتوقيع مذكرات تفاهم حول المشاورات السياسية والتعاون الاقتصادي
  • عقد المشاورات السياسية المصرية البرازيلية
  • الرئيس السيسي يلتقي عاهل الأردن على هامش انعقاد المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة بغزة
  • شويغو يبحث مع فيدان العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون الأمني الروسي التركي في الصيغ الثنائية
  • ترتيب مجموعات التصفيات المزدوجة لـ كأس العالم 2026 وأمم أسيا قبل الجولة السادسة
  • موعد مباريات الجولة السادسة من تصفيات أسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026
  • انعقاد الاجتماع الرابع لآلية المشاورات السياسية بين الجامعة العربية ووزارة الخارجية البرازيلية