يمثّل إطلاق حكومة الإمارات، برنامج «تصفير البيروقراطية الحكومية» مرحلة جديدة في مجال العمل الحكومي، ترتقي بمعايير الأداء فيه وبكفاءته وجودته ومرونته إلى مستويات غير مسبوقة، وخطوة لإعادة صياغة منظومة التميز الإداري تتوّج النموذج الإماراتي المتفرد في الإدارة الحكومية المستقبلية.

وتمثل هذه الخطوة في ثقافة التحول المؤسسي نقلة نوعية في منظومة العمل الحكومي، باتت اليوم من المهام ذات الأولوية القصوى بالنسبة للوزارات والجهات الحكومية، بغرض رفع كفاءة عملها وتسهيل وتسريع الإجراءات اللازمة للوصول إلى خدماتها، وبما يتماشى مع توجهات القيادة الرشيدة التي سبقت عصرها من خلال إطلاق برامج ومبادرات التميز الحكومي على المستويين المحلي والاتحادي.

ويقلص البرنامج غير المسبوق عالمياً، الإجراءات والاشتراطات الحكومية ويلغي غير الضرورية منها، ويتضمن إلغاء ما لا يقل عن 2000 إجراء حكومي وخفض ما لا يقل عن 50% من المدد الزمنية اللازمة لإنجاز تلك الإجراءات، بجانب تصفير جميع الاشتراطات والمتطلبات غير الضرورية خلال عام، ليتم في نهاية العام الجاري 2024 تقييم نتائج العمل، والاحتفاء بأفضل الإنجازات.

والبرنامج ليس وليد الساعة، كما يقول المحامي والكاتب حبيب الملا: «لم يكن البرنامج أمراً مفاجئاً، بل يعد تتويجاً لمسيرة التميز الإداري الإماراتي الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، منذ سنوات طويلة».

أخبار ذات صلة «الوطني للأرصاد» يوضح الحالة الجوية المتوقعة على الدولة الأحد المقبل مليحة يغادر إلى الدوحة للمشاركة في «خليجية اليد»

ويصف الملا البرنامج بأنه «جبار»، ويحتاج إلى عقلية مختلفة للتعامل معه، خصوصاً أن طبيعة عمل الموظف تخدم البيروقراطية، وعليه فإن هذه المرحلة ستكون بداية حقيقية لتغيير العقلية المتعارف عليها في منظومة العمل الحكومي، وستمثل تحدياً حقيقياً للموظفين.

وأضاف الملا: «ما يميز هذا البرنامج أنه يبني على ما سبق، أي أن ريادة التميز الحكومي على مستوى الأنظمة والإجراءات ستستكمل وستزداد وتيرتها، وسيتمكن الموظفون من الاستغناء عن الإجراءات الطويلة غير الضرورية، وبالتالي سيعمل الجميع على محاربة الفكر والعقلية البيروقراطية بشكل تدريجي ومدروس، ما سيسهم في تسريع الإجراءات الحكومية.

وأشاد حبيب الملا بالحوافز المالية التي تم الإعلان عنها وقال«إنها ستسهم بلا شك في إنجاح المبادرة الرائدة والفريدة من نوعها عالمياً، موضحاً أن هناك العديد من الحكومات في العالم تعمل على تطوير منظومتها الإدارية وتقليص الإجراءات غير الضرورية، لكن المبادرة الإماراتية مختلفة في تشجيع فرق العمل من خلال تخصيص حوافز مالية مشجعه تصل إلى مليون درهم، وهي تجربة جديرة بالاهتمام ونهج متميز».

جدير بالذكر أن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة أطلقت مؤخراً نموذج التميز الحكومي الإماراتي الجديد، ليكون مرجعية حكومية موحدة في مجالات التميز والريادة والجودة الشاملة، وذلك ضمن الاجتماعات السنوية للحكومة التي عقدت مؤخراً في أبوظبي بحضور عدد من المسؤولين والقيادات والوزراء في الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية. 
ويهدف النموذج الجديد إلى تقليل الوقت والجهد على الجهات المعنية، واختصار عدد الخطوات ومتطلبات عملية التقييم، وتشمل التغييرات فيه تطوير أداة تقييم جديدة مبسطة تركز على النتائج ومستويات الإنجاز، وتغيير معايير استقطاب الخبراء والمقيّمين العالميين، وزيادة التركيز على الكفاءات الوطنية في عمليات التقييم.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات غیر الضروریة

إقرأ أيضاً:

حكومتا الإمارات وأذربيجان تطلقان “منتدى تبادل الخبرات الوزاري ” في باكو الثلاثاء المقبل

تنظم حكومتا دولة الإمارات وجمهورية أذربيجان في العاصمة باكو يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين منتدى تبادل الخبرات الوزاري، ضمن الشراكة الاستراتيجية في مجالات التبادل المعرفي الحكومي، في مبادرة تستهدف توفير منصة للتعاون الثنائي والتواصل بين قيادات حكومتي البلدين لمشاركة المعرفة وتبادل الخبرات والتجارب واستعراض قصص النجاح الحكومي.
وأكد معالي محمد عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء أن تنظيم منتدى تبادل الخبرات الوزاري، يأتي في سياق تطور العلاقات الثنائية والشراكة البناءة بين حكومة دولة الإمارات وحكومة جمهورية أذربيجان وضمن مسار تصاعدي للتعاون، تجسد مؤخراً بإطلاق شراكات استراتيجية في مجالات جديدة، ما يترجم توجهات الدولة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، بتوسيع مجالات الشراكة وتعزيز العلاقات الثنائية الهادفة لخير الشعبين الصديقين.
وقال محمد القرقاوي إن المنتدى سيوفر منصة للقيادات الحكومية من البلدين لتبادل المعرفة ومشاركة الأفكار والخبرات والتجارب وقصص النجاح، واستعراض منظومة الفرص المستقبلية لتطوير العمل الحكومي، والارتقاء بالقطاعات الحيوية الأكثر ارتباطاً بجودة حياة المجتمع.
يشارك في المنتدى من دولة الإمارات، معالي عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، ومعالي حصة بنت عيسى بوحميد مدير عام هيئة تنمية المجتمع بدبي، وسعادة يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية، وسعادة عبد الله ناصر لوتاه مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للتنافسية والتبادل المعرفي، وسعادة عبد الله أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد، وسعادة محمد عبد الرحمن الهاوي وكيل وزارة الاستثمار، وسعادة المهندس شريف سليم العلماء وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، وسعادة المهندس محمد القاسم مدير عام مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وسعادة ليلى عبيد السويدي مدير عام الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية.
ويضم الوفد الإماراتي المشارك في المنتدى، سعادة حنان أهلي مديرة المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، وسعادة محمد بن طليعة رئيس الخدمات الحكومية لحكومة الإمارات، وسعادة الدكتور عامر أحمد الشريف مدير جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية المدير التنفيذي لمؤسسة دبي الصحية، وسعادة الدكتور علوي الشيخ علي نائب المدير التنفيذي لمؤسسة دبي الصحية، وحمدة بن كلبان مدير إدارة الحوكمة في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي بدبي.
ويمثل المنتدى الوزاري لتبادل الخبرات بين حكومتي الإمارات وأذربيجان منصّة استثنائية تم تطويرها لتعزيز التواصل مع الوزراء والمسؤولين والقيادات الإماراتية عبر حوارات تفاعلية استراتيجية ومناقشات شاملة تتناول عدداً من المشاريع المشتركة الهادفة لصناعة المستقبل في جمهورية أذربيجان.
يهدف المنتدى إلى تعزيز مبادرات تبادل الخبرات ونقل المعرفة ومشاركة أفضل الممارسات، وبناء القدرات في مجالات استشراف المستقبل ومواكبة المتغيرات والاستجابة لها.
ويشهد المنتدى تنظيم سلسلة من الحوارات الوزارية ضمن أكثر من 20 جلسة واجتماعا، لتبادل المعرفة في مختلف المجالات بين وزراء حكومة دولة الإمارات ونظرائهم في حكومة جمهورية أذربيجان، إضافة إلى جلسات تستعرض الخبرات الدولية بهدف استلهام الرؤى العالمية وأفضل الممارسات، إضافة إلى ورش عمل تستعرض أفضل التجارب الحكومية التي طورتها الدولة.

وسيعمل المشاركون على تبادل الأفكار لتطوير مشاريع استراتيجية مؤثرة في 6 مجالات تشمل؛ التنويع الاقتصادي والاستثمار، وحماية البيئة والطاقة الخضراء، والتعليم، والصحة، وجودة الحياة الاجتماعية، والخدمة العامة والابتكار.
يذكر أن حكومتي دولة الإمارات وجمهورية أذربيجان كانتا قد أطلقتا في نوفمبر 2022 شراكة استراتيجية في مجالات التطوير والتحديث الحكومي، في 7 محاور عمل تشمل التميز الحكومي، والخدمات الحكومية، وبناء القدرات، والتنافسية والإحصاء، والسياسات والاستراتيجيات، والمسرعات الحكومية، والأداء الحكومي.وام


مقالات مشابهة

  • مواطنون: قرارات مجلس الوزراء تاريخية تخدم المجتمع وتعزز مناعة الوطن
  • مواطنون: قرارات تاريخية تخدم المجتمع وتعزز مناعة الوطن
  • توسيع «باقة العمل» لتشمل جميع إمارات الدولة
  • توسيع “باقة العمل” لتشمل جميع إمارات الدولة
  • الإمارات.. توسيع «باقة العمل» لتشمل كافة إمارات الدولة
  • إنجازات واستراتيجيات لريادة مستدامة
  • دعم القطاع الخاص بوابة لتوفير فرص العمل
  • حكومتا الإمارات وأذربيجان تطلقان «منتدى تبادل الخبرات الوزاري»
  • الإمارات وأذربيجان تطلقان «منتدى تبادل الخبرات الوزاري» في باكو الثلاثاء المقبل
  • حكومتا الإمارات وأذربيجان تطلقان “منتدى تبادل الخبرات الوزاري ” في باكو الثلاثاء المقبل