إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

قال المستشار القانوني لوزارة الخارجية الصينية ما شين مين خلال مرافعته الخميس أمام محكمة العدل الدولية، إن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية "غير قانوني"، مطالبا في الوقت نفسه بتحقيق العدالة في هذا الملف.

وأضاف ممثل بكين أمام المحكمة في لاهاي بهولندا "لقد تأخرت العدالة لفترة طويلة، لكن لا ينبغي الحرمان منها".

وأكمل "مرت 57 سنة منذ أن بدأت إسرائيل احتلالها للأراضي الفلسطينية المحتلة. ولم تتغير الطبيعة غير القانونية للاحتلال والسيادة على الأراضي المحتلة".

وستلقي أكثر من 50 دولة مرافعاتها أمام المحكمة في لاهاي استجابة لطلب تلقته المحكمة في عام 2022 من الجمعية العامة للأمم المتحدة لإصدار رأي استشاري، أي غير ملزم، حول الاحتلال.

اقرأ أيضا???? مباشر: تركيا تدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة وإنهاء الصراع عبر حل الدولتين

وتعد جلسات الاستماع جزءا من حملة فلسطينية لدفع المؤسسات القانونية الدولية إلى التدقيق في سلوك إسرائيل، الأمر الذي صار أكثر إلحاحا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول حين شنت إسرائيل عمليات عسكرية على غزة عقب هجوم لحركة حماس. وتسببت الحملة الإسرائيلية في مقتل قرابة 29 ألف فلسطيني حتى الآن.

وقالت إسرائيل، التي لا تشارك في الجلسات، في تعليقات مكتوبة إن مشاركة المحكمة قد تضر بالتوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض.

وطالب الفلسطينيون الإثنين القضاة بإعلان أن الاحتلال الإسرائيلي لأراضيهم غير قانوني وقالوا إن رأي القضاة يمكن أن يساعد في التوصل إلى حل الدولتين.

ومن المتوقع أن يستغرق القضاة نحو ستة أشهر لإصدار رأي بشأن الطلب.

وليست هذه المرة الأولى التي تنتقد فيها الصين سلوك إسرائيل إزاء الفلسطينيين، إذ عبرت الأربعاء عن رفضها للفيتو الأمريكي على مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار في قطاع غزة معتبرة انه "سيزيد الوضع خطورة".

وقالت ماو نينغ الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية خلال مؤتمر صحافي إن "الصين صوتت لصالح مشروع القرار".

وأضافت: "تفردت الولايات المتحدة مجددا بفرض الفيتو جاعلة الوضع في غزة أكثر خطورة. الأطراف المعنية ومن بينها الصين أعربت عن خيبة أمل كبيرة وعن استيائها".

وتابعت أن "الوضع الإنساني في غزة أصبح خطرا جدا فيما تأثر الأمن والاستقرار الإقليميان بشدة".

 

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل ألكسي نافالني ريبورتاج إسرائيل غزة حماس الحرب بين حماس وإسرائيل غزة إسرائيل فلسطين النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الصين محكمة العدل الدولية فرنسا للمزيد صحة مستشفى كوفيد 19 الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

كيف ردت أمريكا والغرب على قرار «العدل الدولية» اعتقال نتنياهو؟

بعد إعلان المحكمة الجنائية الدولية سعيها إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، خرج كل من نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن وممثلو الدول الأوروبية، للتعليق على المحكمة الجنائية رافضين هذا القرار.

أمريكا ترفض إعلان المحكمة

ووصف بايدن الطلب الذي تقدمت به المحكمة الجنائية الدولية لإصدار أوامر اعتقال بحق القادة الإسرائيليين بأنه «أمر شائن».

وأعرب أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، أن الولايات المتحدة ترفض إعلان المحكمة الجنائية الدولية، ووصفه بالأمر المخزي، ولا توجد سلطة قضائية للمحكمة الجنائية الدولية على الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار بلينكن إلى أن قرارات اعتقال قادة الاحتلال الإسرائيلي ربما تؤدي إلى تقويض جهود التوصل إلى اتفاق بشأن المحتجزين الإسرائيليين ووقف إطلاق النار في غزة وزيادة تدفق المساعدات للقطاع.

الدول الأوروبية

وفي لندن، نأت حكومة المملكة المتحدة بنفسها عن تحرك المحكمة الجنائية الدولية، وقال متحدث باسم رئيس الوزراء ريشي سوناك: «هذا الإجراء لا يساعد في التوصل إلى وقف مؤقت للقتال أو إخراج الرهائن أو إدخال المساعدات الإنسانية وإحراز تقدم نحو وقف إطلاق النار المستدام الذي نريد رؤيته».

وأصدرت وزارة الخارجية السلوفينية بيانا في نفس السياق، ذكرت فيه أن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة على الأراضي الإسرائيلية والفلسطينية: «يجب أن تتم مقاضاتها بشكل مستقل ومحايد بغض النظر عن مرتكبيها».

وكتبت الوزارة أن عبر موقع «X» أن المساءلة أمر بالغ الأهمية لمنع وقوع الفظائع ولضمان السلام.

وذكرت رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا: «أن اقتراح المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال بحق قادة الاحتلال الإسرائيلي أمر مروع وغير مقبول على الإطلاق».

إسرائيل: قرار المحكمة مشين ومنافق

وعلى جانب آخر، علقت وسائل إعلام عبرية نقلًا عن مصدر مقرب من نتنياهو أنه في حالة صدور مذكرات اعتقال لقادة الاحتلال ستكون وصمة عار على نطاق عالمي.

وزعم مسؤولون إسرائيليون كبار داخل الاحتلال الإسرائيلي، أن قرار المدعي العام للجنائية الدولية مشين ومنافق.

وتشمل الجرائم المتهم بيها قادة الاحتلال الإسرائيلي، تجويع المدنيين وتعمد إ حداث معاناة شديدة أو إلحاق أذي بالمدنيين والقتل العمد التى تؤدي إلى إبادة جماعية.

مقالات مشابهة

  • مستشار الرئيس الفلسطيني: نخشى استخدام واشنطن لـ«الفيتو» ضد حكم محكمة العدل الدولية
  • العدل الدولية تفصل غدا بطلب جنوب إفريقيا لإصدار أمر بوقف الهجوم على رفح
  • ‏محكمة العدل الدولية تصدر حكمها غدا في إجراءات متعلقة بالهجوم الإسرائيلي على رفح
  • محكمة العدل الدولية تصدر الجمعة قرارها بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • مصدر دبلوماسي إسرائيلي: محكمة العدل الدولية تستعد لإصدار أمر بوقف الحرب في غزة
  • وسائل إعلام إسرائيلية: العدل الدولية تستعد لإصدار أمر بوقف الحرب فى غزة
  • ألمانيا والنرويج: ملتزمون بدعم قرارات محكمة العدل الدولية
  • محكمة العدل الدولية وحماية الفلسطينيين مُجددًا
  • إسرائيل هاجمت المستشفى وحاصرت المخيم.. ماذا حدث في جنين ليلا؟
  • كيف ردت أمريكا والغرب على قرار «العدل الدولية» اعتقال نتنياهو؟