ما المقصود بقول النبي:«إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار»؟ أمر بينه الدكتور حسن القصبي، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر.

ما المقصود بقول النبي:«إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار»؟

وقال في تفسير الحديث النبوي الشريف، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، حتى تطلع الشمس من مغربها.

رواه مسلم.

وقال أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، في بيانه ما المقصود بقول النبي:«إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار»؟ اليوم الخميس: "الله سبحانه وتعالى عالم بخلقه، والصانع أعلم بصنعته، فالله يعلم أن الإنسان يخطى ويزل، ففتح له باب الرحمات حتى يتوب عليه".

وأضاف: "من رحمات الله سبحانه وتعالى أنه يحب عباده التائبين له، ويغفر لهم ولا يعجل لهم العقاب حتى يتوبوا إلى إليه سبحانه وتعالى، الله يمهلنا يمهلنا مرة ومرة، حتى إذا أوشكت الساعة فلا تنفع النفس شيئا، الأصل فى رحمة الله أن ننعم بها".

ليلة النصف من شعبان .. علي جمعة: النبي أوصى باغتنامها بـ 30 كلمة المرأة المؤمنة تكون لزوجها مع الحور العين فى الجنة 

فيما قال الشيخ مصطفى عبدالسلام، إمام وخطيب مسجد الإمام الحسين، إن جميع الخلق سيدخلون الجنة برحمة الله وليس بأعمالهم بما فيهم حتى سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وأوضح إمام وخطيب مسجد الإمام الحسين، اليوم الخميس: "كلنا هنقابل بعض فى الجنة زى ما كنا عايشين فى الدنيا، وهذا ما قاله لنا القرآن الكريم، لما يكون البيت كله والذرية صالحة هيكونوا مع بعض فى الجنة"، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: " جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ (23) سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ ۚ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24)".

وأضاف: "المرأة المؤمنة التى ستدخل الجنة، ينشأها الله نشأة أخرى، ولا هيكون فى شيب ولا شيخوخة، وستكون مع الحور العين، لزوجها"، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: " إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36) عُرُبًا أَتْرَابًا (37) لِّأَصْحَابِ الْيَمِينِ".

أمين الفتوى: من لا ينفق على زوجته وأولاده وهو مقتدر "آثم"

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول حكم امتناع الزوج عن الإنفاق على زوجته مع مقدرته؟

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، اليوم الخميس: "ممكن أن يكون يعلم أن الأمر واجب عليه ولكنه يكيد للمرأة، وبنشوف آلاف القضايا فى المحكمة، وبعد الطلاق ممكن يسيبها وعيالها دون نفقة".

وأضاف: "من لا ينفق على زوجته وأولاده وهو قادر فهو آثم، لأن النفقة والكسوة واجبة على الزوج لزوجته".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجنة مسجد الإمام الحسين الإفتاء الله سبحانه وتعالى

إقرأ أيضاً:

الاغتسال والتطيب وسورة الكهف.. أفضل السنن المحببة في يوم الجمعة

 تتجلى عادات وسنن محبوبة لدى المسلمين، في يوم الجمعة، فالمشاعر الروحانية في هذا اليوم من المبارك تزيل هموم النفس وتعمل على التقارب الأسرى، فهو يوم للصلاة والتقارب والذكر، والدعوة يوم الجمعة تهدف للخير والبركة والرزق، كما أن الالتزام بالسنن المحبوبة في هذا اليوم يعكس التقوى والتعبد الصحيح، ويعزز من الروحانية والاقتراب من الله عز وجل.

وذكرت دار الإفتاء للمُتابعين عبر صفحتها على "فيسبوك" بأنه من السنن المستحبة في هذا اليوم، الغسل والاستحمام، والتطيب بالعطور، واللباس بأفضل الملابس، واستخدام السواك لتطهير الفم، والتكبير عند الخروج إلى المسجد، وكثرة الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقراءة سورة الكهف، والسير ماشيًا إلى المسجد.

وأضافت “دار الإفتاء المصرية” في صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك”، أن تكرار الصلاة على النبي يوم الجمعة يمكن أن يكون سببًا للحصول على ثواب عظيم، كما هو مذكور في الحديث: "أَكْثِرُوا عَلَيَّ الصَّلاَةَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَإِنَّ صَلاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ"، وهذا يدل على فضل هذا اليوم وأهميته في العبادة والدعاء.

وفيما يتعلق بقراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، أشارت “الإفتاء” أن قراءتها يعد أمرًا مباركًا، حيث وينصح  بقراءتها من غروب شمس الخميس إلى غروب شمس الجمعة، وقد ذكرت الدار أن هذا الفعل يتوافق مع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويُعد من الطقوس المباركة التي تمنح الراحة والبركة.

بالإضافة إلى ذلك،  شددت على أهمية تحديد ساعة الإجابة في يوم الجمعة، وحثت على الدعاء والاستغفار في هذا الوقت، الذي يُعتقد بأنه بعد صلاة العصر وقبل غروب الشمس، حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن يقضي الصلاة".

كما ورد في السنة النبوية، أحاديث نبوية شريفة عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وأشار العديد من علماء الدين، إلى فضل قراءة سورة الكهف، وجاءت كالتالي

 1- هي نور يهدي المسلم الذي يقرؤها، ويعفيه من فعل المعاصي. 

2- ترشد المسلم إلى طريق الخير وتبعده عن الشر. 

3- جاء عن عبدالله بن عمر «رضي الله عنه» أن النبي «صلى الله عليه وسلم» قال: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ سطع له نورٌ من تحت قدمِه إلى عنانِ السماءِ يضيءُ به يومَ القيامةِ، وغُفر له ما بين الجمعتين).

 4- تلاوة عشر آيات من سورة الكهف تعفي المسلم من فتنة المسيح الدجال. 

5- قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، تضىء للمسلم ما بين الجمعتين.

 

 

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح أفضل صيغة للصلاة على النبي يوم الجمعة
  • جُمعة: الأنس بالله نعمة ويأتي بذكر الله
  • حكم الصلاة على النبي بعد الأذان
  • فضل الصلاة على النبي لتيسير الأمور.. من أعظم العبادات
  • أفضل الأدعية المستجابة ليوم الجمعة
  • ما هي أسباب أبواب الرزق الخفية؟.. يفتح الله بها الخير لعباده
  • الاغتسال والتطيب وسورة الكهف.. أفضل السنن المحببة في يوم الجمعة
  • حكم قول "الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه"
  • خشية الله وأماراتها
  • علي جمعة: "كن فيكون" أصل العقيدة ولا يشترط معرفة حكمة الله