اختتم مركز جامعة قطر للعلماء الشباب الدورة الرابعة من برنامج التفكير التصميمي والإبداع في حفل أقيم في جامعة قطر بمشاركة طلاب وطالبات مجمع التربية السمعية، حيث تم تكريم المجموعات الفائزة في المسابقة النهائية بعد عرض الطلبة لأفكارهم وابتكاراتهم المتنوعة.
خصص المركز الدورة لطلبة مجمع التربية السمعية ايمانًا منه بضرورة اشراك الطلاب ذوي الهمم في ورش العمل القائمة على منهج STEM (وهو منهج يجمع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) التي يقدمها المركز لكافة الطلبة في دولة قطر لمختلف المراحل الدراسية، وكذلك لأهمية استكشاف قدراتهم في التصميم الإبداعي الذي يمكنهم من حل المشكلات وتنمية مهارات البحث العلمي ومواجهة التحديات في المستقبل، وتماشيًا مع سياسات جامعة قطر الداعمة والمحفزة للطلاب ذوي الهمم، مما يساهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

 
وقد اظهر الطلاب والطالبات تفاعلًا واسعًا خلال الورشة الأمر الذي انعكس على انتاج مشاريع ذات جودة وابتكار وتراعي كافة المعايير الأساسية في تصميم المنتجات من تصميم لشكل الغلاف واختيار المواد والتكلفة والمحافظة على حرارة المنتج. وقد شارك في هذه الدورة 35 طالبا وطالبة من الذين يواجهون صعوبات سمعية وتنافست أربعة مشاريع للطلاب بمجمع التربية السمعية للبنين خلال هذه الدورة وثلاثة مشاريع للطالبات بمجمع التربية السمعية للبنات ومن ثم اختيار المجموعات الفائزة بعد ان قام فريق من المركز بتقييم جميع المجموعات واختيار أفضلها وتكريمهم خلال الحفل النهائي في جامعة قطر. 
وقالت الدكتورة مريم المعاضيد، نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا: «لدى المركز جهود دؤوبة في ادماج الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في برامج عدة التي ينفذها المركز لكافة شرائح الطلبة في دولة قطر حيث يراعي المركز في تقديم البرامج، التطوير المُستمر بما يتوافق مع متطلبات المُنتسبين، وقدراتهم المُختلفة، مما يمكنهم من كسب خبرات بحثية وعملية ويجعلهم قادرين على البحث والابتكار في المستقبل. 
وأشارت الدكتورة نورة جبر آل ثاني، مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب إلى أن المركز يعمل دوما على إيجاد برامج تشمل كافة الفئات من الطلبة في الدولة، وأن تمكين الطلاب ذوي الهمم من ممارسة الأنشطة المتعلقة بمجال STEM يجعلهم قادرين على إيجاد حلول مبتكرة وابداعية للتحديات المعاصرة والمستقبلية من خلال تطبيقهم أساسيات التفكير التصميمي والابداع. 
الجدير بالذكر أنه جرى تصميم برنامج التفكير التصميمي والابداع كواحد من برامج المركز التي تعنى بتطوير قدرات التصميم الإبداعي والابتكار للطلبة، ليضم عددا من الأنشطة التفاعلية القائمة على استراتيجية التعليم التجريبي داخل مجمع التربية السمعية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر التربیة السمعیة جامعة قطر

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس: عقد دورات تدريبية للطلاب تؤهلهم لتلبية متطلبات سوق العمل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، عن عقد دورات تدريبية لطلاب الفرقة الرابعة لجميع الكليات خلال شهري يوليو وأغسطس، يُنظمها المركز الجامعي للتطوير المهني بالجامعة.

وتابع "مندور"، أن هذا التدريب يُعد جزءا من إستراتيجية الجامعة، لتأهيل طلابها لتلبية متطلبات سوق العمل.

فيما أوضح الدكتور محمد عبد النعيم، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أنه بناءً على توصيات المؤتمر الطلابي السادس بتدريب طلاب الفرقة الرابعة، المشاركين في مؤتمر البحوث الطلابية خلال شهري يوليو وأغسطس، للتأهيل لسوق العمل بالمركز الجامعي للتطوير المهني، سيتم تنظيم هذا البرنامج التدريبى؛ لتحسين مهارات الطلاب وزيادة فرص توظيفهم بعد التخرج.

 وسيتضمن البرنامج مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية وورش العمل التي تغطي مجالات متعددة، تتناسب مع تخصصات الطلاب واحتياجات السوق الحالية.

ومن جانبه - أفاد الدكتور محمد عبدالجواد، مدير المركز الجامعي للتطوير المهني، أن المركز يسعى إلى الوصول لأكبر عدد من طلاب الجامعة، لتأهيلهم  من خلال التأثير الإيجابي الذي سيُحدثه التدريب على مهارات الطلاب. 

وأردف مدير المركز الجامعي للتطوير المهني، أنه سيتم الإعلان عن جميع الدورات وورش العمل على صفحة المركز، وسيكون التسجيل مفتوحًا لجميع طلاب الفرقة الرابعة من خلال لينك تسجيل لكل دورة.

مقالات مشابهة

  • بطولة حمدان بن زايد للرماية تتوج الفائزين
  • بطولة حمدان بن زايد للرماية تتوج الفائزين في فئتي الرجال والناشئين
  • 150 طالبا في البرنامج الصيفي لحفظ القرآن الكريم بسناو
  • جامعة بنغازي تنظم حملة توعوية حول مخاطر الإفراط في تناول اللحوم الحمراء
  • جامعة قناة السويس: عقد دورات تدريبية للطلاب تؤهلهم لتلبية متطلبات سوق العمل
  • مسابقة جديدة لتعيين معلمين مساعدين نهاية الشهر الجاري
  • تكريم الفائزين في تحدي روّاد الأعمال
  • أحمد بالهول الفلاسي يكرم الفائزين في تحدي روّاد الأعمال
  • وزارة التربية تعلن أسماء الفائزين في مسابقة “ألوان وأفكار”
  • تكريم الفائزين في مسابقة حفظ القرآن الكريم ببهلا