قد لا يبدو الطلاء وكأنه العنصر الأثقل الذي يجب مراعاته عند بناء جهاز كبير مثل الطائرة، ولكن كتلته يمكن أن تزيد. الآن، يمكن لمادة جديدة وخفيفة الوزن أن توفر بديلاً مرحبًا به: اكتشف عالما المواد من جامعة كوبي، فوجي مينورو وسوجيموتو هيروشي، كرات نانوية وهي عبارة عن بلورات سيليكون غير مرئية تقريبًا. يمكن للجسيمات أن تعكس الضوء بفضل التشتت الكبير والفعال للغاية، حسبما ورد في بحث نُشر في مجلة ACS Applied Nano Matter.

قد تعني النتيجة تغطية السطح بلون نابض بالحياة مع إضافة 10 بالمائة فقط من الوزن الذي سيجلبه الطلاء، حسبما ذكرت شركة Fast Company.

ويمكن أن يكون لهذا التخفيض تأثير هائل على عوامل مثل التكلفة وثاني أكسيد الكربون المنتج. ببساطة، يجب على الطائرة أن تستخدم المزيد من الوقود مع ارتفاع وزنها، وبالتالي زيادة كمية الأموال التي تنفقها شركات الطيران (ثم تفرض رسومًا على العملاء)، بالإضافة إلى كمية الوقود المحروق كثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

يركز اكتشاف مينورو وهيروشي على الألوان الهيكلية بدلاً من الألوان الصبغية لعرض الألوان والحفاظ عليها. فالأول يمتص الأطوال الموجية بينما يعكس تلك التي تلتقطها العين البشرية. من ناحية أخرى، الألوان الهيكلية هي "ألوان مكثفة ومشرقة تنتج عن تفاعل الضوء مع البنى الدقيقة والنانوية الدورية التي تسبب اللون عن طريق التداخل أو التشتت المتماسك أو الحيود"، وفقًا لموسوعة تقنية النانو.

يتبع عمل الفريق الأبحاث السابقة التي تمكنوا فيها من بناء بلورات نانوية بحجم معين. ثم جاء إنشاء التعليق العامي، الذي يحافظ على جزيئات السيليكون النانوية البلورية ممزوجة بالسائل الداعم بدلاً من فصلها. في الوقت الحاضر، يختلف لون الحبر المعتمد على الغلاف النانوي مع قيام الفريق بتغيير أحجام البلورات النانوية. تنتج الجزيئات الأكبر ألوانًا دافئة مثل اللون الأحمر، بينما تعرض الجزيئات الأصغر ألوانًا أكثر برودة مثل اللون الأزرق. ويجب أن تظل هذه الظلال متماثلة بغض النظر عن الزاوية التي يراها الشخص.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

مصر تنتج أول سيارة كهربائية.. (تفاصيل بالفيديو)

قال منتصر زيتون عضو مجلس إجارة شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن نسبة المكون المحلي بين 55 و60 % في تصنيع السيارات الكهربائية والنسبة المتبقية مستوردة من الصين، موضحا أن وزارة التعليم العالي أعلنت عن تنفيذها.


وتابع عضو مجلس إجارة شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، خلال لقائه مع الإعلاميتين نهاد سمير وعبيدة أمير ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، أن السيارات الكهربائية كانت محل بحث منذ 2018 من قبل طلبة الكليات، موضحا أن متوسط سعر السيارة الكهربائية المصنعة مصريا 200 ألف جنيه بشكل مبدئي.

شركة تسلا.. تنهي إنتاج 20 مليون سيارة كهربائية سنوياً في 2030

كما أشار إلى السيارة حمولة 4 راكب، وستكون سرعتها محدودة، قد تصل إلى 70 كيلو في الساعة الواحدة، مضيفا أنه تم أيضا الإعلان عن سيارة أخرى تعمل بالبنزين والغاز بسرعة 70 كيلو، وتسير 550 كيلو بـ 8 لتر بنزين و300 كيلو غاز

وأوضح أن الحكومة تعمل على التوسع في إنشاء محطات تموين الكهرباء، مضيفا أن الصين تقدمت في إنشاء السيارات الكهربائية، وأن المنتجات المكونة ذات جودة عالية.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل أعجز من أن تشنّ حربًا شاملة ضد لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يصف التزامات المغرب في مجال الطوارئ المناخية بـ "النموذجية"
  • ما الذي يمكن أن يفعله «مثلَّث فايمار» لأوروبا؟
  • مصر تنتج أول سيارة كهربائية.. (تفاصيل بالفيديو)
  • مكون يمنع اسمرار اللحم ويحافظ على لونها ورديا عند التخزين.. تستخدمه محلات الجزارة
  • تطوير كبير في راديو أون سبورت إف إم
  • فوائد خل التفاح المذهلة لخسارة الوزن
  • ماذا يحدث عند وضع الملح على القهوة صباحا؟.. لن تصدق فوائده لجسمك
  • الخدمة المدنية تدشن أدلة الخدمات لـ 15 وحدة خدمة عامة
  • وزارة الخدمة المدنية تدشن المجموعة الثانية من أدلة الخدمات لـ 15 وحدة خدمة عامة